خالد صلاح

اعراض جلطات القلب كثيرة وأهمها ألم فى المعدة

الخميس، 20 سبتمبر 2018 01:00 ص
اعراض جلطات القلب كثيرة وأهمها ألم فى المعدة   اعراض الجلطات
فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت في الآونة الأخيرة، إصابة الكثيرين بجلطات القلب دون معرفة السبب الطبي والصحي لذلك، ولكن جميع الدراسات الطبية أكدت أن القيام باتباع نظام حياتي يومي خاطئ هو السبب في ذلك.

أعراض جلطة القلب

 وحول ذلك أكد الدكتور أحمد السواح، عضو الجمعية الأوروبية للقسطرة التداخليه، وأخصائي القلب معهد القلب القومي، الأعراض المبكرة لجلطة القلب تحمي الشخص من حدوث المضاعفات، ومن ضمنها  احتقان وألم مصاحب لضغط في منتصف الصدر، مع  ألم متواصل في أعلى البطن، وألم في الصدر والظهر والكتف والذراع مع وصوله للفك والأسنان، يصاحبه  التعرق الشديد والمستمر، وضيق التنفس وأخذه بصعوبة،  الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ، مع  انقباضات في الصدر، والإغماء، والشعور بضعف وتعب، واضطرابات النوم وعدم انتظامه.

اعراض جلطة القلب
اعراض جلطة القلب

 

وأكد السواح،  على أن الشخص الذي يعاني من مشكلة في القلب يتأثر بشكل كبير جدا عندما يقوم بأي نشاط، أو بذل مجهود، وتعد هذه هي أبرز العلامات التي تؤكد أن هذا الشخص مصاب بجلطة في القلب.

وقسم أخصائي القلب، الأعراض التي تؤكد علي وجود مشكلة في القلب أو جلطة، إلى:

-أولا آلام فم المعدة والترجيع والتي قد تكون أعراض مصاحبة لجلطة القلب وللأسف لا يتم تشخيصها ويتم التعامل معها كمشاكل للمعدة،  وهنا يجب استبعاد وجود جلطة بالقلب عن طريق التوجه للمستشفى أو الطبيب المعالج وعمل رسم القلب وخاصة في الحالات التي تعاني من عوامل خطورة مثل التقدم بالسن وارتفاع الضغط والدهون والسكر او زيادة الوزن والتاريخ المرضي للعائله او التدخين.

- ثانيا لمرضى السكري عادة ما تأتي أعراض قصور الشرايين غير مطابقة للمعتاد ولكن تبدأ بضيق بالنفس ونقص غير مبرر بالمجهود وفي مراحل متقدمة تورم بالقدمين وعدم القدره على النوم مستلقيا.

جلطة القلب
جلطة القلب

 

علاج جلطات القلب

ونصح أحمد السواح، بضرورة التوجه للمستشفى وإجراء الفحوصات اللازمة في حالة الشكوى من الأعراض السابقة،  وقد يتطلب ذلك مكوث المريض في العناية المركزة لعدة أيام للتأكد من زوال الخطر، ويصف الطبيب للمريض العديد من الأدوية لإذابة تجلط الدم مثل: الأسبرين، كما يصف له مسكنات الألم وعقاقير أخرى لتقلل عدد ضربات القلب وتقليل الضغط عليه وكذلك التدخل عن طريق القسطرة العلاجية وتركيب الدعامات والتوسيع البالوني وعقاقير أخرى مساعدة لتدفق الدم بسهولة في الشرايين وأدوية لخفض الكولسترول، كما يمنحه حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد في حالة وجوده.

علاج جلطة القلب
علاج جلطة القلب

 

وأخيرا علي المريض المتابعه مع طبيب قلب متخصص وعمل الفحوصات والتحاليل الدورية للحفاظ على قلوبنا سليمة فالوقاية خير من العلاج. 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة