أكرم القصاص - علا الشافعي

اسباب طقطقة الركبة عديدة منها التهاب المفاصل

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 03:00 ص
اسباب طقطقة الركبة عديدة منها التهاب المفاصل اسباب طقطقة الركبة - أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى البعض من طقطقة الركبة عند ثنيها أو السير، مما يسبب إزعاج للمريض، ويستدعى الذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات الطبية والعلاج، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة، على أهم أسباب طقطقة الركبة، وفقاً لما ذكره موقع " healthline".

 

طقطقة الركبة

 

تصدر صوت شبيه بالطقطقة بالركبة فى حالة إذا كان المريض يعانى من التهاب المفاصل، ويصدر الصوت عند تراكم الغازات في المناطق المحيطة بالمفصل، ويكوّن فقاعات صغيرة في السائل الزليلي، وعند انحناء الركبة تنفجر بعض الفقاعات، وتصدر صوت الطقطقة.

 

وتعتبر طقطقة الركبة، شىء شائع وغير مؤلم فى العادة ولذلك لايدعو للقلق، ولكن أحياناً تدل الطقطقة على وجود مشكلة ما، مثل :

 

- التهاب المفاصل العظمي .

- التهاب المفاصل الروماتويدي .

- وقد تكون نتيجة تعرض الركبة لإصابات مختلفة.

 

طقطقة الركبة6
 

 

التهاب المفاصل

يعانى اغلب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام، من  التهاب المفاصل، ويؤثر غالبًا على المفاصل الأخرى مثل مفاصل اليدين،  كما أنه يؤثر على المفاصل الحاملة للوزن مثل الركبتين والوركين.

 

- الإجهاد الميكانيكي أو التغيرات البيوكيميائية تدمر ببطء الغضروف الذي يسند المفصل، مما يسبب الالتهاب والألم، مع مرور الوقت، يتم تدمير الغضروف وتضعف العظام و يصاحبها التمزق والشعور بالألم.

 

اسباب طقطقة الركبة
 

 

أسباب طبية أخرى لطقطقة الركبة:

 

توجد أسباب أخرى لطقطقة الركبة، منها التعرض لإصابات الركبة مثل تمزق الغضروف الهلالي، والتى تعتبر شائعة عند  الأشخاص الذين يمارسون الرياضة أو الركض أو الجري.

 

تلين الغضروف وهي عبارة عن الشعور بألام مملة خلف الرضفة، وعادة ما تحدث بسبب التعرض للإصابة، والتى أحدثت ضرر للغضاريف.

 

وتحدث متلازمة الفخذ الرحيمي، بسبب زيادة الضغط على الرضفة ضرر فعلي على سطح الرضفة، و هذه المتلازمة يمكن أن تؤدي إلى الرضفة الغضروفية،  وتليين الغضروف، والتى تؤدى لسماع صوت طقطقة مؤلمة عند تحريك الركبة.

 

علاج طقطقة الركبة :

 

يجب على المريض التهاب المفاصل أو غيرها من الأسباب المؤدية لطقطقة الركبة، الذهاب للطبيب، والذى من خلال الفحص الطبى، يقرر العلاج المناسب، سواء من خلال أدوية أستخدام علاجات طبيعية مثل  أوميجا 3 الدهنية، والذى ثبت فعاليته عند كثير من المرضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة