خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن لوحة الحلم؟

الخميس، 20 سبتمبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن لوحة الحلم؟ لوحة الحلم
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

تستعد وزارة الآثار على استكمال أعمال ترميم لوحة الحلم أو لوحة أبى الهول، وخصوصا بعد موافقة اللجنة الدائمة فى 28 فبراير 2017، وخلال السطور المقبلة نستعرض كل ما تريد معرفته عن لوحة الحلم.

س / ما هى لوحة الحلم؟

ج / هى لوحة تذكارية أمر بوضعها الفرعون تحتمس الرابع بين اليدين الممتدتين لتمثال أبو الهول فى الجيزة، تخليدا لحلم حلم به هذا الفرعون قبل أن يعتلى عرش مصر فى عام 1401 قبل الميلاد.

لوحة الحلم
لوحة الحلم

 

س / ما هو الحلم الذى حلم به تحتمس الرابع؟

ج / كان الفرعون أميرا شابا فى عصر الدولة الحديثة وكان يقوم ذات يوم بالصيد على هضبة الجيزة، وعندما أصابه التعب لجأ إلى أبى الهول الذى كانت قد غطته رمال الصحراء ولا يظهر منه سوى رأسه، وكبس على الأمير النوم، وراوده حلم بأن ظهر له أبو الهول فى المنام وبشره بأنه سوف يتبؤ عرش مصر، وطلب منه أن يزيل فيما بعد ما تراكم عليه من رمال.

س / هل تحقق حلم تحتمس الرابع؟

ج / بعد عدة سنوات اعتلى الأمير عرش مصر.

أبى الهول (1)
 

س / كيف تم عمل لوحة الحلم؟

ج /  بعد السنة الوى من توليه العرض أمر بتسجيل هذا الحلم على لوحة كبيرة، توضع بين يدى أبى الهول الممتدتين بعد إزالة الرمال عن أبى الهول.

س / متى تم إنشاء لوحة الحلم ؟

ج / بعد مضى نحو 1300 سنة من تشييد أبى الهول.

س / هل تم ترميم لوحة الحلم من قبل ؟

أبى الهول (2)
 

ج / قامت وزارة الآثار من الانتهاء من المرة الأولى من أعمال ترميم اللوحة.

س / ماذا تضمنت أعمال ترميم المرحلة الأولى ؟

ج  / أعمال ترميم المرحلة الأولى للوحة شمل التنظيف الميكانيكى وتم وضع سبل حمايتها من عوامل التعرية الطبيعية سواء الرطوبة أو الحرارة والرياح وأشعة الشمس المباشرة".

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة