خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

رئيس قطاع الفنون التشكيلة يكشف أزمة توقف إصدار مجلة الخيال.. اعرف تفاصيل

الأحد، 16 سبتمبر 2018 07:00 م
رئيس قطاع الفنون التشكيلة يكشف أزمة توقف إصدار مجلة الخيال.. اعرف تفاصيل الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إن إصدار قرار بتشكيل لجنة موحدة للنشر لقطاعات وزارة الثقافة، سيحل أزمة تعثر إصدار مجلة الخيال حتى الآن بعدما نقلت تبعيتها إلى قطاع الفنون التشكيلية بدلاً من الهيئة العامة لقصور الثقافة، منذ عامين.

وأوضح خالد سرور، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تعثر إصدار مجلة الخيال من قبل قطاع الفنون التشكيلية حتى الآن يأتى لعدة أسباب، أولها أن المجلة دورية تصدر كل شهر أو 3 شهور وهذا ما يحدده مجلس إدارة تحرير المجلة، ولذلك ففكرة وجود مجلة فى الأسواق يلاحقه فكرة وجود لجنة مخصصة للنشر يصرف عليها من ضمن ميزانية قطاع الفنون التشكيلية، ومن هنا ظهرت الأزمة لأن القطاع ليس لديه ميزانية مخصصة للنشر.

وأشار خالد سرور إلى أن القطاع إذا قام بالفعل بتوفير جزء من ميزانيته لإصدار دورية من دوريات المجلة، لا يستطيع أن يتعهد بإصدار جميع الدوريات كل شهر أو كل 3 شهور، لهذا ستصدر ثم تتوقف بسبب ميزانية النشر.

وأكد خالد سرور أن مجلة الخيال خاصة بالفنانين التشكيليين وأن إصدار قرار بنقل تبعيتها من الهيئة قصور الثقافة إلى قطاع الفنون التشكيلية صحيح، لكن كان لا بد أن تنسق المجلة مع أى قطاع من قطاعات الهيئة المسئول عن إدارة النشر، على أن يتولى القطاع مهمة الاشراف على المجلة من الناحية الفنية.

وتابع خالد سرور أنه لا بد من وجود إدارة النشر لضمان استمرارية إصدار المجلة، أو من الممكن الترحيب بوجود راعى للمجلة يقوم بصرف الجزء المتعلق بالنشر والقطاع يتولى تقديم المحتوى الفنى.

جدير بالذكر أنه فى شهر أغسطس عام 2016 تسببت مجلة الخيال الفنية "الخاصة بتقديم أخبار عن الفن التشكيلى" فى إثارة أزمة، وذلك بعدما قرر الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة السابق، إصدار مجلة الخيال من قطاع الفنون التشكيلية بدلاً من الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك باعتبار قطاع الفنون التشكيلية هو الوحيد المختص بعرض وتقديم النماذج والأخبار التشكيلية بالشكل المطلوب.

وفور إعلان هذا القرار أثار الفنان أحمد الجناينى، الرئيس السابق للمجلة، أزمة واتهم وزارة الثقافة بأن هذا القرار غير عادل، لأن المجلة تحقق نسبة توزيع عالية تصل إلى 79.1%، وقت إصدارها من الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وبعد هذه الأزمة خرجت وزارة الثقافة فى بيان صحفى ترد على منتقدى هذا القرار، وتقول فيه إن نسبة التوزيع تتراوح بين 20 و40%، وأوضحت وزارة الثقافة أن نقل مجلة الخيال الصادرة عن وزارة الثقافة، من الهيئة العامة لقصور الثقافة، إلى قطاع الفنون الشكيلية، من أجل تحقيق الهدف من إصدار المجلة، وهو إثراء الحركة الفنية، وتقديم مادة علمية ثرية و متخصصة لشباب الفنانين ومحبى ومتذوقى الفنون.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة