الثقافة الطبية والإسعافات الأولية.. ندوة بمكتبة مصر العامة بدمنهور

الخميس، 20 سبتمبر 2018 12:40 م
الثقافة الطبية والإسعافات الأولية.. ندوة بمكتبة مصر العامة بدمنهور خلال الندوة
البحيرة - جمال أبو الفضل - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار الحملة الإعلامية "الثقافة الطبية والإسعافات الأولية" تحت شعار "ايد واحدة لصحة أفضل" والتى أطلقها مركز النيل للإعلام بدمنهور برئاسة عادل قميحة مدير المجمع بهدف نشر الثقافة الطبية وإتقان مهارة الإسعافات الأولية والتدريب عليها على أيدى كوكبة من المدربين بمديرية الصحة بالبحيرة.
 
بدأت باكورة ندوات هذه الحملة بمكتبة دمنهور العامة بندوة إعلامية حول "مبادئ الإسعافات الأولية الصحيحة".. حاضر فيها الدكتورة مارينا عادل طبيبة بشريه بمديرية الصحة بالبحيرة، وشارك فى فعاليات الندوة عدد كبير من الأئمة والدعاة مهندسين زراعيين أخصائيين اجتماعيين وأخصائى بيئة وشباب من الجنسين.
 
افتتحت فعاليات الحملة نهال نعيم مسئول البرامج بمركز النيل للإعلام موضحه أهمية موضوع الحملة، نظرا لأن اكتساب مهارة الاسعافات الأولية تساعد فى الحفاظ على حياة الإنسان لان كل فرد معرض للإصابة فى العمل أو داخل المنزل أو من خلال الحوادث فحين توافر الاسعافات الأولية تعمل على انقاذ حياة المصاب والحد من المضاعفات التى يتعرض لها نتيجة الإصابة، موضحة أن هذه الحملة سوف تنفذ خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر.
 
وأكد عـادل قميحـة، مدير مجمع إعلام دمنهور والذى على أن الهيئة العامة للاستعلامات ومن خلال مراكز الاعلام ومراكز النيل تتبنى محور الصحة ضمن المحاور الخاصة بها على اعتبار أن الصحة المواطن هى الثروة الحقيقية للامة وأتضح ذلك واضحا من خلال اهتمام الرئيس بمحور الصحة من خلال تخصيص اكبر موازنة فى تاريخ مصر للصحة والتعليم والتى ستتحقق بها نهضة مصر.
 
وقدمت الدكتورة مارينــا عادل شرح وافى لتعريف الاسعافات الاولية الرعاية الاولية المبدئية التى تقدم للإنسان المصاب بمرض أو تعرض لحادث مفاجئ من أجل الحفاظ على حياته ومنع حدوث أى مضاعفات إلى حين وصول الفريق الطبى المتخصص أو نقل المصاب لأقرب مستشفى.
 
وأوضحت مارينا، أن المسعف هو الشخص الذى يقوم بالعناية بالمصاب حيث يكون مؤهل لذلك عن طريق الحصول على التدريب المناسب أو امتلاك المعلومات التى تساعده على تقديم الخدمة بالشكل الصحيح ولابد ان يتميز المسعف بالإخلاص والأمانة للحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالشخص المصاب وأن يكون سريع البديهة ولديه القدر الكافى من الثقة بالذات ويجب على المسعف إبعاد الاشخاص الفضوليين من حول الشخص المصاب وإبلاغ الشرطة فى حالات الحوادث والعمل على استجواب المصابين من اجل الحصول على المعلومات الكافية واستدعاء الطبيب بشكل فورى ولدية ما يلزم من المستلزمات الطبية للإسعافات الاولية.
 
كما أكدت على ضرورة وجود صيدلية صغيرة داخل كل منزل أو سيارة أو فى مكان العمل بها مستلزمات الاسعافات الاولية للعمل على اسعاف أى اصابة بشكل صحيح وسريع وذكرت ضرورة احتوائها على "قطن، شاش، مطهر، ترمومتر، مسكن للألم، رباط ضاغط، خافض للحرارة، مرهم جروح، كمدات يمكن تبريدها، دهانات للعلاج الحروق" بالاضافة إلى ضرورة تعلم إعطاء الحقن.
 
وشرحت طريقة الاسعاف الصحيحة فى بعض حالات الاصابة مثل "حالات الاغماء، الجروح، حدوث نزيف، الكسور، الحروق بدراجتها، ضربات الشمس، حالات التسمم، اللدغات، حالات التشنج، حالات الغرق".
 
وأوصت الدكتورة مارينا عادل بعدم الحركة المفاجئة عند الاستيقاظ من النوم لتهيئة الجسم وعدم سحب الدم للإطراف مما يؤدى إلى حدوث حالة إغماء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة