تتذكر أيامها مع الكبار :

لبلبة: أحمد زكى ملك التقمص ونور الشريف"كان بينصحنى" وعادل إمام "عشرة عمر "

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 02:30 م
لبلبة: أحمد زكى ملك التقمص ونور الشريف"كان بينصحنى" وعادل إمام "عشرة عمر " الفنانة لبلبة والزميل جمال عبد الناصر
حوار : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتميز النجمة لبلبة بأنها صانعة للبهجة فى كل مكان تذهب إليه بعدما قضت عمرها كله فى الفن، فقد بدأت منذ عمر 5 سنوات لتصبح الفنانة الشاملة التى تجيد كل فنون الأداء تغنى وتمثل وترقص لتبكينا وتضحكنا، كما تتفرد بأنها ظلت موجودة على الساحة فى كل مراحل عمرها حتى إنها تقدم البطولة حتى وقتنا هذا.
 
وقد انفردت «اليوم السابع» بحوار مع لبلبة تحدثت فيه الفنانة الكبيرة عن آخر أدوارها فى مسلسل «الشارع اللى ورانا» وعن علاقتها بإليسا وذكرياتها مع النجوم أحمد زكى ونور الشريف ويوسف شاهين والزعيم عادل إمام،

وإلى نص الحوار.

 

 

النجمة لبلبة في حوارها مع اليوم السابع
النجمة لبلبة في حوارها مع اليوم السابع

لماذا تعلو الضحكة دائما وجه النجمة لبلبة؟

- أنا بطبيعتى أحب الضحك ووالدتى دائما كانت تنصحنى بالضحك وفى حياتى أميل للمرح وأنا أعتقد أن الضحك علاج يطيل العمل كما يقال كما أننى أحب الناس جدا وأعشق البهجة.
 

وكيف يرى الجمهور لبلبة التى لا تتغير ملامحها مع مرور الزمن؟

- علاقتى بالجمهور مثل المتزوجين فأنا كبرت مع مشاهدى السينما والتليفزيون ومع أولادهم، وهناك تغيير بلا شك فى ملامحى ولكن الجمهور لا يشعر به.
 
لبلبة في شخصية ماما الهام
لبلبة في شخصية ماما الهام

هل كان هناك صعوبة فى تقديمك لشخصية ماما «إلهام» فى مسلسلك الأخير؟

- مسلسل الشارع اللى ورانا قدمت خلاله شخصية صعبة، وأنا اعتذرت عن الدور فى البداية واستغربت جدا لأن دورى «ميتة» ومن معى أموات فكيف سيستقبل الناس هذا العمل بكل ما فيه فالدور ليس به كوميديا ولا ابتسامة والدور غريب ولذلك اعتذرت للمخرج المبدع العظيم مجدى الهوارى وهو مخرج متمكن ومبدع، وهو الذى أقنعنى بما كان يخيفنى فى الدور وجاء لى بالمؤلف وجلست معه وتناقشنا، ثم قرأت الدور والمسلسل مرة أخرى وجلست مع كل صناع العمل المؤلف والمخرج.
 

وما هى الصعوبة فى الشخصية؟

- أى دور قدمته من قبل له ملامح، لكن دور «ميتة» كان صعبا جدا لأن الممثل يصنع هو تفاصيل الشخصية ويتخيل، هنا لا توجد قنوات للتخيل، فلم يمت أحد ليعود ويحكى لنا ما لاقاه، ولذلك كان الدور صعبا جدا واحترت فى أمره، لكنى وضعت أسسا أسير عليها لفهم الشخصية.
كما تعلمت لمدة شهر «الكورشيه» من أجل الدور وعلمتنى الحاجة «شادية» ولكن عند التصوير لم أتمكن من استخدام إبرة الكروشيه الحقيقية لأنها لم تكن موجودة فى العصر الذى تدور فيه أحداث المسلسل، ولذلك أصر المخرج على الاستعانة بـ«خشبة» وكانت متعبة ومجهدة جدا، ولذلك أثرت على يدى وأجريت بعد المسلسل عملية وجراحة بسبب الاندماج فى الشخصية فقد أثر ذلك على أعصاب يدى، ولكن الحمد لله عادت لطبيعتها مرة أخرى بعد العملية والجراحة أجريتها فى فرنسا.
 

كيف خطر ببالك جملة «يطبطب على قلبك ربنا»؟

- هذه «اللزمة» من السيناريست وليست من تأليفى وهى «علقت» مع الجمهور جدا وناس كتير تقابلنى فى الشارع وترددها لأنها جملة مؤثرة ومعبرة.
 
 
لبلبة في حوارها مع اليوم السابع والزميل جمال عبد الناصر
لبلبة في حوارها مع اليوم السابع والزميل جمال عبد الناصر

هل كان هناك صعوبات أخرى فى الشخصية؟

كل المشاهد صعبة وكانت تتطلب تركيزا، فأنا فى العمل دورى محورى والمخرج عمل مزج بين الأحياء والموتى وكل الذين فى عالم الموتى كانوا يتمنون العودة لتصحيح أخطائهم، وأنا فى المسلسل كنت «قاتلة» أنتقم من الذين قتلوا ابنى وهذا الدور أرهقنى نفسيا وشعرت أننى ميتة بكل مشاعرى وكنت عندما أنتهى من التصوير وأذهب لمنزلى وأنام أحلم بكل من رحلوا فى حياتى من أسرتى والدتى ووالدى وأقاربى وأثر بالفعل الدور كثيرا.
 

ما أهم ما يميز ممثلا عن غيره؟

- العيون مهمة جدا فى التعبير فى التمثيل فى السينما وكل شعور لابد له من نظرة مختلفة، فالعين هى محور التمثيل لدى الممثلين العظام ومنهم أحمد زكى ونور الشريف وعمر الشريف فهو كان من أعز أصدقائى وكان يقول لى: «أنت عيونك تلمع مثلى».
 

لماذا اختاروا اسم لبلبة؟ ومن صاحب التسمية لأن هناك معلومات خاطئة فى هذا الأمر؟

- أسرتى لم تتوقع لى أن أكمل عملى فى السينما وعالم التمثيل ولذلك وافقت العائلة على اسم «لبلبة» لأنهم اعتقدوا أننى سوف أعمل فيلم أو فيلمين ثم أتوقف عن العمل لأن أغلب الأطفال لم تستكمل عملها ولكنى لم أتغير، وقد اختار لى اسم لبلبة المخرج نيازى مصطفى والكاتب أبوالسعود الأبيارى، واسمى الحقيقى «نونيا».
 
 
لبلبة والنجم عادل امام عشرة عمر وتفاهم في العمل
لبلبة والنجم عادل امام عشرة عمر وتفاهم في العمل

ما سر الانسجام والكيمياء بينك وبين عادل إمام؟

- هناك عشرة كبيرة بينى وبين الزعيم تجعلنا نفهم بعض من النظرة فالتفاهم بيننا كبير جدا ولدينا مشاهد فى مسلسل «مأمون وشركاه» ارتجلنا فيها سويا منها مشهد «الكشرى» الذى كان به أخد ورد والمخرج رامى إمام تركنا نرتجل وأيضا فى فيلم «عريس من جهة أمنية» كان هناك مشهد البحر به الذى كان به الكثير من الارتجال وكان مشهدا صعبا فى تنفيذه جدا، وهناك الكثير من المشاهد التى ارتجلناها سويا فى أكثر من فيلم.
 

من أكثر مخرج تعلمت منه لبلبة؟

- تعلمت من كل المخرجين الذين تعاملت معهم فمحمد عبد العزيز عملت معه 7 أفلام وتعلمت منه كيف يتصرف الممثل مع الممثل الذى أمامه وتعلمت من حسين كمال كيف يتحدث الممثل بإيقاع وذلك فى فيلم «مولد يا دنيا» وتعلمت من يوسف شاهين منذ أول يوم تقديم أصعب المشاهد ويوسف شاهين مخرج حنون ولطيف جدا ويحضر لفيلمه قبلها بـ6 أشهر وكان دائما يقول لى أننى أحب «عينيكى» لأنها بها نظرة حلوة تتحدث بدون كلام.
 

ولكن عاطف الطيب كان المخرج الأهم فى حياة لبلبة الفنية وفى السينما بالتحديد.. أليس كذلك؟

- عاطف الطيب قلب حياتى الفنية، فبعد 30 فيلما أو 40 فيلما كوميديا تحولت من إضحاك الناس لإبكائهم ومنذ فيلم «ضد الحكومة» رآنى الجمهور بشكل مختلف ومغاير وكنت متخوفة ولكننى نجحت جدا وقدمت معه «ليلة ساخنة» وتوجت حياتى الفنية به لأننى حصلت من خلاله على 13 جائزة كأفضل ممثلة داخل مصر وخارج مصر فى إسبانيا وفرنسا ودول كثيرة.
 
لبلبة مع المخرج يوسف شاهين
لبلبة مع المخرج يوسف شاهين
عاطف الطيب صاحب فضل كبير على وعندما توفى حزنت جدا وشعرت أن المخرج الذى كان مؤمنا بى قد رحل وكان إنسانا راقيا ومخرجا مُعلما يهتم بالتفاصيل الصغيرة، ويمنح الممثل إحساس كل مشهد يقدمه.
 

كيف تختار لبلبة أدوارها وتتميز فى الاختيار؟

- كنت أرفض الأدوار التى بها تكرار حتى إن المخرجين استوعبوا أننى لن أقدم دورا قدمته من قبل فقد رسخ فى عقولهم أننى أحب التغيير.
 
 
لبلبة ونور الشريف
لبلبة ونور الشريف

لو طلبت منك الحديث عن نور الشريف.. فماذا تقولين؟

- نور الشريف كان صديقا مخلصا وزميلا ينصح ويساعد زملاءه ويمنحهم المشورة المهمة، وقد استشرته حينما قدمت فيلم «ليلة ساخنة» الذى حصل على جوائز كثيرة سألته ما هى المعايير التى على أساسها أقبل أدوارا بعد نجاح هذا الفيلم، فنصحنى قائلا: «اقبلى كل الأفلام التى تعرض عليك سواء جيدة أو غير جيدة وأكيد من ضمن 5 أفلام مثلا أقدمها فى السنة سيكون هناك فيلمان جيدان وينجحان لكنى لم أتبع نصيحته للأسف وهو صديق غال جدا».
لبلبة واحمد زكي
لبلبة واحمد زكي
 

وماذا عن أحمد زكى؟

- أحمد زكى هو ملك التقمص فقد دخل فى يوم وأنا أقوم بعمل الماكياج قبل التصوير فى فيلم «معالى الوزير» وتحدث معى كأنه وزير بالفعل قبل التصوير، وهو من أكثر الممثلين طبيعية فى الأداء فحينما يعيد المشهد تجده فى الإعادة غير ما قدمه من قبل ولو عاد المشهد 4 مرات مثلا تجده فى كل مرة بأداء مختلف وكان يهيئ الممثل الذى أمامه قبل أى مشهد يقدمه.
 

لماذا حضرت حفلة إليسا؟

- حدث الموضوع بالصدفة فقد علمت بمرضها وأنا فى لبنان وكنت أظنها شائعة وسألت صحفيا لبنانيا فأكد لى أنها مريضة منذ سنة وأنها تعالج وطلبت منه حضور حفلة إليسا فلم يصدق وطلبت منه عدم الإعلان عن حضورى وحجزت تذكرة وتوجهت للحفلة ومنذ دخولى الحفلة الجمهور «صقف» فأوقفت الموسيقى وحيتنى ثم طلبت صعودى على المسرح وكانت عظيمة ولم أشعر مطلقا بمرضها أو محنتها وأنا من معجبيها قبل معرفتى بها فى ذلك الحفل.
 

هل مازلتِ حريصة على التقليد؟

- مازلت حريصة على التقليد ولكن بعيدا عن الكاميرات وليس كل الناس تقلد وعمرى ما قلدت عادل إمام برغم عشرة العمر بيننا وهو نجم مميز وشديد التميز، وأنا لا أفكر فى التقليد حاليا، والتقليد أفادنى كثيرا فيما أقدمه من أدوار فشخصية انشراح فى «عريس من جهة أمنية» اقتبستها من سيدة رأيتها عند كوافير، وكانت سيدة «شيك» ولكن كلامها بلدى جدا.
 

لماذا لا تغنين للأطفال حاليا؟

- لا يوجد اهتمام بالغناء للطفل حاليا، وأنا قدمت 28 أغنية للأطفال مع عظماء الكتابة والألحان، سيد حجاب وشوقى حجاب وعمار الشريعى وهانى شنودة، أذكر أن أغنية «بابا حبيبى وماما حبيبتى» كسرت الدنيا، فبعدما غنيتها فى الحفل الساعة الحادية عشرة فى عيد الطفولة كان الأطفال يرددونها فى المدرسة بعدها بساعتين، وهى من أكثر الأغانى التى أعتز بها جدا.
 

ماذا تعلمت من والدتك؟

- والدتى ربتنى على الالتزام فى العمل وشاهدت الالتزام من كبار النجوم وأمى ساعدتنى كثيرا ونصحتنى كثيرا وهى صاحبة الفضل على فى كل أسلوب حياتى وتعاملاتى مع الناس.
 

ما علاقة الفنانة لبلبة بالسوشيال ميديا؟

- لا أحب السوشيال ميديا ولا أهتم بها ولكن لى أصدقاء يخبروننى بما يحدث وهناك 4 منتحلين لشخصيتى على السوشيال ميديا وكل المعلومات المكتوبة عنى فى الإنترنت خاطئة و«موبايلى» ليس «سمارت فون» ويعمل بزراير.
 

ماذا تقول لبلبة لوالدتها بعد رحيلها؟

- لو والدتى معى أقول لها: وحشتينى برغم أنها مازالت معى أسمعها وأشعر بنفسها معى.
 

هل تسير النجمة لبلبة على الموضة؟

- ليس كل الموضة، أنا أنتقى ما يناسبنى منها.

 

النجمة لبلبة في حوارها مع اليوم السابع
النجمة لبلبة في حوارها مع اليوم السابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة