"رجال الأعمال" تؤكد أهمية التعاون لتغيير رؤية الشباب للشهادات الفنية

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 05:23 م
"رجال الأعمال" تؤكد أهمية التعاون لتغيير رؤية الشباب للشهادات الفنية المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية، أهمية دور القطاع الخاص بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة فى تغيير الثقافة المجتمعية للشباب تجاه الشهادات الفنية وتشجيعهم على التدريب من خلال إعطاء أولوية لتوظيف الشباب من الحاصلين على رخص مزاولة المهنة من الجهات الحكومية المعتمدة.

وأضاف خلال الاجتماع المشترك للجنتي التشييد والبناء والتنمية المستدامة، اليوم الإثنين، أن القطاع الخاص عليه دور كبير لتنظيم عملية توظيف وانتقاء العناصر المؤهلة للعمل بقطاع التشييد والمقاولات ومختلف القطاعات الإنتاجية وإلزامهم بالحصول على رخص مزاولة المهنة، وربط كفاءة العمل والجودة والانتاج بالاجور، مشيراً إلى أن عدد العمالة المدربة فى قطاع المقاولات والتشييد والبناء فى انخفاض مستمر بالاضافة إلى تدني مستوي جودة التدريب الفني. 

من جانبه أكد حسن عبد العزيز رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، على أهمية تبني أجهزة الدولة المختلفة خطة قومية لتشجيع الشباب للعمل بالقطاعات الفنية وتغير الثقافة المجتمعية اتجاه الشهادات الفنية من خلال منح رخص مزاولة المهنة وتحديد موهلة زمنية 3 سنوات لمنح الرخص بعد الانتهاء من التعليم وبرامج التدريب والتأهيل.

وقالت الدكتورة نيفين عبد الخالق رئيس لجنة التنمية المستدامة بالجمعية، إن ضعف منظومة التأمين على العاملين بالقطاعات الشاقة والخطرة مثل المقاولات واعمال التشييد والبناء تعد السبب الرئيسي لعزوف الشباب عن التدريب والعمل فى تلك المجالات نظراً للاخطار التى قد يتعرض لها العامل مقارنة بالمجالات الاخري والمهن غير الرسمية.

وأكدت نيفين عبد الخالق على أهمية تدشين حملة قومية لتغير الثقافة المجتمعية لدي الشباب عن العمالة الفنية فى أطار المسئولية المجتمعية للشركات وذلك على غرار الحملات القومية ضد الادمان والتحرش بالتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة، مشيرة إلى أن غالبية الحاصلين على الشهادات العليا لا يفضلون الحصول على الشهادات الفنية نتيجة لنظرة المجتمع السلبية اتجاه بعض المهن الفنية. 

 من جانبها دعت أميرة داوود نائب مدير الانتقال إلى سوق العمل – TVET ll بمشروع التعليم الفني الممول من الاتحاد الاوربي، جميع المهتمين بتدريب العاملين بقطاع التشييد لحضور اجتماعات برنامج التعليم الفني للاتفاق على آلية لتدريب الحاصلين على الشهادات الفنية والعاملين بالقطاع.

وأشارت إلى أن تدريب العمالة الفنية بالمصانع من ابرز البرامج التدريب القطاعية والتى حققت نتائج ايجابية من خلال تدريب العاملين بالمصانع خلال فترة عملهم بالاضافة إلى برنامج مبارك كول لتدريب العمالة الفنية.

وأكدت أن مشروع TVETII حصل على موافقة وزارة التربية والتعليم على تدريب الطلبة فى المصانع والمزارع بالدول الاجنبية وهو ما يعد انجاز كبير لتدريب العمالة الفنية، مؤكدة على أهمية عمل اتفاقيات مع الشركات الكبرى لتوظيف العمالة التى يتم تدريبها لتحفيز الشباب على الانضمام لبرامج التدريب المهنى والفني.

وذكرت، أن البرنامج يقدم أى دعم لصالح الشركات والجهات المهتمة بتدريب العاملين فى استخراج الموافقات ورخصة مزاولة المهنة، بالإضافة إلى متابعة سير عمليات التدريب، لتحقيق أكبر استفادة من البرامج التدريبية المختلفة، مشددو على أهمية تبني الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، ووجود كيانات لتدريب العاملين بالتعاون مع البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبى، وعقد شراكات مع شركات التأمين الكبرى لتوفير مظلة تأمينية ضد المخاطر، لتشجيع الشباب على الحصول على الشهادات الفنية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة