أكرم القصاص - علا الشافعي

من الماضى إلى الحاضر.. تعرف على حكاية قناطر إسنا القديمة والجديدة

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 04:00 ص
من الماضى إلى الحاضر.. تعرف على حكاية قناطر إسنا القديمة والجديدة قناطر - صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت أسرة محمد على بإنشاء القناطر على نهر النيل للتحكم فى مياه الفيضانات من أجل استصلاح الأراضى، وذلك عن طريق حجز المياه بواسطة البوابات.. "اليوم السابع" يرصد تاريخ قناطر إسنا الحديثة والقديمة التى تم افتتحها عام 1908 فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى عند الكيلو 169 على نهر النيل، للتحكم فى تدفق المياه أثناء فترة الفيضان، وتحسين الملاحة فى مجرى النهر وضمان استمرارية رى زمام ترعتى أصفون والكلابية.

 

بدأ إنشاء قناطر إسنا القديمة جنوب محافظة الأقصر عام 1904 وتم افتتحها عام 1908 فى الخديوى عباس حلمى الثانى، وتكونت من 120 فتحة عرض كل منها 5 متر تفصل كل واحدة عن الأخرى بغلة عرضها 2 متر، كما أن كل 20 فتحة تكون مجموعة تفصلها عن الأخرى بغلة عرضها 4 أمتار، بالإضافة إلى هويس ملاحى طوله 80 مترا وعرضه 16 مترا، والقناطر مصممة لتتحمل فرق توازن 2.5 متر تم زيادته، إلى 5.1 متر بعد أن تم تعلية القناطر فى عام 1945.

 

ومن الماضى إلى الحاضر، قررت وزارة الرى إنشاء قناطر إسنا الجديدة خلف القناطر القديمة بحوالى 1200 مترا، وتم افتتاحها عام 1994، وذلك لتوفير المياه اللازمة لسد الاحتياجات المتزايدة للرى، وكذلك لإمكانية توليد طاقة كهربائية تقدر بحوالى 635 جيجاوات ساعة سنويا، فضلا عن ذلك تطوير الملاحة النهرية عن طريق إنشاء هويس يسمح بمرور وحدتين ملاحيتين كبيرتين فى وقت واحد وكذلك زيادة الحمولة على الطريق الذى يربط بين ضفتى نهر النيل إلى 70 طنا بدلا من 20 طنا.

 

مكونات قناطر إسنا الجديدة
 

"السد الركامى" يقع فى الناحية الشرقية لمجرى نهر النيل والغرض منه انحصار تدفق مياه النيل فى هذه الناحية، وهو عبارة عن طبقات من الركام يعلوها طبقات رملية وتربة زلطية وأخيرا دكة حجرية على سطح السد. ويتخلل جسم السد ستارة من الخرسانة البلاستيكية تمتد حتى الطبقة غير المنفذة، ويبلغ طول السد 520 مترا، وعرضه عند القاع 225 مترا، بينما يبلغ عرضه عند القمة 15 مترا، أما ارتفاعه فيصل إلى 22.5 مترا.

 

المفيض
 

يقع المفيض أيسر السد المصمت والغرض منه الحفاظ على منسوب المياه الطبيعى أمام القناطر عند منسوب (79.00) مترا، وكذلك تنظيم الفيضانات العالية التى يقارب تصرفها 7000 م3 فى الثانية، ويبلغ طولها 173 مترا عند القمة وعرضها 35 مترا، وتتكون قناة المفيض من 11 فتحة عرض كل منها 12 مترا وهذه الفتحات مزودة ببوابات نصف قطرية.

 

محطة الكهرباء
 

تتصل محطة الكهرباء بالهويس الملاحى بالبر الأيسر لنهر النيل عبر حوض التجميع ويبلغ طولها 110 أمتار وعرضها 60 مترا، ويتم توليد الكهرباء عن طريق ستة تربينات كبسولية متصلة مباشرة بالمولدات الكهربائية ويتم نقل الطاقة المولدة والتى تقدر بحوالى 90 ميجاوات فى الساعة إلى محطة كهرباء إسنا.

 

الهويس الملاحى
 

يقع فى الناحية الغربية لمجرى نهر النيل ويتكون من حجرتين ويبلغ طوله 160 مترا وعرض الحجرة الواحدة 17 مترا، أما الغاطس الملاحى فلا يقل عن 3 أمتار. والهويس مجهز ببوابتين مروحيتين وبوابتين من النوع المنزلق وكذلك كوبرى علوى مفصلى، ويتم ملء الهويس عن طريق قنوات جانبية متصلة بفتحات فى أرضية الهويس تسمح بالحصول على المناسيب الملائمة لانتقال الوحدات النهرية بين أمام وخلف القناطر، ويتم التحكم فى غلق وفتح بوابات الهويس وبوابات القنوات الجانبية بواسطة شبكة الكترونية متقدمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة