"كوكب الحب" يسطع بسماء مصر والوطن العربى غدا.. اعرف التفاصيل

الخميس، 20 سبتمبر 2018 03:00 م
"كوكب الحب" يسطع بسماء مصر والوطن العربى غدا.. اعرف التفاصيل كوكب الزهرة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اليوم السابع بلس
يصل كوكب الزهرة رمز الحب غدا الجمعة، قمة لمعانه فى سماء المساء بالتزامن مع الاعتدال الخريفى واحتفالات اليوم الوطنى السعودى.
 
وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الكوكب سيقع فى ما يسمى (أعظم قدر من الإضاءة)، ويرصد بسهوله باتجاه الأفق الغربى بالعين المجردة بعد وقت قصير من غروب الشمس حيث سيبدو للعين المجردة كقطعة من الألماس براقه معلقة بقبة السماء وعند رؤيته من خلال التلسكوب سيبدو قرصة كهلال وسيبقى فوق الأفق لحوالى الساعة.
 
وأضافت أنه سيلاحظ وجود نقطة ضوئية براقة إلى أعلى يسار الزهرة (بالنسبة للراصد) تلك النقطة هى كوكب المشترى.
 
وأشارت إلى أنه من المعروف أن كوكب الزهرة يصنف دائما كثالث ألمع جسم بعد الشمس والقمر إلا أنه سيتفوق على نفسه الآن حيث سيكون إكثر إشراقاً بمرتين ونصف وهى فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافى.
 
وتابعت أنه من المفارقات أن كوكب الزهرة يكون فى قمة لمعانه عندما تكون إضاءة قرصه مضاء بنسبة 25% فقط بضوء الشمس وليس مضاء بالكامل، والسبب أن الكوكب يكون أقرب إلى الأرض فى ذلك الوقت.
 
وكان كوكب الزهرة دخل إلى سماء المساء عندما فى الاقتران العلوى (قرصه مضاء بالكامل) فى 9 يناير 2018، ووصل إلى استطالته العظمى الشرقية المسائية بزاوية 46 درجة من نقطة غروب الشمس فى 17 أغسطس 2018.
 
وبعد ذلك سيغادر إلى سماء الفجر فى الاقتران السفلى (قرصة كالهلال) فى 26 أكتوبر 2018 ، يتبع ذلك وقوعه في استطالته العظمى الغربية الصباحية بزاوية 47 درجة غرب نقطة شروق الشمس في 6 يناير  2019، وفي ذلك الوقت سيكون قرص الزهرة مضاء بحوالي 50 ٪ بنور الشمس. وسيصل بعد ذلك إلى أقصى لمعانه في سماء الفجر في 2 ديسمبر 2018.
 
وبشكل مختصر تحدث الاستطالة العظمى الشرقية المسائية لكوكب الزهرة قبل 72 يومًا تقريبًا من الاقتران السفلي ، وتحدث بعد ذلك استطالته العظمى الغربية الصباحية بعد 72 يومًا من الاقتران السفلي.
 
في حين يظهر الكوكب في اقصى لمعان بحوالي 36 يومًا قبل وبعد الاقتران السفلي وعند رؤيته من خلال التلسكوب يظهر الكوكب مضاء بحوالي 25 بالمائة .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة