علماء يتوصلون لطريقة لإزالة الجليد دون استخدام مواد كيميائية

الأحد، 02 سبتمبر 2018 01:00 ص
علماء يتوصلون لطريقة لإزالة الجليد دون استخدام مواد كيميائية الجليد
كتبت زينب عبد المنعم

طور العلماء طريقة جديدة لإزالة بقع الجليد الخطيرة دون استخدام الطاقة الكهربائية أو المواد الكيميائية، إذ يقول الباحثون إن الأسلوب الجديد المستوحى من الشمس يمكن أن يمنع تجميد أجنحة الطائرة، وتوربينات الرياح، وخطوط الطاقة، والأسطح الأخرى التى تضررت بالثلج.

فالمواد الجديدة التى يمكن استخدامها فى البناء أو تطبيقها فى وقت لاحق باستخدام رذاذ الهباء الجوى، تجمع الإشعاع الشمسى، ثم يحول الإشعاع إلى حرارة ويتم نشره بالتساوى حول السطح، لذلك لا يقتصر الذوبان على المناطق التى يوجد فيها ضوء الشمس المباشر.

يقول العلماء إن الطريقة الجديدة هى طريقة سلبية تمامًا تعمل بالطاقة الشمسية لمكافحة تراكم الجليد.

وفقا للخبراء، يمكن استخدام المواد لبناء لوحات لمنع تكون الثلج على أسطح المنازل والمدارس والمبانى الأخرى، فعادةً ما يتطلب منع تراكم الجليد المحتمل أن يكون خطيراً، أنظمة تسخين كثيفة الطاقة، أو بخاخات كيميائية ضارة للبيئة.

ويستند النظام الجديد، الذى طوره باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، إلى مادة من ثلاث طبقات يمكن وضعها على الأسطح المجمدة.

وبمجرد تطبيقها، فإنها لا تتطلب أى إجراء إضافى أو مصدر طاقة، وفقا للبحوث، التى تم نشرها فى مجلة Science Advances.

بما أن هذه المادة يمكن أن تعمل بالطاقة عن طريق الإضاءة الاصطناعية بالإضافة إلى ضوء الشمس، فيمكن استخدامها لإزالة الأسطح الجليدية ليلاً، وكذلك خلال النهار.

وقال الدكتور كريبارا فاراناسى، أستاذ الهندسة الميكانيكية المشارك فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذى كتب الدراسة الجديدة: "تعتبر عملية التثقيب مشكلة كبرى بالنسبة للطائرات، وتوربينات الرياح، وخطوط الكهرباء، ومنصات النفط البحرية، والعديد من الأماكن الأخرى، فالطرق التقليدية للالتفاف حولها هى البخاخات لإزالة الجليد أو عن طريق التسخين، ولكن تلك الطرق تتسبب فى عدة مشاكل".