أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الشئون الخارجية السلوفاكى: مباحثات عن العلاقات بين مصر والفيشجراد

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 09:42 ص
وزير الشئون الخارجية السلوفاكى: مباحثات عن العلاقات بين مصر والفيشجراد السفير عمرو رمضان
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدأ لوكاس باريزك وزير الدولة للشئون الخارجية السلوفاكى زيارة لمصر السبت المقبل ولمدة يومين على رأس وفد من رجال الأعمال السلوفاكيين يجرى خلالها مباحثات مع السفير عمرو رمضان مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وكذلك مباحثات مع المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين .

وقال لوكاس باريزك فى حوار أجرته معه وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء قبيل زيارته لمصر إن الهدف من زيارته للقاهرة ليس فقط مناقشة قضايا التعاون الثنائى بين البلدين ولكن كذلك بحث الموضوعات المتعلقة بالعلاقات بين مصر ومجموعة الفيشجراد " (تكتل سياسى واجتماعى واقتصادى و ثقافى بأوروبا الوسطى) والعلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى فضلا عن القضايا الدولية وعلى رأسها الوضع فى سوريا وليبيا واليمن وعملية السلام فى الشرق الأوسط بجانب قضيتى الإرهاب والهجرة.

وأضاف أنه سيتم دعوة مصر -وهى إحدي أهم دول منطقة البحر المتوسط- لحضور مؤتمر المتوسط لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا الذى يعقد فى مدينة ملقا بأسبانيا يومى 25 و26 أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن سلوفاكيا ترأس حاليا مجموعة الاتصال لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا مع المتوسط .

وأكد أهمية دور مصر فى تحقيق الاستقرار فى الشرق الأوسط وثقلها الإقليمى والدولى يجعلها شريكا طبيعيا لسلوفاكيا وأن التعاون الثنائى خاصة فى المجال الاقتصادى قد حقق تقدما ملحوظا منذ عام 2016 ولكن توجد فرص كبيرة لمزيد من التعاون حيث يمكن للشركات السلوفاكية أن توفر منتجات وتكنولوجيات والمعرفة منافسة التى يمكن أن تستخدم فى تحديث الصناعة والبنية التحتية فى مصر .

وأشار إلى أن سلوفاكيا تعد الدولة الأكثر تكاملا فى الاتحاد الأوروبى من بين دول مجموعة (فى 4) وكذلك هى دولة عضو فى منطقة اليورو .

وردا على سؤال حول مجالات التعاون محل الاهتمام بين مصر وسلوفاكيا ، قال "إن أهم المجالات التى يمكن التعاون فيها مع مصر هى الصناعة والطاقة وإدارة المياه وتصنيع السيارات والزراعة وحماية البيئة وقطاع تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيات الاتصالات والسياحة والعلاج الطبى" ، وأشار فى هذا الصدد إلى أن التبادل التجارى بين البلدين بلغ 141.5مليون يورو عام 2017 بالمقارنة بـ 249.9  مليون يورو عام 2016 الذى جاء كنتيجة لإقبال المستهلكين المصريين على شراء السيارات السلوفاكية .

وأضاف أنه سيناقش مع المسؤولين فى مصر خلال الزيارة إمكانيات التعاون لإقامة مشروعات استثمارية فى محور تنمية قناة السويس فى ضوء أن سلوفاكيا التى ترأس مجموعة (في 4) منذ يوليو الماضى تتولى مناقشة القضايا محل اهتمام مشترك مع مصر .

وردا على سؤال حول الإصلاحات الاقتصادية فى مصر ، أشاد باريزك بالنتائج الإيجابية التى حققتها مصر فى برنامج الاصلاح الاقتصادى، وأشار إلى أن هذا ما أكدته بعثة صندوق النقد الدولى خلال زيارتها للقاهرة أوائل هذا العام، وقال "إن مناخ الاستثمار يتحسن بسبب التغييرات الهيكلية المذهلة وأن قانون الاستثمار الجديد يدعم مناخ الاستثمار ويجعله أكثر انفتاحا وشفافية ويوفر حوافز وضمانات فضلا عن مبادرات الحكومة لإقامة مناطق اقتصادية خاصة لجذب الاستثمار الأجنبى من خلال إدارة أكثر فاعلية وحوافز ضريبية وتسهيل التسجيل وإجراءات التسجيل والجمارك".

وأشار وزير الدولة السلوفاكى إلى أن مصر صنفت أقوى اقتصاد فى أفريقيا واحتلت المرتبة الأولى من بين 53 دولة أفريقية فى مؤشر "أين استثمر فى أفريقيا "و كل هذا يسهم فى تعزيز ثقة المستثمر الأجنبي فى الاقتصاد والاستثمار فى مصر .

وردا علي سؤال بشأن مكافحة الإرهاب، أشاد الوزير بالمشاركة النشطة لمصر فى جهود المجتمع الدولى لمكافحة الإرهاب، وقال "إن الحكومة المصرية تبذل جهودا كبيرا للقضاء على أنشطة الإرهابيين فى شمال سيناء وتحسين الوضع للمواطنين هناك".

وردا على سؤال حول القضية الفلسطينية، قال إن بلاده تدعم الحل القائم على دولتين وأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين المستقلة وهو نفس موقف الاتحاد الأوروبى، مشددا على أهمية تحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية التى تعد ضرورية فى تمثيلهم فى المباحثات حول تحقيق دولة قابلة للحياة وطموحات الشعب الفلسطينى.

وأكد وزير الدولة فى هذا الصدد، تأييد بلاده لإطلاق مباحثات السلام التى تؤدى إلى تحقيق السلام والأمن الدائم والشامل مع وجود ضمانات ضرورية لكل من إسرائيل وفلسطين مشيرا إلى أن سلوفاكيا تتمتع بعلاقات ودية مع كل من فلسطين وإسرائيل .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة