خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. اليوم العالمى لتنظيف الشوارع.. حملة "شباب بتحب مصر" تبدأ نظافة وجمع مخلفات 6 محافظات.. الأجانب يجملون شواطئ الغردقة.. 300 شاب يتطوعون لتنظيف شواطئ الإسكندرية.. وشباب جامعة القاهرة يكنسون شوارع السكاكينى

السبت، 15 سبتمبر 2018 09:19 م
صور.. اليوم العالمى لتنظيف الشوارع.. حملة "شباب بتحب مصر" تبدأ نظافة وجمع مخلفات 6 محافظات.. الأجانب يجملون شواطئ الغردقة.. 300 شاب يتطوعون لتنظيف شواطئ الإسكندرية.. وشباب جامعة القاهرة يكنسون شوارع السكاكينى اليوم العالمى لتنظيف الشوارع
كتب – سيد الخلفاوى - المحافظات جاكلين منير – عماد عرفة - السيد فلاح – محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

24 فريقا من المتطوعين على مستوى 6 محافظات على رأسهم القاهرة، شاركوا اليوم فى الاحتفال باليوم العالمى للنظافة، ضمن حملات مؤسسة "شباب بتحب مصر" بالتعاون مع تحالف let's do it world والذى يطبق هذا الاحتفال كل عام منذ عام 2008.

214608-الاجانب-المقيمين-يحيون-يوم-النظافة-العالمى-(1)

شباب الجامعات يشاركوا فى حملات "شباب بتحب مصر"

شباب جامعات قرروا المشاركة فى حملات النظافة بمحافظات القاهرة "مدينة نصر والوايلى" فرق من شباب الجامعات، والبحر الأحمر بمدينة الغردقة فريق من الأجانب المقيمين فى مصر وفى محافظة جنوب سيناء فريق الجمعية المصرية للتوعية وحماية البيئة، وفى الإسماعيلية شركاء المؤسسة الدائمين فريق الكشافة البحرية بالإسماعيلية، أما محافظات الصعيد، فقد حظيت بنصيب الأسد فى الفاعليات فهناك فريق مدرسة إسماعيل العسكرية بينما جامعة الأزهر أسيوط فيشارك بها 17 فريقا تطوعيا.

 

الكشافة-البحرية-بالإسماعيلية-تشارك-الاحتفال-باليوم-العالمي-للنظافة-(4)

"اليوم السابع" يرصد حملات النظافة بميدان السكاكينى بالوايلى

وشارك "اليوم السابع" فى حملة النظافة بميدان السكاكينى التابع لحى الوايلى بمنطقة الضاهر، أمام قصر السكاكينى، حيث شارك فريق "viitor"، وعدد مكون من شباب جامعة القاهرة، فى تنظيف عدة مناطق بمنطقة السكاكينى، شملت كنس محيط قصر السكاكينى ومناطق محيطة به وجمع المخلفات فى أكياس للقمامة، كما تم التنسيق مع هيئة النظافة بالقاهرة لرفع المخلفات فى سيارات جمع القمامة.

 

166516-الاجانب-المقيمين-يحيون-يوم-النظافة-العالمى-(2)

أحد المشاركين: نهدف لتحسين المظهر الحضارى للشوارع

وقال محمد أيمن "قائد الفريق"، أنهم يشاركون فى الحملات التطوعية للمرة الثانية كفريق تطوعى من شباب الجامعات ومناطق مختلفة بالقاهرة، بهدف تحسين البيئة المحيطة بهم وتحسين المظهر الحضارى للعاصمة ومصر بشكل عام، حتى يحبها أهلها بشكلها النظيف الحضارى.

وأضاف أيمن خلال مشاركته فى الحملة بميدان السكاكينى، أنه يعمل ضمن الفريق المتعاون مع مؤسسة شباب بتحب مصر، لرفع الوعى بالبيئة وتنظيف المناطق المهملة، مشيرا إلى انهم رفعوا كميات كبيرة من القمامة المنتشرة بالميدان، مطالبا الاهالى بالتعاون معهم فى عدم إلقاء مخلفات على الأرض والحرص على نظافة الشوارع حتى لا ينفر منها أهلها.

 

الكشافة-البحرية-بالإسماعيلية-تشارك-الاحتفال-باليوم-العالمي-للنظافة-(11)

متطوعة: اشتريت مكنسة ونزلت انظف الشوارع

وقالت ريهام طارق، طالبة بكلية أثار جامعة القاهرة، وأحد أعضار الفريق التطوعى، أنها تطوعت ضمن أضاء الفريق مع عدد من زملائها فى الكلية لرسم صورة جمالية فى شوارع العاصمة من خلال تنظيفها وتجميل شوارعها والعمل على تحبيب السكان فى منطقتهم بعد تنظيفها، قائلة: انا اشتريت مكنسة وأكياس لجمع القمامة ونزلت أنظف الشوارع متمنية تعاون أهالى الحى فى تنظيف شوارعهم.

 

172673-الاجانب-المقيمين-يحيون-يوم-النظافة-العالمى-(3)

البعض أحبطنا وآخرون أشادوا بالحملة

وأضافت ريهام لـ" اليوم السابع"، أن الحملة نالت إعجاب البعض وإشادة كبيرة من أهالى الحى خاصة أن البعض عرضوا المساعدة، بينما حاول أخرون احباطهم قائلين أنهم ينظفون أماكن من المفترض أن ينظفها عمال النظافة، مؤكدة أن المنطقة التى نظفوها كان بها تراكمات قمامة لم يتم رفعها منذ 3 أيام.

 

 

24 حملة فى الاحتفال باليوم العالمى للنظافة

وشملت حملات النظافة التى نظمتها مؤسسة شباب بتحب مصر مشاركة 24 فريقا تطوعيا من أعضاء المؤسسة وشركائها من المجتمع المدنى والجامعات والمدارس والكشافة البحرية والمهتمين بحملات النظافة من المصريين والأجانب المقيمين فى مصر.

الكشافة-البحرية-بالإسماعيلية-تشارك-الاحتفال-باليوم-العالمي-للنظافة-(15)

وقامت مجموعة من الأجانب المقيمين فى مدينة الغردقة من جنسيات مختلفة، ومصرى الجنسية يدعى محمد جمال، بحملة نظافة لشاطئ فلفلة بطريق الشيرتون القديم، تنسيقا مع مؤسسة شباب بتحب مصر، وتزامناً مع الاحتفال باليوم العالمى للنظافة.

 

من جانبها أعلنت مؤسسة شباب بتحب مصر، أنه احتفالا باليوم العالمى للنظافة بالتعاون مع تحالف  let's do it world، والذى يطبق الاحتفال باليوم العالمى للنظافة منذ عام 2008، تم التنسيق مع مجموعة من المهتمين بحملات النظافة من المصريين والأجانب المقيمين فى مدينة الغردقة.

232447-الاجانب-المقيمين-يحيون-يوم-النظافة-العالمى-(4)

من جانبها قالت "إيلا" استوانية الجنسية، إنها فى بداية الأمر قامت بعمل صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعى لإحياء يوم النظافة العالمى من قبل متطوعين ومهتمين بالعمل التطوعى ونظافة الشواطئ، وتم التنسيق بعد ذلك معها من قبل مؤسسة شباب بتحب مصر، لإدارة الحملة فى الغردقة وبصحبة الأجانب المقيمين المهتمين بالأمر.

 

وأضافت "إيلا" أنه تم اختيار شاطئ فلفلة بطريق الشيراتون القديم كونه شاطئا يجذب دائما عشاق البحر ليلا، وكذلك محبى هواية الصيد، مؤكدة على أن هناك عددا من المقيمين استحسنوا الأمر وشاركوها فى حملة النظافة لذلك الشاطئ.

الكشافة-البحرية-بالإسماعيلية-تشارك-الاحتفال-باليوم-العالمي-للنظافة-(18)

فيما أكد "ألكس" روسى الجنسية مقيم بمدينة الغردقة، أنه مهتم بنظافة الشواطئ وعندما شاهد منشور المشاركة فى نظافة شاطئ فلفة فى اليوم العالمى للنظافة شارك بكل جدية وذلك تم بالتنسيق مع إيلا الاستونية التى تم التنسيق معها من قبل مؤسسة شباب بتحب مصر.

 

كما شارك الحملة المصرى الوحيد محمد جمال، شاب مصرى قال إنه أيضا شاهد المنشور الخاص بالمشاركة والموعد المحدد وأنه من المهتمين بنظافة الشواطئ. وأضاف محمد جمال أن الأجانب يقيمون بفعاليات كثيرة مثل نظافة الشواطئ والجزر، موضحا أن لم يرى من قبل شبابا مصريين قاموا بمثل تلك الحملات إلا إذا كانت مؤسسة حكومية أو تطوعية أو إدارة فندق معين، مطالبا الشباب بالمشاركة فى تلك الفعاليات لتنظيف الشوارع والاهتمام بالطبيعة.

الكشافة-البحرية-بالإسماعيلية-تشارك-الاحتفال-باليوم-العالمي-للنظافة-(23)

وشارك 300 شاب متطوع فى تنظيف شواطئ مدينة الإسكندرية، بالإضافة إلى مشاركة عدد من المهتمين بالحفاظ على البيئة وممثلين عن وزارة البيئة.

وقال حمدى الحشاش السكرتير العام المساعد للمحافظة، فى الكلمة التى ألقاها نيابة عن محافظ الإسكندرية، أن الغرض من فاعلية اليوم هو التأكيد على تضافر الجهود مع مختلف الجهات للارتقاء بالمحافظة فى مختلف المجالات، وخاصة فى مجال الحفاظ على البيئة..مشيرا إلى أهمية الحملات التوعوية فى هذا المجال..

 

يذكر أن مؤسسة شباب بتحب مصر هى مؤسسة أهلية معتمدة بالأمم المتحدة للبيئة وقد تم اختيارها من قبل تحالف let's do it world لتكون الممثل للفاعليات بمصر وتقوم بقيادة الفرق لعمل حراك تجاه المخلفات وأنه عمل يستدعى مشاركة الجميع لخلق بيئة نظيفة.

الكشافة-البحرية-بالإسماعيلية-تشارك-الاحتفال-باليوم-العالمي-للنظافة-(28)

كما شارك 16 فريقا بكليات جامعة الأزهر فرع أسيوط، فى أعمال النظافة والتجميل داخل الحرم الجامعى والكليات؛ وذلك تحت رعاية الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر والدكتور أسامة عبدالرؤوف، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلى، وعمداء وأعضاء هيئة التدريس بالكليات.

وقال الدكتور محمد عبد المالك مصطفى، عميد كلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر فرع أسيوط، أنه تم دعوة جميع الأساتذة والعاملين والطلاب بالكلية للمشاركة فى اليوم العالمى للنظافة، وذلك لتهيئة الكلية للعام الدراسى الجديد، واستقبال الطلاب الجدد، مشيرا إلى أن النظافة قيمة دعا إليها الإسلام، بل جعل الإسلام النظافة والطهارة نصف الإيمان، وحث الإسلام على النظافة والطهارة".

وأوضح الدكتور الدوشى عبد الكريم أحمد مدرس علوم البحار بكلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط، أنه شارك 16 فريق تطوعى يمثل كليات البنين والبنات بفرع جامعة الأزهر بأسيوط، فى مبادرة اليوم العالمى للنظافة والتى تدعمه مؤسسة شباب بيحب مصر، وتحت رعاية رئيس جامعة الأزهر ونائبه للوجه القبلى، بالإضافة إلى مشاركة عمداء الكليات والأساتذة والطلاب والطالبات فى أعمال النظافة والتجميل الحرم الجامعى.

كما شارك فريق الكشافة البحرية بالإسماعيلية، فى حملة النظافة التى تقودها مؤسسة شباب بتحب مصر. وقال على عبد الرحمن، رئيس مجلس إدارة جمعية الكشافة البحرية بالإسماعيلية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه فى أطار التعاون بين جمعية الكشافة البحرية وبين مؤسسة شباب بتحب مصر، تم تنفيذ حملة النظافة بالتعاون مجموعة الكشفية من أجل الحياة بالمنصورة ومجموعة القائد محمد عبد العزيز الكشفية البحرية بالإسماعيلية.

وقام أكثر من 100 شاب وفتاه من أسرة، بتنظيف وتجميل، مبنى جمعية الكشافة البحرية بالإسماعيلية والشوارع المحيطة به، كذلك شاطئ جمعية الكشافة. وأضاف رئيس مجلس إدارة جمعية الكشافة البحرية بالإسماعيلية، أن العالم يحتفل باليوم العالمى للنظافة، وفى مصر أيضًا يتم الاحتفال به فى عدة محافظات، وتشارك جمعية الكشافة البحرية بالإسماعيلية فى هذا اليوم بالتعاون مع مؤسسة شباب بتحب مصر، مشيرًا إلى أن المشاركون بالحملة قاموا بتجميع المخالفات من الشوارع، وتجمعيها والتخلص منها.

ويحتفل فى نفس اليوم أكثر من 130 دولة على مستوى العالم ويشارك فى الاحتفال رؤساء دول ووزراء وحكوميين وشباب ومنظمات مجتمع مدنى وطلاب وأطفال فالكل يعمل من أجل رسالة واحدة وهى النظافة مسئوليتنا جميعًا لذا هيا نقم بها let's do it world.

يذكر أن الفعالية تهدف إلى تنظيف الشواطئ من البلاستيك والتعريف بمخاطره على الحياة البحرية وتأثيرها على الصحة العامة، وتتضمن أنشطة متعددة يتعرف من خلالها المشاركون والمتطوعون على مفهوم اليوم العالمى لتنظيف الشواطئ وأهمية إعادة التدوير وفصل المخلفات وترشيد الطاقة والمياه وتقليل استخدام المواد البلاستيكية ومخاطرها على الحياة البحرية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة