أكرم القصاص - علا الشافعي

اليابان: نأمل فى إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 03:27 م
اليابان: نأمل فى إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية رئيسا كوريا الجنوبية والشمالية
طوكيو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن سكرتير مجلس الوزراء اليابانى يوشيهايد سوجا، اليوم الأربعاء، أن الحكومة اليابانية تأمل فى أن يؤدي البيان المشترك، الذى أصدرته كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية بعد لقاء القمة بينهما والذى ينص على أن بيونج يانج يجب أن تفكك منشآتها النووية فى يونجبيون، إلى إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وقال سوجا - فى مؤتمر صحفى أوردته صحيفة "جابان تايمز": "نأمل فى أن يؤدى هذا إلى إخلاء كامل للأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية".

وردا على سؤال عما إذا كان تم خلال القمة بين الكوريتين مناقشة مسألة عقد اجتماع بين كوريا الشمالية واليابان، قال المسئول اليابانى إن طوكيو كانت تستقبل معلومات مختلفة فيما يتعلق بهذه القضية من الجانب الكورى.

وتعد القمة الأخيرة بين الكوريتين، الثالثة من نوعها التى تجمع بين رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، حتى الآن هذا العام.

وتعهدت بيونج يانج، فى البيان المشترك بين الجانبين عقب القمة، بغلق نطاق تجاربها الصاروخية فى تونجتشانج-رى وتفكيك منشآتها النووية فى يونجبيون بالكامل، فى حين وافقت سول وبيونج يانج على بدء العمل لربط الطرق والسكك الحديدية قبل نهاية العام.

ووقع وزير الدفاع الكورى الجنوبى ونظيره الشمالى اتفاقية عسكرية عقب القمة، وبموجب هذه الاتفاقية، تعهدت الكوريتان بإنشاء لجنة عسكرية مشتركة لتعزيز الثقة المتبادلة، وإقامة مناطق حدودية فى البحر الأصفر وبحر اليابان، حيث ستكون منطقة لن تجرى فيها تدريبات عسكرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة