نص كلمة رئيس بعثة الصليب الأحمر فى اجتماع الخبراء الحكوميين العرب

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 01:36 م
نص كلمة رئيس بعثة الصليب الأحمر فى اجتماع الخبراء الحكوميين العرب رونالد أوفترينجر رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
كتب ــ أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رونالد أوفترينجر رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن اللجنة والهيئات الإنسانية لا تتدخر جهدا في مواجهة الأزمات الإنسانية عبر توفير الرعاية الصحية والمأوى والغذاء والماء، ولكن ما تقوم به تلك الهيئات لا يمكن أن يغطي ما توفره الخدمات والسلطات العامة في الظروف الطبيعية.
 

وأوضح أوفترينجر إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تنفق سنويًا نحو 500 مليون دولار، وأن ما يقارب ثلث تلك الميزانية يذهب إلى الشرق الأوسط، وخاصة سوريا والعراق واليمن، بوصف أن الأزمة الإنسانية التي تتعرض لها حاليًا هي الأكبر على مستوى العالم.
 

واستعرض رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة، حجم الأزمة في سوريا والعراق واليمن، حيث إن 50 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية، فيما أُجبر نحو 20 مليون منهم على النزوح من منازلهم، بالإضافة إلى الجرحى والقتلى والمصابين، وعلى الجانب الآخر أزمة تصاعد وتيرة الصراع في كل من ليبيا والحصار المفروض على قطاع غزة .
 

وأكد، أنه فى ظل تفكك بعض الجيوش النظامية في المنطقة وتزايد أعداد الجماعات المسلحة والمتطرفة التي تتحرك في إطار تحالفات أكبر وذات هياكل قيادية واضحة وأخرى أقل تنظيمًا، مما يفقد الإحساس بالمسئولية وإمكاينة المساءلة ضد الجرائم والانتهاكات، خاصة في ظل استهداف المدنيين واستخدامهم كدروع بشرية عن طريق تسلل العناصر المسلحة في البنى التحتية واستخدام الأسلحة المحرمة منها الأسلحة الكيماوية والقذائف العنقودية.
وأضاف أن تلك الكوارث الإنسانية لم تشهدها الدول العربية من قبل، وأن استمرار الصراعات المسلحة لمدة سنوات طويلة وتعقدها، مؤكدًا أن العديد من الجماعات المسلحة من داخل المنطقة وخارجها وقوى إقليمية ودولية متورطة في تلك النزاعات كانعكاس لتنافس عالمي وإقليمي على السلطة والنفوذ والموارد.
 
 
جاء ذلك في كلمة رونالد أوفترينجر اليوم الأربعاء خلال الاجتماع الحادي عشر للخبراء الحكوميين العرب، والذي تستمر فعالياته على مدى يومين بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومشاركة 16 دولة عربية، وممثلي اللجان الوطنية للقانون الدولي الإنساني بهذه الدول ،وينظمه قطاع حقوق الإنسان بوزارة العدل .
رونالد أوفترينجر رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر  ووزير العدل
رونالد أوفترينجر رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووزير العدل

رونالد أوفترينجر رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
رونالد أوفترينجر رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة