انطلاق أول مسابقة وطنية طلابية عن العلوم النووية لخدمة التنمية فى الإمارات

السبت، 15 سبتمبر 2018 11:00 ص
انطلاق أول مسابقة وطنية طلابية عن العلوم النووية لخدمة التنمية فى الإمارات مندوب الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت البعثة الدائمة للدولة الإماراتية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أول مسابقة طلابية وطنية فى مجال العلوم النووية واستخداماتها لخدمة التنمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والهيئة الاتحادية للرقابة النووية ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

Capture

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، فإن المسابقة تسلط الضوء على الاستخدامات السلمية للتطبيقات النووية فى تنمية المجتمع، ويمكن المشاركة فى المسابقة من خلال التقدم إلى مجال من المجالات الثلاثة والتى تضم تحسين صحة الإنسان وحماية البيئة والمصادر المائية وتوليد الطاقة النظيفة.

وتستهدف المسابقة طلاب المدارس الثانوية فى الإمارات والذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 18 عاماً وتشجعهم بتقديم أفكارهم عبر إرسال مقترح يتعلق بإحدى هذه المجالات عن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وتتماشى مجالات المسابقة الثلاثة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والتى اعتمدت من قبل دولة الإمارات فى عام 2015 حيث يتماشى الهدف 7 مع مجال المسابقة والذى يركز على ضرورة توفير "طاقة نظيفة وبأسعار معقولة" للجميع وبشكل متجدد ومتطور كما تتماشى المسابقة مع الهدف 3 والذى يهتم بتوفير "الصحة الجيدة والرفاه" للجميع وفى جميع الأعمار وكذلك الأهداف 6 و 13 و 15 و 16 الخاصة بالتنمية المستدامة للأمم المتحدة التى تدعم استخدام التطبيقات النووية فى مكافحة التغير المناخى وتوفير المياه النظيفة والنظافة الصحية وحماية البيئة.

وقال السفير حمد على الكعبى المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن حكومة الإمارات تضع أهمية قصوى لتمكين الشباب وبناء قدراتهم لقيادة المستقبل حيث نرى اليوم عدداً كبيراً من الشباب الإماراتى فى مراكز قيادية داخل الدولة وخارجها وتهدف المسابقة إلى تعزيز فكر الطلاب بالعلوم النووية وتقوية حس المسؤولية لدى الشباب.

ويمكن لطلاب المدارس الثانوية المشاركة فى المسابقة وتقديم مقترحاتهم قبل 30 سبتمبر 2018، حيث يجرى بعد هذا التاريخ اختيار 9 فرق للمشاركة فى مرحلة التصفيات للمسابقة ليعرضوا مقترحاتهم أمام لجنة الحكام خلال الحلقة الشبابية والتى سوف تقام 31 أكتوبر 2018.

وسيتمكن المشاركون فى مرحلة التصفيات من زيارة مشروع براكة للطاقة النووية السلمية، فضلاً عن زيارة الفائزون إلى فيينا بالنمسا لحضور فعاليات المؤتمر الوزارى الدولى عن العلوم النووية وتطبيقاتها والذى سيقام فى المقر الرئيسى للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الفترة من 28 إلى 30 نوفمبر 2018 ليستمعوا إلى أهم النقاشات عن العلوم النووية وتطبيقاتها كما سيحظى الفائزون بفرصة لزيارة مختبرات الوكالة فى مدينة سايبرزدورف النمساوية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة