أكرم القصاص - علا الشافعي

37 % من كهرباء مصر من الطاقة المتجددة بحلول 2035.. المتحدث باسم الوزارة: بدأنا إنشاء 40 محطة شمسية بقدرة 2000 ميجا وات ببنبان.. ويؤكد: حريصون على تنويع مصادر الطاقة النظيفة.. الطاقة النظيفة توفر ملايين الجنيهات

السبت، 15 سبتمبر 2018 03:00 ص
37 % من كهرباء مصر من الطاقة المتجددة بحلول 2035.. المتحدث باسم الوزارة: بدأنا إنشاء 40 محطة شمسية بقدرة 2000 ميجا وات ببنبان.. ويؤكد: حريصون على تنويع مصادر الطاقة النظيفة.. الطاقة النظيفة توفر ملايين الجنيهات الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، خلال السنوات القادمة إلى التوسع فى مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الجديدة و المتجددة سواء من شمسى أو رياح ، و تستهدف ان تصل نسبة الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة بحلول عام 2035 إلى 37%.

 

توفير ملايين الجنيهات

وكشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن الحكومة المصرية حريصة على التوسع فى مشروعات الطاقة الجديدة و المتجددة خلال الفترة القادمة لما لها من مزايا عديدة أهمها توفير ملايين الجنيهات تكلفة الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء.

و أوضح حمزة ، فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع ، ان اجمالى الطاقة المولدة من الطاقة المتجددة على الشبكة القومية للكهرباء حاليا تبلغ حوالى 150 ميجا وات من الخلايا الفوتوفولطية ومن طاقة الرياح 970 ميجا وات، موضحا أن هذه القدرات يتم توليدها من محطات الكريمات الشمسية و بنبان و الزعفرانة و محطة رياح جبل الزيت و الغردقة.

الكهرباء: نهدف لـ 20 % طاقة متجددة بحلول 2020

و أشار حمزة ،  إلى أن استراتيجية الوزارة للطاقة المتجددة  تهدف إلي الوصول إلي 20% من إجمالي الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول عام 2022، والوصول إلي أكثر من 37% من إجمالى الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول عام 2035 ، مشيرا إلى أن هذه النسبة سيتم تحقيقها من خلال مشروعات بدأت فعليا على أرض الواقع سواء طاقة شمسية أو رياح.

و أوضح حمزة ، أنه تم البدء فى إنشاء 40 محطة شمسية بقدرة 2000 ميجا وات بمنطقة بنبان التى تعتبر اكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية بالعالم و يطلق عليها عاصمة العالم للطاقة الشمسية ، موضحا أنه جارى البدء ايضا فى إنشاء محطة شمسية بكوم امبو بقدرة 26 ميجا وات.

إنشاء محطة كوم إمبو الشمسية 

و قال حمزة ، إن مشروعات الطاقة الشمسية ببنبان تتم من خلال نظام تعريفة التغذية و يقوم المستثمر بتوفير التمويل بمعرفته ، بينما سيتم إنشاء محطة كوم امبو الشمسية من خلال قرض ميسر من الوكالة الفرنسية يبلغ 40 مليون يورو سيتم استغلال نصفهم فقط فى إنشاء المحطة و الباقى سيتم استغلاله فى التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة.

و يرى حمزة أن أهم ما يميز مشروعات الطاقة الجديدة و المتجددة هو ان الطاقة المولدة منها لا تكلف الدولة أو المستثمر أى مبالغ مالية ، مضيفا أنه على سبيل المثال ان محطة كوم أمبو الشمسية ستوفر حوالى 12 ألف طن بترول مكافيء ويحد من إنبعاثات حوالي 30 ألف طن ثاني أكسيد الكربون، و هو يمثل ملايين الدولارات التى تتحملها الدولة لتوليد الكهرباء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة