خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزارة التعليم تمنح أبناء المعلمين خصما 50% من الرسوم وإعفاء أبناء الشهداء

الخميس، 20 سبتمبر 2018 02:38 م
وزارة التعليم تمنح أبناء المعلمين خصما 50% من الرسوم وإعفاء أبناء الشهداء الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قد وقع على القرار الوزارى رقم 356 بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التى تٌحصل من طلاب المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفنى للعام الدراسى 2018/2019، وجاءت مواد القرار كالتالى:-
 
المادة الأولى: تحصل من طلبة وطالبات المدارس بمختلف المراحل التعليمية الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات والأنشطة الطلابية التى تؤدى إليهم، ولا يجوز تحصيل أى نوع آخر من الرسوم والغرامات أو الاشتراكات أو مقابل الخدمات الإضافية على غير النحو المبين بهذا القرار.
 
المادة الثانية: تم تحديد تفاصيل مبالغ الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والرسوم المقررة بقوانين التى تحصل من المدارس بجميع مراحلها.
 
المادة الثالثة: توزع حصيلة الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية والرسوم المنصوص عليها فى المادة الثانية من هذا القرار بين المدرسة، والإدارة التعليمية، ومديرية التربية والتعليم، والإدارة العامة المختصة بديوان عام الوزارة، والجهات المختصة طبقا للنسب الموضحة بالمادة.
 
المادة الرابعة: تٌحصل المدارس الخاصة والدولية بأنواعها الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية، على النحو التالي: فئات اشتراكات جميع الأنشطة المقررة باللوائح الداخلية المعتمدة، أو الفئات التى تحصلها المدارس الرسمية لهذه الأنشطة على النحو الموضح بالمادة الثانية بهذا القرار أيهما أكبر.
 
المادة الخامسة: يسدد الطالب الوافد الذى يلتحق بمدرسة رسمية تعليمية بنوعيها ( عربي – لغات) عن كل سنة من سنوات الدراسة المبالغ المحددة بالمادة.
 
المادة السادسة: يٌؤدى كل من يتقدم للامتحانات العامة بمدارس التعليم الأساسي أو مدارس التعليم الثانوي العام أو المدارس الفنية نظام الثلاث سنوات أو نظام الخمس سنوات والدراسات التكميلية الصناعية مقابل الموضحة في الجدول بالمادة.
 
المادة السابعة: إذا تخلف التلميذ أو انقطع عن المدرسة بدون عذر مقبول عشرة أيام متصلة أو منفصلة بمدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة بمصروفات تحصل من ولى أمره غرامة مقدارها عشرة جنيهات إذا لم يتقدم للمدرسة بعذر مقبول خلال أسبوع من استلامه إنذار الانقطاع وتكرر هذه الغرامة باستمرار تخلف التلميذ عن الحضور كل عشرة أيام.
 
المادة الثامنة: يحصل رسم إعادة قيد من طلاب المدارس الثانوي العام والفني الرسمي والخاص (عربي – لغات) على النحو المحدد بالمادة.
 
المادة التاسعة:  منح أبناء العاملين بالتربية والتعليم  50% خصم بزيادة عن الأعوام الماضية ولأول مرة حيث كان الخصم  25% سابقا.
 
تحصل الرسوم والاشتراكات مقابل الخدمات بموجب قسيمة إيداع بالبنك الأهلي المصري أو بنك مصر أو الهيئة القومية للبريد، ولا يجوز تحصيل أي مبالغ دون استخراج قسيمة إيداع لصالح حساب واحد فقط.
 
 كما نص القرار علي أن تعفى الفئات التالية من سداد الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية المقررة بالمدارس بمختلف المراحل التعليمية فقط.
 
-أبناء شهداء ثورة 25 يناير- أبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة والقضاة
 
- أبناء الشهداء ضحايا الإرهاب- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي والطلاب يتامى الأب.
 
- وأبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة وأبناء المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة بعد إجراء البحث الاجتماعي لغير القادرين.
 
- وأبناء مصابي العمليات الحربية، وطلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رماد بمحافظة البحر الأحمر ومدارس شمال سيناء.
 
المادة العاشرة: تبدأ السنة الدراسية لحسابات الحصائل الناتجة عن تنفيذ هذا القرار من أول سبتمبر وتنتهى في آخر أغسطس من العام التالي ويبدأ العام المالي من 1/7 إلي 30/6 من العام التالي.
 
المادة الحادية عشر: تصرف جميع متحصلات مقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية بالمدارس على أية برامج أو أنشطة أو خدمات أو مشروعات لصالح الطلاب والعملية التعليمية وفقا للقرارات الوزارية المنظمة لأوجه الصرف.
 
وأضاف خيرى أن القرار تضمن تحصيل كافة الرسوم المقررة عن طريق البنك الأهلي المصري أو بنك مصر أو حساب صندوق دعم وتمويل المشروعات بمكاتب البريد المصري فقط، وذلك  لأن توحيد حساب التحصيل  سيحقق جمع المصاريف مرة واحدة والتي كانت توزع على مدار العام  وهذا لا يٌمكن الإدارة من الصرف على أي نشاط،  وسيعمل القرار على المساهمة في دعم خطة الوزارة الإصلاحية لإيقاف  ملفات الفساد من تزوير وصولات أو عدم السداد، وإعداد قواعد بيانات الطلاب وأولياء الأمور المستفيدون من الإعفاءات والتي لم تكن موجودة حتى الآن.
 
وذلك تنفيذًا  لتوجيهات الرئيس بالتيسير على المواطنين وبدء تطبيق الانضباط المالي وتقليل فرصة التعامل المباشر بين المواطن والموظف والذى سيقلل من قضايا الفساد الإداري.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

islam samy

عصر الأهتمام بالمعلمييين... حلم ولا حقيقة

لابد من الأهتمام بالمعلم فهو المفتاح الأول للتعليم ويعد من أهم الأنظمه التعليميه وقد جاء من يحاول ان يخفف عنهم أعبائهم ويحدثهم اني معكم وأشعر بكم وسوف اعمل علي رفعة مكانكم الأجتماعي حيث أنكم من توهبو لهذا الشعب قامته

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر احمد

لفتة طيبة

مشكور سيادة الوزير نحن في اشد الحاجة لدعمنا و تخفيف عنا ولكن المدارس تتعنت في تنفيذ القرارات بلعكس يرفضون التنفيذ و بيقولوا كلام جرايد

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالناصر على

هل للمدارس الخاصة نصيب من التخفيض

عايز اعرف لينا خصم فى المدارس الخاصة ولا ده فى المدارس الحكومية فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى زكي

ممكن سؤال ؟

بالنسبة للذين هم ابناء معلمين هل ينطبق هذا على النظام التجريبي النموذجي ؟ و شكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد حسن

المدارس القوميه رفضت تنفيذ قرار الوزير

مدرسه المنار في اﻻسكندريه رفضت تنفيذ قرار الوزير

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكش

نريد الإيضاح

هل هذا القرار يطبق على أبناء المعلمين بالمدارس غير الحكومية، وإن كان كذلك هل يحق استراد الـ 25% السابقة (التي دفعت بالفعل للمدارس) بأثر رجعي أم ماذا؟ ودمتم بكل خير وشكراً على هذه المبادرة الطيبة تجاه المعلم.

عدد الردود 0

بواسطة:

مؤمن عواد

برجاء التوضيح

هل قرار الخصم لابناء المعلمين يطبق ايضا فى المدارس الخاصة ولا لأ ياريت تفيدونا

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن صقر

أين حصة المتفوقين

كنت أتوقع أن يكون هناك خصم أيضا للمتفوقين تشجيعا لهم على مستوى جميع السنوات أو حتى على مستوى الشهادات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة