أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تسترد منحوتة حجرية من لندن وترسل خبيرا لمعاينة قطع متحف البرازيل

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 01:00 م
الآثار تسترد منحوتة حجرية من لندن وترسل خبيرا لمعاينة قطع متحف البرازيل المنحوتة الأثرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمعت مساء أمس، اللجنة القومية لاسترداد الآثار، برئاسة الدكتور خالد العنانى وزير الآثار وعضوية كل من السفيرة هبة المراسى ممثلة عن وزارة الخارجية وعالم الآثار الدكتور زاهى حواس وممثلين من هيئة قضايا الدولة والنيابة العامة وغيرهما من الجهات المعنية بالدولة، لمناقشة عدة موضوعات أهمها الآثار المصرية الموجودة فى متحف البرازيل القومى.
 
وانتهت اللجنة خلال الاجتماع إلى طلب إرسال خبير أثرى من مصر إلى البرازيل لزيارة المتحف ومعاينة القطع الأثرية المصرية هناك، وذلك فور سماح السلطات البرازيلية، علماً بأن قنصل مصر العام بريو دى جانيرو طلب أيضا زيارة المتحف لمعاينة القطع المصرية والاطمئنان على حالتها بعد الحريق.
 
وخلال الاجتماع، أكد شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة، أن مصر نجحت فى استرداد قطعة أثرية مسروقة من معبد الكرنك بمحافظة الأقصر، بعد وقف بيعها من إحدى صالات المزادات بالعاصمة الإنجليزية لندن.
 
وأشار إلى أن سفارة مصر فى لندن تسلمت القطعة يوم 19 سبتمبر الجارى، وسوف تصل إلى أرض الوطن خلال أيام، وستضعها وزارة الآثار فى مكانها الأصلى بمعبد الكرنك.
 
ووصف عبد الجواد القطعة الأثرية المستردة بأنها منحوتة من الحجر عليها خرطوش الملك أمنحتب الأول، وكانت معروضة فى المتحف المفتوح داخل معبد الكرنك وتم سرقتها وتهريبها من مصر بطريقة غير شرعية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة