مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يتساءل: لماذا تعادى إدارة ترامب الشعب الفلسطينى؟.. جلال عارف يتحدث عن مأساة "ديرب نجم": ليست حالة فردية.. فاروق جويدة يطالب ببحث ظاهرة العنف فى الشارع المصرى

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يتساءل: لماذا تعادى إدارة ترامب الشعب الفلسطينى؟.. جلال عارف يتحدث عن مأساة "ديرب نجم": ليست حالة فردية.. فاروق جويدة يطالب ببحث ظاهرة العنف فى الشارع المصرى كتاب مقالات الصحف - ارشيفيه
إعداد - كريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الإثنين، العديد من القضايا الهامة فى مقالات كتابها، وكان من أبرزها التالى: انحياز الرئيس الأمريكى ترامب إلى إسرائيل، متسائلاً: "لماذا تُصعد إدارته عداءها ضد الشعب الفلسطينى فيما يسمى بصفقة القرن؟".

كما رصدت

 

الأهرام..

مكرم-محمد-أحمد
 
مكرم محمد أحمد يكتب: لماذا تعادى إدارة ترامب الشعب الفلسطينى؟

تحدث الكاتب فى مقاله عن انحياز الرئيس الأمريكى ترامب إلى إسرائيل، متسائلاً: "لماذا تُصعد إدارته عداءها ضد الشعب الفلسطينى فيما يسمى بصفقة القرن؟"، منوهاً القيادات الفلسطينية على خطورة الموقف الراهن، وأنها لابد أن تدرك بأن الشعب الفلسطينى يفقد ثقته فى معظم القيادات السياسية وأن إعادة ترتيب البيت الفلسطينى أولوية مهمة لا تسبقها أى قضية أخرى.

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: الجريمة فى الشارع المصرى

أشار الكاتب فى مقاله إلى أهمية بحث ظاهرة العنف فى حياة المصريين، والتى لم تكن بهذه البشاعة خاصة من قبل، وخاصة قتل الأبناء، متسائلاً: "هل هناك مؤسسات مسئولة بالدولة تدرس هذه الظواهر الإجرامية، جنبا إلى جنب مع الدراسات الأمنية، مؤكداً أن أخطر ما فيها إتساعها يوم بعد الأخر وزيادة الضحايا.

 

صلاح منتصر
 

صلاح منتصر يكتب: سنة أولى تعليم

وجه الكاتب حديثه إلى كل من يحب بلده ويتمنى رؤية مستقبل أفضل لأولاده، يطالبهم بأن يشجعوا وزير التعليم ويدعموه ولا يحاولوا نسف جهوده فى تحقيق ثورته التعليمية، بالمنظومة الجديدة.

 

اسامة الغزالى حرب
 

أسامة الغزالى حرب يكتب: إدلب

تحدث الكاتب فى مقاله عن معاناة سوريا، من الصراع الحالى فى إدلب، مؤكداً على تجسيدها مرة أخرى للمحنة التى تمزق أوصالها، وسط عجز عربى مهين من إنقاذ بلد، اعتدنا أن نطلق عليه قلب العروبة النابض.

 

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله يكتب: لماذا اختار السيسى الطريق الأصعب للثورة؟

لفت الكاتب فى مقاله عن الكتاب الصادر عن مجلس الوزراء، تحت عنوان "الإنجاز والتحدى"، والذى يوضح الانجازات التى تمت فى الولاية الأولى للرئيس السيسى، مؤكدا على أننا أمام تجربة فريدة اقتبست من الغرب والشرق أفضل الدروس المستفادة، والتى وفرت للقيادة السياسية - دون طنطنة ودون ضجيج إعلامى - مقومات وركائز دراسة شاملة لكيفية التعامل مع التحديات والمصاعب المتراكمة منذ سنوات بعيدة.

 

عمرو-عبد-السميع
 

د.عمرو عبد السميع يكتب: سى كود

أشار الكاتب فى مقاله إلى فكرة المواطنة، والتى يتم اغتيالها يومياً، فى مثل ما يسمى بـ"سى كود بيتش"، والذى هو شاطئ بجوار مارينا 7، وأسعاره مبالغ فيها بشدة، لدخوله من قبل الأثرياء فقط، متسائلاً: "ما هو الغرض من هذا السفه الإنفاقى والاستهلاكي؟ أليست هناك وسيلة للتميز فى نظركم سوى هذه الروح الاستعراضية الصارخة؟"، فى بلد ليس كله (سى كود بيتش)، ويعيش حالة حرب، ويموت أبناؤه لمواجهة الإرهاب، والظلامية.

 

الأخبار..

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: متى يحظى المسنون المصريون باهتمام ورعاية الدولة وأجهزتها؟

تمنى الكاتب فى إطار ما تتبناه الدولة من برامج متعددة لتعظيم الرعاية الاجتماعية.. أن تشمل جهودها تقديم جانب منها لكبار السن، تقديراً منها لما قدمته هذه الفئة، والتى أفنت حياتها وعمرها في عملها سواء بأجهزة الدولة، أو بالقطاع الخاص، مؤكداً على انه سيعظم من ترسيخ الانتماء والقيم، والتى تقضى بأن هذه الرعاية حق مستحق.

 
 
 
 
جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: مأساة «ديرب نجم» ليست حالة فردية

تحدث الكاتب عن مأساة مستشفى ديرب نجم، لافتاً أنها ليست حالة فردية، ويجب على كل أجهزة الدولة التحرك للتعامل مع الموقف بشكل جدى، مشيراً إلى أننا أمام حالة غير مسبوقة من الإهمال والتسيب واللامبالاة، تعيش فى حماية فساد تسلل إلى كل مفاصل الدولة، مؤكداً على أنه لا ينبغى أن يكون هناك مجال لفساد أو إهمال، ولا ينبغى أن تغيب الضمائر، أو ينتصر التحايل، على القانون.

 

كرم-جبر

كرم جبر يكتب: سجن النساء

تناول الكاتب أهمية تصريحات اللبنانية منى المذبوح، بعد خروجها من السجن وعودتها لبلدها، فى حديثها لـ"العربية نت"، عن حسن المعاملة التى لاقتها، أثناء قضائها مدة العقوبة، أمام شائعات الإخوان، وترويج المراكز الحقوقية الممولة من الخارج لهم، والتى تصدر تقاريرها المسمومة عن سوء الأحوال، وتفشى الأمراض والمعاملة السيئة وغيرها من الاتهامات الكاذبة التى يشيعها الإخوان.

 

عبلة الروينى تكتب: شط إسكندرية

أشارت الكاتبة إلى التعديات على شواطئ الإسكندرية ببناء أسوار بامتداد الكورنيش، والتى أقامها مستأجرو هذه الشواطئ من أجل تحقيق الخصوصية لروادها، مؤيدةً مبادرة بعض النواب بالبرلمان، والتى هى تحت عنوان (إنقذوا شواطئ الأسكندرية)، لحرمان الأهالى من رؤية البحر، بالرغم من أنه حق دستورى باعتباره ملكية عامة كما نص الدستور، لا يحق مصادرتها، أو حجبها عن جميع المصريين.

 

محمد الهوارى يكتب: شبكة طرق عصرية

يرى الكاتب أن شبكة الطرق الجديدة، والتى تخترق الصحراء الغربية والشرقية، لتفتح مجالات عدة للحياة بمناطق جديدة فى مصر، والتوسع بالمشروعات التنموية والزراعية والصناعية وخدمة الاستثمارات الجديدة، وتوفير الجهد والوقت، هو خير دليل على إنجازات الإدارة السياسية، ومؤشر الجيد على اتجاهها نحو مستقبل أفضل مقارنة بالوضع ما قبل، ثورة 30 يونيو.


 

الوفد..

 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: المشاركة فى مواجهة الإرهاب

حذر الكاتب، المواطنين فى مقال بالتخاذل عن مسئولية الابلاغ  عن جرائم الارهاب وعن المتعاطفين معهم لأنهم يعيشون بيننا، وأكد على الدور الكبير المسئول عنه المواطن من مساعدة الأجهزة الأمنية من جمع المعلومات عن هؤلاء المجرمين الذين ينالون من أمن الوطن و المواطن فليست كل المعلومات عن هؤلاء المجرمين المتخفين بيننا تعلمها أجهزة.

 

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: مسجد جلال الدين السيوطى

تحدث الكاتب فى مقال عن مسجد جلال الدين السيوطى،  والطراز المعمارى الذى يتميز به،  مشيراً إلى أنه يستحق أن يكون مزارا سياحياً، يأتى إليه الناس من كل مكان سواء من الداخل أو الخارج.

 

 

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: بكائية على مجلات الزمن الجميل

أعرب الكاتب فى مقال عن مدى حزنه على خسائر مجلات الزمن الجميل مثل "روزاليوسف، والمصور، وآخر ساعة، وعن مصيرها الحالى بعد تقلص قوتها وشهرتها عما مضى، وبكائية على عصر عظيم مات وانتهى.

 

محمد أمين
 

محمد أمين يكتب: على باب المحافظ

أشار الكاتب فى المقال عن قلة خبرة المحافظين فى مصر، فشبه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء،  بالأستاذ الجماعى، والمحافظين بالطلاب، مشيراً إلى أنه فيما مضى كان يجلس على مائدة مجلس المحافظين "عتاولة" من نوعية عدلى حسين، وعبد السلام المحجوب، وعادل لبيب، وغيرهم.. وكان الوزراء من نوعية كمال الجنزورى، وكمال الشاذلى، ومفيد شهاب، وفتحى سرور، وغيرهم.. كل هؤلاء أصبحوا بعد ذلك لهم شأن كبير، مؤكداً على أن مجلس المحافظين لا يقل عن مجلس الوزراء إن لم يكن الأخطر، وقتذاك، مطالباً المحافظين على أن يعلموا أن بقائهم فى المنصب رهن بخدمة الناس فقط.

 

علاء-عريبى
 

علاء عريبى يكتب: عاش الزعيم مات الزعيم

تحدث الكاتب فى مقال عن الزعيم جمال عبد الناصر والصفات الخارقة التى منحت إياه، قائلًا إن الزعامة مثل النبوة، اللقب لا يسقط بالتقادم، ولا ينزع عمن فشل فى تحقيق رسالته، ويظل اللقب "الزعيم أو النبى" مع حامله الفاشل حتى بعد رحيله.


 

الوطن..


عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: قراءة أولى لكتاب "الخوف" كوارث إدارة ترامب (4)

تناول المقال أجزاء من كتاب "الخوف.. في البيت الأبيض" لمؤلفه الصحفى الأمريكى المخضرم بوب وودوارد، مستعرضًا حوار ترامب مع السيناتور جراهام حول مسألة الولاء، بجانب الأخطاء الجوهرية التى يعانى منها ترامب فى اختيار مساعديه.

 

محمود-الكردوسى
 

محمود الكردوسى: صندوق الدكتور مدبولى

تحدث الكاتب عن طلب رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، من المحافظين الجدد فى أول اجتماع أن يتعاملوا مع مشاكل وتحديات كل محافظة بأفكار من "خارج الصندوق"، موضحًا أن المواطن المصرى يحتاج إلى "قوة القانون" ليلتزم بـ"داخل" الصندوق و"خارجه"، لأنه بصراحة جذر المشكلة.


 

المصرى اليوم..

 


سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: عين الوزيرة.. ويدها

تعاطف الكاتب فى مقاله تجاه الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، حين طالع صورها الخاصة بزيارتها لمصابى حادث وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم، ونظرتها إلى المصابين أثناء تفقدهم، وإحساسها بأن "العين بصيرة واليد قصيرة"، موجهاً الوزيرة بطلب تفعيل ما نص عليه الدستور بالحق فى تخصيص 3 % من الناتج القومى للدولة، للعمل على ملف الصحة وتفعيله على أرض الواقع.

 

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: سيناء وعودة الحياة

عبر الكاتب عن سعادته البالغة  بعودة الحياة الطبيعية إلى مواطنى أرض سيناء الغالية، مؤكداً على أن إعادة الحياة للعريش وشمال سيناء، يعنى تمام الحكمة، ويؤشر إلى قرب القضاء نهائياً على الإرهاب والإرهابيين هناك، بل ويؤكد كل ذلك قمة الوعى السياسى عند السلطات لإحباط أى محاولة للوقيعة بين أبنائنا فى سيناء.. وبين السلطات المصرية.

 

فاطمة ناعوت تكتب: سحر الجعارة

هنأت الكاتبة فى مقالها صديقتها الكاتبة سحر الجعارة على براءتها، قائلة:"فكما أن البراءةَ شرفٌ وفرحٌ، فإن السَّجنَ والسِّجنَ مقابل كلمة الحقّ، شرفٌ أيضًا وفرحٌ، فأنت يا جميلةَ القلم، صُنوُ الشرف والفرح فى الحالتين، دام قلمُك رفيعًا وسالمًا لتذودى به عن جوهرة الحق والخير والجمال، وأُهديكِ قصيدة "سجن" التى كتبتُها فى محنتى لأقول للسجّانين أن يبنوا بأحجار سجوننا بيوتًا للفقراء والعرايا.


 

الشروق


عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: التحرش.. ليس مرضًا مصريًا فقط

استنكر الكاتب فى مقاله ظاهره التحرش، قائلًا إن حكايات التحرش كثيرة وتحدث فى مصر وخارجها، ومن الواضح أن الفيروس قد انتشر بصورة وبائية، ولا نعرف هل هذا الانتشار جديد، أم أنه كان موجودا فى المجتمع طوال الوقت، لكن وسائل التواصل الاجتماعى هى التى جعلتنا نعتقد أنه جديد وبهذه الضخامة.

 

 

عبد-الله-السنوى
 

عبد الله السناوى يكتب: أربعينية كامب ديفيد

تحدث الكاتب عن  اتفاقية كامب ديفيد فى الذكرى الأربعين لها، مستعرضًا مقتطفات من مذكرات "إسماعيل فهمى" والفريق أول "عبدالغنى الجمسى" وموقفهما من المعاهدة التى جاءت تحت رعاية الرئيس الأمريكى "جيمى كارتر".

 

حسن المستكاوى يكتب: لعبة الصدارة المؤقتة

يرى الكاتب أن الدورى المصرى هذا العام مختلف وقوى عن سابقه، فى ظل دخول فريق بيراميدز السباق على الصدارة بمجموعة صفقات ضخمة، وبلاعبين برازيليين بجانب صفوة النجوم فى الدورى، والعروض القوية التى يقدمها الزمالك جماعيا، فقد تحسن أداء الفريق كثيرا هذا الموسم، وتقاربت خطوطه، وزادت سرعته، وتنوعت مفاتيح لعبه، ومن أهمها الدفع بالتونسى فرجانى ساسى، وبالتالى ارتفعت درجة شراسته الهجومية بدءا من خط وسطه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة