أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظ قنا يتابع استعدادات المدارس.. ويعلن حملات دورية لمكافحة سوسة النخيل

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 06:06 م
محافظ قنا يتابع استعدادات المدارس.. ويعلن حملات دورية لمكافحة سوسة النخيل اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا
قنا – فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استكمل اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا جولاته الميدانية على عدد من المدارس بمركز قوص وذلك للتأكد من جاهزية تلك المدارس لاستقبال الطلاب، رافقه خلالها الدكتور صبرى خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا وعدد من القيادات التنفيذية.

تفقد المحافظ عدد من المدارس بقرية حجازة قبلى منها مدرسة حجازة قبلى الابتدائية ومدرسة عمر بن عبد العزيز الاعدادية والمبنى الجديد الملحق بمدرسة عمر بن عبد العزيز الابتدائية والذى يشمل 12 فصل دراسى بتكلفة بلغت حوالى مليون و900 الف جنية لافتا انه يجرى تجهيزه بالأثاث المدرسى تمهيدا لدخوله الخدمة مع بدء العام الدراسى الجديد.

وشدد الهجان على ضرورة الاستخدام الأمثل لكل الإمكانات المتاحة والأدوات بالمدارس وصيانة كل المرافق داخل المنشآت التعليمية من المقاعد ودورات المياه ومصابيح الإضاءة ووجه بسرعة الانتهاء من أعمال النظافة والتجميل وتوفير سلات جمع المهملات.

فى سياق أخر، صرح اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا أن الإدارة العامة لمكافحة الآفات بمديرية الزراعة تنظم حملات دورية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء حيث قامت الادارة بفحص 278 ألف و595 نخلة خلال النصف الأول من شهر سبتمبر بمختلف نواحى مدن وقرى المحافظة فى إطار الخطة التى تتبناها المديرية للارتقاء بقطاع التمور وتحجيم الإصابات التى قد تسببها سوسة النخيل.

وأوضح الهجان أنه تم الكشف عن إصابة 179 نخلة قامت ادارة مكافحة الآفات بعلاج 158 منها فيما تم اقتلاع عدد 21 نخلة أخرى مصابة وفيما يخص نخيل الغابة بمدينة قنا أفاد الهجان أن الإدارة فحصت 256 نخلة من أصل 1184 نخلة وتم التأكد من سلامتها مشيرا إلى أن مديرية الزراعة لم تسجل أى حالات إصابة بها.

وأضاف الهجان أن الإدارة قامت بفحص 2745 نخلة من إجمالى 108 الآف و 611 نخلة بجميع نواحى مدينة قنا نتج عنها الكشف عن إصابة 45 نخلة تم معالجة 25 منهم واقتلاع 20 نخله اخرى.

وفيما يخص الدور التوعوى للإدارة أوضح الهجان أن الإدارة عقدت عدد 5 ندوات تثقيفية لعدد 50 مواطن من صغار المزارعين عن أعراض الإصابة بسوسة النخيل ورصد درجة خطورتها كما أنها تناولت طرق مواجهة الآفة وطرق التخلص الآمن من بقايا النخيل المصاب وتوعيتهم بالأساليب الفنية المتبعة كالدفن والغمر بمحلول الرش والسولار.

 

قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، إن إجمالى تكلفة المشروعات الجارى تنفيذها فى مجال الحماية من أخطار السيول بالمحافظة بلغت 234 مليون جنيه.

 

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التى قام بها اليوم على عدد من مخرات السيول بمدن المحافظة والتى شملت مخر سيل كرم عمران بمدينة قنا ومخر سيل حجازة بمدينة قوص ومخر سيل المعنا بمدينة قنا وذلك للوقوف على مدى جاهزيتها واستعدادها لاستقبال أى سيول محتملة خلال فصل الشتاء القادم رافقه خلالها المهندس محمد خضير وكيل وزارة الموارد المائية والرى بقنا وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

 

أوضح الهجان أنه تم التأكد من جاهزية المخرات لاستقبال مياه السيول المحتملة خلال فصل الشتاء المقبل مؤكدا أنه تم تطهير جميع مخرات السيول البالغ عددها 12 مخرا من المخلفات وتم عمل الصيانة اللازمة لبوابات حجز المياه بها لضمان سريان المياه بشكل أمن فى المجرى المعد لها مشيرا إلى أن إجمالى التكلفة المالية لعدد من مشروعات الحماية من أخطار السيول بالمحافظة بلغت 234 مليون جنيه وذلك لإنشاء بحيرة صناعية تستوعب 3 ملايين متر مكعب بتكلفة 33 مليون جنيه بقرية حجازة بمركز قوص والتى من المقرر الانتهاء منها فى ديسمبر القادم و44 مليون جنيه لإنشاء بحيرة صناعية وحاجز ترابى بقرية الهيشة بنجع حمادى، بالإضافة إلى 57 مليون جنيه أخرى لإنشاء بحيرة بقريتى الكرنك والعمرة بابوتشت و100 مليون لإنشاء 2 بحيرة محمل عليها حواجز ترابية بقرية البطحة بنجع حمادى.

 

وأضاف محافظ قنا، أن غرفة عمليات المحافظة ومديرية الأمن متصلة بشكل دائم مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية وكذلك مع غرف العمليات الفرعية بالمديريات المعنية والوحدات المحلية للمدن وذلك لاتخاذ الإجراءات الاحترازية فور ورود أنباء عن سقوط سيول بالمحافظة والتعامل مع أى حالات طارئة فى حالة حدوث سيول.

 

ومن جانبه أكد المهندس محمد خضير، على أن مديرية الرى بالمحافظة اتخذت كافة التدابير اللازمة بشأن تطهير جميع مخرات السيول ولتحقيق الاستفادة القصوى من مياه السيول وذلك من خلال صرفها فى الترع ونهر النيل واستغلالها لرى الأراضى الزراعية ولمياه الشرب لافتا إلى أن المديرية تقوم بمراجعة مناسيب الترع والمصارف بشكل دورى لعدم حدوث أى أزمات خلال موسم الشتاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة