التنمية الثقافية: مركز الفسطاط يستقبل وفد "أنا عربى أنا عربية"

الأحد، 02 سبتمبر 2018 05:54 م
التنمية الثقافية: مركز الفسطاط يستقبل وفد "أنا عربى أنا عربية" الحرف التراثية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، صباح اليوم وفدا من شباب الملتقى العربى الخامس للطلائع، والذى حمل عنوان" أنا العربى.. أنا العربية"، والذى تنظمه وزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، والذى يقام فى الفترة من 29 أغسطس وحتى 7 سبتمبر، بالمركز الأوليمبى بالمعادى.

ضم الوفد 86 شابا وفتاة من تسع دول عربية هى: فلسطين، الجزائر، لبنان، الأردن، جزر القمر، الصومال السودان، مصر، ويهدف الملتقى التعريف بالمواطنة والهوية العربية والتمسك بالقيم الوطنية من خلال زيارة الأماكن السياحية والأثرية، بالإضافة لإقامة العديد من ورش العمل حول الثقافة العربية، وإقامة جلسة محاكاة بجامعة الدول العربية.

وقالت إيمان محمد من الجزائر، إنها لأول مرة تشاهد على الطبيعة طريقة صنع الأوان الفخارية وزخرفتها وعبرت عن إعجابها بمركز الفسطاط.

وفى حين، قال عارف القطعان من الأردن، إن المركز هو إحياء للفنون العربية والإسلامية التى اشتهرت بها المنطقة وخاصة مصر، وعبر عن إعجابه بالمعروضات، مضيفا أن المركز نواة لتدريب الشباب على الحرف اليدوية والحفاظ عليها من الاندثار، متمنيا استضافة متدربين من باقى الدول العربية لتعلم تلك الحرف ونقلها لبلادهم، ووجه الشكر لفنانى مركز الفسطاط وقطاع الصندوق على اهتمامهم بالوفد والشرح والإجابة عن تساؤلاتهم.

من جانبه، قال محمد على من جزر القمر، إنه لم يكن يعرف الكثير عن الحرف التقليدية، والمشغولات اليدوية، مضيفا أنه وجد فى مركز الفسطاط حرف كان يسمع عنها فقط، وأتيح له من خلال الملتقى أن يشاهد هذه الحرف وهى تصنع.

وقال محمد رمضان من مصر، إن الحرفيين بمركز الفسطاط يتميزون بالمهارة والدقة والإتقان، وأكد أن المركز الحرف بالفسطاط فى مكان جميل بجوار جامع عمرو بن العاص ومجمع الأديان، مما يتيح له أن يتفرد بمنتجاته الأثرية.

وقالت زليخة عويس من الصومال، إن مركز الفسطاط يتميز بإنتاج حرف تراثية كانت تراها فى البداية شديدة الصعوبة، ولكن الفنانين شرحوا لهم ببساطة كيفية تصنيع الحرف التراثية ووجدت أنها ليست بالصعوبة التى تخيلتها.

وقالت نسمة رفدى من اليمن، إن ما رأته من عمل الفنانين بالمركز هو نوع من الإبداع الجميل، وإحياء لعديد من الحرف التى تكاد أن تندثر.

أما مسعدى معدى من فلسطين، فأكدت أن ما يقوم به مركز الحرف التقليدية بالفسطاط متقن ودقيق، خصت أعمال الخيامية والنحاس بالذكر، قائلة أن هذه الحرف تتفرد بها مصر وأيضا فلسطين وعبرت عن رغبتها فى زيارة المركز مرة أخرى.

وفى نهاية الجولة وجهت مها مصطفى مدير عام الإدارة المركزية للطلائع بوزارة الشباب الشكر لقطاع صندوق التنمية الثقافية والفنانون بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط على الجهد الكبير الذى بذلوه فى استقبال الوفد وشرح الحرف لهم والإجابة عن تساؤلاتهم.

 

 
IMG_1588
 
IMG_1603









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة