خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

" أنا أولى بموسى"..المسلمون يصومون عاشوراء إتباعا لسنة الرسول غدا.. النبى عظمه لأن الله أغرق فيه فرعون ونجى موسى.. صومه يكفر ذنوب عاما قبله ..ومعهد الفلك: الشهر الهجرى الحالى 29 يوما وينتهي 9 أكتوبر

الخميس، 20 سبتمبر 2018 12:00 ص
" أنا أولى بموسى"..المسلمون يصومون عاشوراء إتباعا لسنة الرسول غدا.. النبى عظمه لأن الله أغرق فيه فرعون ونجى موسى.. صومه يكفر ذنوب عاما قبله ..ومعهد الفلك: الشهر الهجرى الحالى 29 يوما وينتهي 9 أكتوبر احتفال بذكرى عاشوراء
كتب - محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ شهر محرم للعام الهجرى الحالى يوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر من الشهر الجارى، حيث ولد هلال فى تمام الثامنة ودقيقة واحدة مساءً بتوقيت القاهرة المحلى يوم الأحد 9 سبتمبر، وبناء على ذلك فإن غدا الخميس سيوافق ذكرى عاشوراء، حيث ذكرها المعهد القومى للبحوث الفلكية، ضمن المواسم الإسلامية التى يحتفل بها كل عام.

 

سبب تعظيمه عند المسلمين

عاشوراء فى الأصل يوم صوم عند اليهود وسبب تعظيمه عند المسلمين أن النبى صلى الله عليه وسلم لما هاجر من مكة وصل إلى قباء يوم الاثنين 8 من ربيع الأول وكان هذا اليوم يوافق 10 تشرى العبرى أى شهر أكتوبر حيث أن شهر تشرى هل أول الشهور فى سنة اليهود المدنية، ووجد اليهود صائمين لهذا اليوم فسألهم ما هذا ؟ فردوا عليه قائلين: هذا يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى، فقال: أنا أولى بموسى وأمر المسلمين بصوم هذا اليوم.

 

نقل صومه من شهر ربيع الأول

وبعد أن فرض صوم رمضان فى السنة الثانية للهجرة لم يأمر النبى المسلمين بصوم عاشوراء ولم ينههم عنه وما زال المسلمون يعظمون هذا اليوم إلا أنهم نقلوه من ربيع الأول إلى العاشر من أول شهور السنة وهو محرم.

 

كيف وافق ذكرى مقتل الحسين؟

ووافق مقتل الحسين بن على رضى الله عنه فى كربلاء يوم الجمعة 10 محرم عام 61 من الهجرة فاعتبره الشيعة يوم حزن لقتل سيد الشهداء وصيام عاشوراء من السنة الثابتة عن النبى ويستحب للمسلم أن يصوم يوما قبله أو يوما بعده وهو الأفضل.

 

العلماء ذكروا صيام عاشوراء على ثلاث مراتب حيث وضعوا أول تلك المراتب صوم ثلاث أيام وهى التاسع والعاشر والحادى عشر، والمرتبة الثانية وهى صوم التاسع والعاشر، أما المرتبة الثالثة فهى صوم يوم العاشر فقط.

 

فضل صيام "عاشوراء"

أما بالنسبة لفضل صيام "عاشوراء" فيكفر السنة التى سبقته، كما قال النبى - صلى الله عليه وسلم، إلا أنه أنه يستحب صيام يوم التاسع والعاشر من شهر المحرم، وذلك لما روى عن النبى - صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا كان العام المقبل - أن شاء الله - صمنا اليوم التاسع"، وقوله: "خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده".

 

ولهذا اليوم له فضيلة عظيمة، وحرمة قديمة، وصومه لفضله كان معروفًا بين الأنبياء عليهم السلام، وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام، فقد جاء عن أبى هريرة - رضى الله عنه - عن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال: يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم آخر جه بقى بن مخلد فى مسنده.

 

طول شهر محرم

من جانبه قال الدكتور محمد غريب، رئيس قسم الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن شهر محرم سيبلغ طوله 29 يوما حيث ستكون نهاته يوم الثلاثاء 9 أكتوبر المقبل.

 

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن قمر شهر محرم للعام الهجرى الحالى سيصل لمرحلة البدر بسماء مصر يوم الثلاثاء المقبل الموافق 25 سبتمبر، مشيرا إلى أن ذلك سيكون فى تمام الساعة الرابعة و 52 دقيقة عصرا بتوقيت القاهرة.

 

وأوضح، أن الهلال سيصل إلى مرحلة التربيع الأخير يوم الثلاثاء 2 أكتوبر المقبل فى تمام الساعة 11 و 45 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة