س وج.. كل ما تريد معرفته عن تمثال أبو الهول المكتشف فى كوم أمبو؟

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن تمثال أبو الهول المكتشف فى كوم أمبو؟ تمثال أبو الهول المكتشف
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية فى معبد كوم أمبو بأسوان، عن اكتشاف تمثال مصنوع من الحجر الرملى لأبو الهول، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن التمثال المكتشف.

 

س/ أين اكتشف التمثال؟

ج: تم العثور على التمثال فى الجهة الجنوبية الشرقية من معبد كوم أمبو فى المنطقة الواقعة بين السور الخارجى والتل الأثرى، وهو نفس الموقع الذى تم الكشف فيه منذ شهر عن لوحتين من الحجر الرملى للملك بطليموس الخامس.

 

س/ إلى أى العصور يعود التمثال؟

ج: يرجع التمثال إلى العصر البطلمى، حيث لم يعثر على نقوش كتابية تدل على تحديد تاريخه الأثرى بشكل دقيق، موضحا أن حجم الثمثال يعادل 70 سم مصنوع من الحجر الرملى. 

 

س/ ما استخدامات التمثال فى العهد البطلمى؟

ج: العهد البطلمى كان رائجا وضع تماثيل مصغرة لأبى الهول أمام المعابد حتى تستخدم كحماية وحراسة للمعبد والمقتنيات التي تزخر به، وهذا ما نجده في معابد فيلة، مشيرا إلى أنه جار فحص التمثال من قبل البعثة الأثرية للوقوف علي تفاصيل أكثر عن تاريخه الأثرى.

 

س/ من هو أبو الهول؟

ج: أبو الهول هو تمثال لمخلوق أسطورى بجسم أسد ورأس إنسان وقد نحت من الحجر الكلسيّ، ومن المرجح أنه كان فى الأصل مغطى بطبقة من الجص وملون، وما زالت آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذنيه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة