مواقف أشد قسوة من المرض.. نساء تخلى عنهن شريك الحياة بسبب مرضهن.. مريضة غدة درقية: قاللى انتى مش هتخلفى.. وأخرى: سابنى بعد ما جالى سرطان.. أزمة صدرية فركشت خطوبة.. والطب النفسى لهن: أنتن أقوى بدون الطرف الآخر

الخميس، 20 سبتمبر 2018 06:04 م
مواقف أشد قسوة من المرض.. نساء تخلى عنهن شريك الحياة بسبب مرضهن.. مريضة غدة درقية: قاللى انتى مش هتخلفى.. وأخرى: سابنى بعد ما جالى سرطان.. أزمة صدرية فركشت خطوبة.. والطب النفسى لهن: أنتن أقوى بدون الطرف الآخر مواقف أشد قسوة من المرض ـ أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"ابنيلك قصر عالى واخطف نجم الليالى واعملك عقد غالى ما انتى أحلى الصبايا"، أغنية العندليب هذه كانت أشهر الكلمات التى رددها نور الشريف للفنانة بوسى فى فيلم حبيبى دائما، حتى فى لحظات عمرها الأخيرة، لم يتركها وتمسك بها وغنى لها هذه الكلمات وهى تفارق الحياة.

ولكن هل قصص الأفلام الرومانسية تماثل الواقع؟ وهل من الممكن أن يتمسك الرجل بحبيبته وزوجته عندما يعلم أنها تعانى من مرض مزمن قد يهدد حياتها أو حلم الإنجاب؟  التقرير التالى يقدم قصص وحكايات النساء بعد حب وزواج انتهى بالفراق بسبب المرض.

مش هتخلفى ..مش هتجوزك

"خد التحاليل بتاعتى ووداها للدكتور من ورايا عشان يعرف هخلف ولا لا"، الخوف والقلق هى المشاعر التى أصيب بها خطيب م.أ، بعدما عرف بأنها تعانى من الغدة الدرقية ومشاكل فى الهرمونات، فتغير الحب وتبدلت المشاعر وازداد القلق والتوتر.

وقالت م.أ:" أعانى من مشاكل فى الهرمونات والغدة الدرقية منذ فترة كبيرة، قررت أن أبلغه بذلك حتى يكون على علم ولكنه أصيب بحالة من القلق والفزع وبدأ يسألنى: هل ذلك سيؤثر على الإنجاب أم لا؟ كان ردى عليه بكلمة واحدة"الله أعلم"، لم يهد له بال وأخد التقارير والتحليل الخاصة بى دون علمى وذهب لطبيب ليوضح له الأمر، وجاء لى وقال"انتى احتمال كبير متخلفيش"، وأوضحت:" طريقته وجعتنى وجرحتنى بشكل كبير وقررنا الانفصال".

ومن الحب ما ترك

أصيبت م.ع بمرض السرطان اللعين، مرت بظروف وأيام صعبة بسبب ألم المرض وجلسات الكيماوى التى تعرضت لها ، من الطبيعى فى هذه الحالة أن يكون زوجها بجانبها يرعاها ويساندها ويدعمها نفسيا، وخصوصا أن مرض السرطان يعتمد على الحالة النفسية أيضا، ولكن كان العكس.

وقالت م.ع  :"أعتقدت أن زوجى سيكون مثل باقى الرجال الذين نشاهدهم فى الأفلام والمسلسلات، عندما تمرض زوجته يكون بجانبها ويدعمها، ولكن للأسف لن يتحمل مرضى، وخطب وتزوج وتركنى أنا وأولادى".

الحب مش بالشهادات

"الحب مش بالشهادات لكن بالصحة"،  س.هـ تجاهلت فرق المستوى الدراسى والاجتماعى فى الزواج، فعلى الرغم أنها خريجة كلية صيدلة إلا أن زوجها لم يكمل تعليمه، واختارت أن تكمل حياتها مع من تحب وخصوصا أنها يتيمة، وتريد أن يكون لها عائلة وبيت.

قالت س.هـ :" الحب ضيعنى، فلن أطلب من شريك حياتى أى طلبات للزواج ولكننى اخترت السند والحب بعد فقدان عائلى، مرت حياتى بشكل طبيعى وحملت ولكن للأسف اجهضت واكتشفت بعدها ان الاجهاض بسبب اصابتى بمرض السرطان، وعندما علم زوجى طلقنى وتزوج مرة أخرى".  

 

أزمة صدرية سبب الفركشة
 

"أزمة صدرية شديدة كانت سبب الفركشة"، فبعد الأحلام الوردية والحب والغرام، لم يخطر على بال ف.ي، أن خطيبها وحلم حياتها قد يتركها بسبب مرض عادى قد يصيب أى شخص.

وقالت ف.ى :" مرت خطوبتى بشكل طبيعى وعشت لحظات سعادة وحب ولكننى كنت أعانى بأزمة صدرية وأتابع مع طبيب صدر وأتناول العلاج بانتظام وتحسنت حالتى، ولكن عندما علم خطيبى بمرضى تركنى وقال لى "أنا عاوز واحدة صحتها حلوة".

تكمل:" تعرضت لأزمة نفسية وحزنت جدا عليه ولكن الحمد لله ربنا عوضنى وكرمنى وتزوجت من شخص أحسن منه وأنجبت منه وصحتى اتحسنت".

علامة ربانية

وقالت س.ف:" كنت مخطوبة لشخص لم يعرف معنى الإنسانية، فتعرضت لعملية تصحيح فى العمود الفقرى وانا فى المرحلة الإعدادية، وكان على علم بذلك، وأثناء فترة الخطوبة، تعرضت لألم شديد فى المنطقة المصابة وطلب منى الدكتور اجراء عملية مرة أخرى مع فترة نقاهة كبيرة للتعافى" .

وأضافت:" عندما علم بذلك تغيرت معاملته وأسلوبه معى حتى تركنا بعض، وسبحان الله ذهبت للدكتور بعدها واتضح أن الاشعة بها خطأ ولا احتاج لعملية ، وتزوجت بعدها بشخص محترم وعمره ما وجه لى كلام بسبب العملية القديمة أو مرضى ويعاملنى أحسن معاملة ، وهنا أدركت انه اختيار ربنا كان الافضل لى" .

الصدمة بتقوى والدعم طريقة العلاج

وفى هذا الموضوع قال الدكتور محمد هانى استشارى الطب النفسى والعلاقات الأسرية، إن البنت إذا كانت تعانى من مرض السمنة وأحد الأشخاص استهزأ بها يؤثر ذلك عليها، فما بالك من إصابتها بمرض مزمن وتخلى الطرف الثانى عنا فيؤثر ذلك على حياتها ونفسيتها ، فالدعم أول خطوات العلاج فى أى مرض، فلا بد أن يدعم الطرفان بعضهما لتخطى الأزمة .

واضاف:" لايوجد شخص ضامن عمره، فالمرأة القوية هى التى تستمر حياتها بعد الانفصال ولا بد أن تعرف أن ذلك اختبار واختيار من ربنا والبعد عن ذلك الشخص هو الانجاز الحقيقى".

وتابع: الصدمة مؤلمة فى بدايتها ولكنها تعطينا قوة وإرادة لاستمرارية الحياة، واختيار الاشخاص الصح فيما بعد، ونسبة الطلاق عالية جدا على الرغم من عدم إصابة الزوجة بأى مرض، وأوضح:"نصيحتى لكل امرأة خانها الحب وتخلى عنها أن تتحلى بالصبر والقوة وتكمل حياتها وتثبت للجميع أنها أقوى دون وجود الطرف الآخر".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة