الصين تبدأ تطبيق نظام ذكاء اصطناعى لتقييم مواطنيها اجتماعيا فى 2020

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 05:00 م
الصين تبدأ تطبيق نظام ذكاء اصطناعى لتقييم مواطنيها اجتماعيا فى 2020 Black Mirror
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير حديث من موقع "ديلى ميل" البريطانى، أن الصين على وشك تطبيق نظام الائتمان الاجتماعى المثير للجدل، والذى يصنف فيه جميع مواطنيها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة على مستوى سلوكهم فى الوقت الفعلى، ومن المقرر أن يبدأ تطبيق رسميا بحلول عام 2020.

وسيكون هناك بعض الأمور التى يتم الاعتماد عليها فى تصنيف المواطنين، إذ يُعتقد أن إكمال خدمة المجتمع وشراء المنتجات الصينية يحسن من وضعك الاجتماعى ويعطيك تقييم أعلى، ومن لمقرر أن يحصل "كبار المواطنين" الذين لديهم أعلى تقييم على معاملة كبار الشخصيات فى المطارات والقروض المخفضة والودائع المتعثرة، بالإضافة إلى خصومات على الفنادق وتأجير السيارات.

ويمكن أن يؤدى الاحتيال والتهرب الضريبى والتدخين فى المناطق الخالية من التدخين إلى خفض ترتيبك، فضلاً عن شراء سلع فى محلات السوبر ماركت لا توافق عليها الحكومة، مثل الكحول أو ألعاب الفيديو.

وأولئك الذين لديهم درجة اجتماعية منخفضة ممنوعون من الحصول على أفضل الوظائف، كما سيكونون معزولين عن الإنترنت فائق السرعة، وحتى ممنوعون من إرسال أبنائهم إلى المدارس العليا، وتخطط الصين لاستخدام شبكة تضم ما يصل إلى 600 مليون كاميرا مراقبة تعمل بنظام الذكاء الاصطناعى AI تنتشر فى جميع أنحاء المدن الرئيسية لفرض النظام.

وأكمل البرنامج بالفعل تجارب ناجحة فى المقاطعات فى جميع أنحاء الصين، ويعززها تقنيات مثل التعرف على الوجه، ومسح الجسم، وتقنية التتبع الجغرافى، ويتم الجمع بين هذا التتبع فى الوقت الحقيقى والسجلات الحكومية للأفراد المواطنين، بما فى ذلك تاريخهم الطبى والتربوى والمالي.

وهذا النظام بدأ تطبيقه بشكل جزئى فى بعض المقاطعات، إذ قال ليو هو ، وهو صحفى فى الصين، لشبكة سى بى إس نيوز إنه عندما حاول حجز رحلة، قيل له إنه مُنع من الطيران لأنه كان على قائمة أشخاص غير جديرين بالثقة، بسبب مجموعة تغريدات كتبها على تويتر.

يذكر أن فى عام 2016 ضم مسلسل  Black Mirrorالشهير حلقة بعنوان Nosedive تناولت تلك الحلقة فكرة خيالية شبيهه بشكل كبير للنظام الصين، حيث يجمع المواطنون نقاطًا اجتماعية استنادًا إلى كيفية تقييم الآخرين لهم فى التفاعلات اليومية.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة