خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزير الرى: لدينا منظومة قوية لبناء قدرات العاملين فى الموارد المائية

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 05:42 م
وزير الرى: لدينا منظومة قوية لبناء قدرات العاملين فى الموارد المائية محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت- أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقى الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، تقريرا عن منظومة رفع وبناء القدرات الفنية والإدارية للعاملين بالوزارة. 
 
وأشار التقرير، إلى ما شهده قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري من إنجاز العديد من الأنشطة خلال شهر اغسطس 2018 ، حيث قام القطاع - في سابقة تعد الأولى من نوعها – بتخصيص جوائز وشهادات تقدير لأفضل أبحاث علمية ودراسات مائية تطبيقية وذلك لاختيار أفضل ثلاث أبحاث علمية ماجستير أو دكتوراه وكذلك أفضل مشاركتين للأوراق البحثية والدراسات التطبيقية فى مجال المياه لجميع العاملين بالوزارة. 

كما أصدر القطاع العدد الأول من النشرة الدورية باللغة الإنجليزية التي توثق الأنشطة التى يقوم بها القطاع على المستويين المحلى والإقليمى. وقد تم ارسالها عبر البريد الالكتروني لمنظمة اليونسكو كما تم ارسالها لجهات دولية وإقليمية أخرى تعمل في مجال التدريب و تهتم بمجالات المياه. فضلا عن اصدار تلك النشرة شهرياً باللغتين العربية والإنجليزية. 
 
وتم تنفيذ دورة تدريبية لأول مرة عن "Revit Mep  في مجال تصميمات الأعمال الميكانيكية والكهربائية  لعدد 17 متدرب من هيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء التابعين للوزارة ، إضافة إلى عقد ندوة بعنوان  "قواعد بيانات العقود والمقاولين والفتاوى" وقد شارك بالندوة 19 مشارك من مختلف جهات الوزارة. 

علاوة على ذلك، تم تنفيذ دورة تدريبية بعنوان " فن التعامل مع المرؤسين والزملاء والرؤساء" لعدد 25 متدرب من مختلف قطاعات الوزارة ولمدة ثلاثة أيام بهدف التنمية البشرية ورفع القدرات في التعامل مع الأخرين بفرع القطاع  بدمنهور .

وأشار د. ممدوح عنتر، رئيس قطاع التدريب الاقليمى، إلى أنه فى إطار توحيد المفاهيم حول عملية بناء القدرات والتدريب بين مصالح وهيئات وقطاعات الوزارة ، فقد قام القطاع  بعقد ورشة عمل بعنوان " فعالية وكفاءة العملية التدريبية "، حيث تم مناقشة الطرق الفعالة لتحديد الاحتياجات التدريبية  وأهم التحديات التى تواجه عملية تنمية الموارد البشرية بالوزارة وعرض قصص النجاح بهدف تعميمها ومقترحات لتحقيق أهداف العملية التدريبية بما يخدم صالح العمل بالوزارة .إلى جانب عقد ورشة عمل بعنــوان " مهام منسق العملية التدريبية " والتي تهدف الى توحيد وتوثيق المهام والأنشطة التي يقوم بها منسق الدورة التدريبية باعتباره أحد العناصر الأساسية لإنجاح العملية التدريبية وانتهت الورشة إلى توصيات هامة لتحديث الدليل الاسترشادى الذى يوثق العملية التدريبية.

وعلى صعيد آخر، زار وفد لجنة الزراعة والبيئة والأمن الغذائى فى البرلمان الأفريقى، قطاع التدريب الإقليمى وذلك للتعرف على إمكانيات القطاع في مجال التدريب ودوره في دعم القدرات الفنية والإدارية سواء على المستوى المحلي للعاملين بالوزارة أو على المستوى الإقليمى لدول افريقيا عامة ودول حوض النيل خاصة بالإضافة الى دول الشرق الأوسط.

جدير بالذكر، أن خطة القطاع تستهدف إعداد وتجهيز مجموعة من الأنشطة خلال سبتمر الحالي وتشمل تنفيذ المستوى الثاني لدورة (Revit  Mep ) لتصميم الأعمال الميكانيكية والكهربائية وذلك بعد النجاح الذي حققه المستوى الآول من الدورة والطلبات المكثفة من المهندسين بمدى أهمية البدء الفوري للمستوى المتقدم من الدورة، وإعداد دورات الترقي لمساعد مدير أعمال لعدد 6 مجموعات طبقا لما ورد من إدارة اﻻقدمية الموحدة بالوزارة. وكذلك إعداد ورش عمل للمشاركات الخارجية بهدف نقل الخبرات المكتسبة  لمشاركات مهندسي الوزارة في فعاليات عدد من ورش العمل والمؤتمرات الدولية وبدء الاستعداد لإجراءات تنفيذ دورة إعداد القيادات الشابة للمهندسين.

وفى سياق متصل، أكد الدكتور عبد العاطى أن من أولويات الوزارة الاهتمام بالعنصر البشرى ورفع كفاءته الفنية والإدارية لضمان تنفيذ المهام المنوطة بهم بهدف تحسين الخدمات المؤداة الى الجمهور والحفاظ على مرافق وشبكات الرى والصرف والموارد المائية.
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة