أكرم القصاص - علا الشافعي

الملك سلمان للإغاثة: 17.6 مليار دولار حجم مساعدات الشعب اليمنى فى 3 سنوات

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 10:35 م
الملك سلمان للإغاثة: 17.6 مليار دولار حجم مساعدات الشعب اليمنى فى 3 سنوات الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكى السعودى والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أن دول التحالف لديها اهتمام كبير فى الجانب الإنسانى، وحريصة على الشعب اليمنى بفئاته ومناطقه ومحافظاته كافة.
 
وأوضح الربيعة وفقا لوكالة الأنباء السعودية، أن دول التحالف تقوم بجهود ضخمة لرفع معاناة الشعب اليمنى سواء كان فى المجال الإغاثى العاجل أو المجال الصحى، مشيرا إلى أنه كان بالأسابيع الماضية تركيز كبير على رفع معاناة الشعب اليمنى فى محافظة الحديدة، وإيجاد ممرات آمنة للمدنيين وطرق آمنة للقوافل والحملات الإنسانية جرى فيها الاتفاق مع الأمم المتحدة.
 
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الإنسانى لدول تحالف دعم الشرعية عن الجهود الإغاثية فى الحديدة، بحضور مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولى لشؤون التنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن محمد الشامسى، ومدير العمليات المدنية بقيادة تحالف دعم الشرعية اللواء الطيار عبدالله الحبابى، وعدد من المهتمين فى المجال الإغاثى والإنسانى وعدد من الصحفيين.
 
واستعرض "الربيعة" خطة الاستجابة الإنسانية لليمن ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة، موضحا أنه جرى تمويل خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة، حيث وصل إجمالى الاحتياج إلى 2.96 مليار دولار، كما تلقت الأمم المتحدة حتى تاريخ 20 سبتمبر 2018م مبلغ وقدرة 1.93 مليار دولار بنسبة 65.1%.
 
وأفاد "الربيعة" أن دول التحالف لديها تعهد بمبلغ 1.5 مليار دولار لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن، فيما التزمت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بمليار دولار لرفع معاناة الشعب اليمنى.
 
وذكر المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أن إجمالى المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة من خلال المركز وصل إلى 1.645.923.589 دولار، بينما بلغ إجمالى المساعدات المقدمة إلى الزائرين اليمنيين داخل المملكة 1.130.186.557 دولار، فيما كان إجمالى المساعدات الإنمائية المقدمة لليمن 2.950.000.000 دولار، أما إجمالى المساعدات الحكومية الثنائية وصلت إلى 2.275.718.347 دولار، ووصل إجمالى المبلغ المقدم للبنك المركزى اليمنى إلى 3 مليار دولار، لافتا إلى أن عدد المشاريع التى جرى تنفيذها فى اليمن 277 مشروعا بمبلغ وصل إلى 1.645.923.589 دولار.
 
وأفاد المستشار بالديوان الملكى بأن مساعدات المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تقوم بإنعاش الاقتصاد والتجارة بالحديدة، وتدعم المستشفيات الحكومية والخاصة وتمدها بالأجهزة والأدوية والطواقم الطبية، كما توفر الوقود لتشغيل الخدمات العامة.
 
وأوضح "الربيعة" أن إجمالى مساعدات دول تحالف دعم الشرعية فى اليمن خلال 3 سنوات فى جميع الخدمات المقدمة وبأنواعها المختلفة التى ترفع من معاناة الشعب اليمنى وصلت إلى 17.6 مليار دولار.
 
ومن جانب آخر، قدم سلطان بن محمد الشامسى، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولى لشؤون التنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تولى أهمية كبيرة للأوضاع الإنسانية حول العالم وتؤكد ضرورة الاستمرار فى العمل لرفع المعاناة من المتأثرين من الكوارث وحالات الطوارئ الإنسانية.
 
وأوضح أن دولة الإمارات تدين وبشدة إطلاق الصواريخ البالستية على الأراضى السعودية من قبل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران.
 
وأفاد بأن الإمارات قدمت منذ أبريل 2015 وحتى شهر سبتمبر 2018، مساعدات لليمن بلغت أكثر من 4 مليار دولار، استهدفت قرابة 17 مليون يمنى، منهم قرابة 10 ملايين طفل، مشيرا إلى أن الإمارات قدمت مساعدات لمحافظة الحديدة منذ 20 يونيو إلى 20 سبتمبر بلغت 85 مليون دولار .
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة