خالد صلاح

صور.. مركز بحوث الصحراء ينجح فى تجربة لزراعة نبات علفى لأول مرة بمطروح

السبت، 15 سبتمبر 2018 12:18 ص
صور.. مركز بحوث الصحراء ينجح فى تجربة لزراعة نبات علفى لأول مرة بمطروح نبات البانيكم
مطروح - حسن مشالي
إضافة تعليق

أكد الدكتور نعيم مصلحى رئيس مركز بحوث الصحراء على ضرورة الإستفادة من المياه قليلة الجودة و المالحة الغير مستغلة خاصة التى يتم استخراجها بواسطة السوندات او المياه الجوفية وتكون مرتفعة الملوحة وغير صالحة للشرب .

وأشار رئيس مركز بحوث الصحراء فى بيان إلى أن مركز البحوث التطبيقية من خلال وحدة بحوث المراعى قام بتنفيذ تجربة لزراعة أحد النباتات العلفية المبشرة لاستخدامها فى تغذية الاغنام والابل والابقار وذلك لأول مرة بمحافظة مطروح.

ومن جانبه أوضح المهندس عبدالحميد اسرافيل مدير وحدة بحوث المراعى بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء  أنه تم تنفيذ عدة تجارب على زراعة نبات البانيكم panicum  maximum والذى يعتبر عملاق الاعلاف الخضراء وذلك لاول مرة بمحافظة مطروح حيث يتميز هذا النبات بالآتى:

البانيكم  هو حشيشة عشبية معمرة تمكث فى الارض مدة لاتقل عن 10سنوات وتجود زراعته فى معظم انواع الاراضي ويتحمل درجات الحرارة العالية والملوحة المرتفعة لنسبة تصل الى 10الاف جزء فى المليون واوضح "اسرافيل"  ان نبات البانيكم يتميز بارتفاع محتواه من البروتين حيث تصل نسبته الى 12فى الماءه اخصر طازج وتتضاعف لتصل الى 24 فى الماءه عندما يجفف و يتميز بقوة وغزارة الانتاج.

 كما أكد مدير وحدة المراعي انه محصول ورقى ليس له سيقان ويصل ارتفاعه لاكثر من متران ونصف ويصل انتاج الفدان الى 17-25 طن كل حشة فى الاراضى الفقيرة ويتم حش النباتات كل20-25 يوم صيفا تكون اول حشة بعد الزراعة بحوالى60-90 يوم على ارتفاع 10-20 سم من سطح الارص بمعدل 10 حشات فى السنة تقريبا .

ويتميز بالاستساغة العالية وعدم اصابته بالأمراض ولا يسبب إسهال أو انتفاخ عند التغذية عليه وهو اخضر كما انه يزيد من ادرار اللبن .

وافضل ميعاد لزراعته من شهر أبريل الى أغسطس و تبلغ كمية التقاوى للفدان من كيلو ونصف إلى ثلاثة كيلو حسب طريقة الزراعة نثر أو شتل .

الرى يكون بالغمر أو التنقيط بالنسبة للمياه المالحة ويكون بالرش أو الرى المحورى للمياه العذبة.

 

نبات البانيكم  (1)
نبات البانيكم 

 

نبات البانيكم  (2)
نبات البانيكم 

 

نبات البانيكم  (3)
نبات البانيكم 

 

نبات البانيكم  (4)
نبات البانيكم 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة