خالد صلاح

وزير الخارجية يبحث مع أمين عام منظمة الـ D8 تعزيز التعاون الاقتصادى

الأحد، 16 سبتمبر 2018 06:24 م
وزير الخارجية يبحث مع أمين عام منظمة الـ D8 تعزيز التعاون الاقتصادى شكرى ومدير منظمة الـ D8
كتب أحمد جمعة
إضافة تعليق
استقبل سامح شكرى وزير الخارجية اليوم الأحد، أمين عام منظمة مجموعة الدول الثمانى النامية (D8) كوجعفر كوشارى، وتناول اللقاء سبل الدفع بأطر التعاون الثنائى بين مصر والمنظمة فى شتى المجالات، فضلاً عن تعزيز التعاون الاقتصادى بين الدول الأعضاء بالمنظمة.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكرى هنأ فى بداية اللقاء السيد كوجعفر بتوليه منصب أمين عام المنظمة بداية من العام الجارى، معربًا عن تمنياته له بالنجاح والتوفيق، وتطلعه للعمل سويًا من أجل تعزيز التعاون الاقتصادى بين الدول الأعضاء بالمنظمة خلال الفترة المقبلة بما يلبى الاحتياجات التنموية لشعوب تلك الدول.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكرى أكد حرص مصر على دعم كافة الجهود الرامية لتطوير آليات العمل بالمنظمة وأنشطتها التنموية فى الدول الأعضاء، مشيرًا إلى أن مصر تعد أول دولة قامت بالتصديق على ميثاق التعاون الاقتصادى للمنظمة فى نوفمبر 2013، فضلاً عن استضافتها للعديد من الاجتماعات الوزارية للمنظمة، وآخرها الاجتماع الوزارى الخامس للدول أعضاء المنظمة بمجال الصناعة فى مايو 2016.

ومن جانبه، أوضح أمين عام المنظمة، أن مصر تعد شريكًا أساسيًا للمنظمة على مدار السنوات الماضية، مشيرًا إلى تطلعه لاستمرار دعم مصر للمنظمة خلال الفترة المقبلة.

كما أوضح السفير أبو زيد، أن اللقاء شهد أيضاً تباحثاً بشأن أهم القضايا المطروحة فى المنظمة تمهيداً لتولى مصر لرئاستها فى عام 2021، وفى مقدمتها تطوير آلية اتخاذ القرار، وكيفية التغلب على كافة المعوقات لتفعيل اتفاقية التجارة التفضيلية بين الدول الأعضاء، فضلاً عن إنشاء جامعة لتعزيز التبادل العلمى والبحثى بين الأعضاء بالمنظمة، وتطوير التعاون بين دول المنظمة بمجال الزراعة والأمن الغذائى؛ وغيرها من الأفكار والمبادرات الجديدة التى يمكن النظر فى دراستها وكيفية تفعيلها.  

وفى ختام اللقاء، اتفق الطرفان على استمرار التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة، بما يراعى المتطلبات التنموية للدول الأعضاء ويستجيب لتطلعات شعوبها في تحقيق الرخاء والتنمية.

ويذكر أن منظمة مجموعة الدول الثمانى النامية (D8) يشكل سكانها ما يقرب من مليار نسمة أى حوالى 14% من سكان العالم، وبإجمالى ناتج محلى يقدر بنحو 5% من إجمالى الناتج المحلى العالمى.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة