خالد صلاح

تعرف على نظام البكالوريا الدولية وطريقة الدراسة × 26 معلومة

السبت، 15 سبتمبر 2018 01:30 ص
تعرف على نظام البكالوريا الدولية وطريقة الدراسة × 26 معلومة د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين
إضافة تعليق

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، التوسع فى تطبيق تجربة البكالوريا الدولية، بعد تحقيق مدرستى البكالوريا الدولية الحكومية بالشيخ زايد والمعراج بالمعادى، طفرة فى منظومة التعليم الحكومى.. "اليوم السابع" يقدم فى 26 معلومة أبرز ملامح نظام البكالوريا وطرق الدراسة.

 
1- يحصل الطالب على شهادة دولية تسمى الـ"iB" على غرار الدبلومة الأمريكية وشهادة الـ"ig".

2- تجربة البكالوريا الدولية تعتمد على 3 برامج دراسية.
 
3- الأول عبارة عن برنامج المرحلة الإبتدائية وهو لمدة 7 سنوات دراسية يبدأ من pypt وهو ما يعادل kg1 فى النظام الدراسى العادى وحتى الصف الخامس الابتدائى.
 
4-  يسمح البرنامج الأول بتدريسه بلغة البلد وهى اللغة العربية.
 
5- البرنامج هو عبارة عن تدريس اللغة العربية والإنجليزية ومبادئ الرياضيات والأنشطة وتعتبر الأنشطة جوهر البرنامج.
 
6-  يتم تقييم الطالب فى هذه المرحلة بوسائل مختلفة خلافًا للاختبارات التحريرية.
 
7- البرنامج الثانى هو برنامج المرحلة المتوسطة وهو "myp"، ويمتد لمدة 5 سنوات يبدأ من myp وهو ما يعادل الصف السادس الابتدائى إلى myp5، وهو ما يعال الصف الأول الثانوى.
 
8- يمتحن الطالب مع المدارس الحكومية المواد القومية اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية ويدرس باقى المواد داخليا باللغة الإنجليزية.
 
9-  يتم التقويم حسب معايير البكالوريا الدولية ويدرس فيها الطالب مواد الرياضيات والعلوم بالإنجليزية.
 
10- يشترك فى البرنامجين الأول والثانى لنظام البكالوريا الدولية محور رئيسى، وهو عدم الاعتماد على الكتب الدراسية المحددة فى الدراسة، ولكن يعتمد على البحث عن رؤوس الموضوعات من كتب المكتبة وعبر محركات البحث على الإنترنت.
 
11- البرنامج الثالث هو برنامج الدبلومة الـ"iB" ويمتد لمدة عامين.
 
13- تأتى الاختبارات فى العام الأخير "الصف الثالث الثانوى" من منظمة البكالوريا الدولية ويتم تصحيحه دوليًا.
 
14- حسب درجات الطالب يلتحق بالجامعات المصرية الحكومية ضمن الـ5% المحددة وفق التنسيق.
 
15- يوجد برنامج رابع للتعليم المهنى بدأت المنظمة مؤخرًا فى اعتماده.
 
16- تتيح شهادة البكالوريا الدولية الـ"iB" للطالب دخول الجامعات الدولية مباشرة دون إجراء معادلات.
 
17-  يهتم نظام البكالوريا الدولية ببناء الشخصية وغرس سمات راقية تمكن المتعلم من التواصل بإيجابية فى أى مكان حول العالم.
 
18- يعتبر نظام البكالوريا بمثابة جواز سفر ذهبى للمرور للجامعات المصنفة عالميًا.
 
19- يمكن الدراسة فى آخر عامين بالدبلومة من خلال استخدام 3 لغات هى "الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية".
 
20-  كما يتيح برنامج الدبلومة الفرصة للطالب لاختيار مادة واحدة من كل مجموعة ضمن 6 وحدات مقررة عليه فى آخر العام حسب رغبته.
 
21- تعتمد الدراسة على نظام مجموعات وتصنيفات منها مجموعة الرياضيات ومجموعة العلوم ومجموعة تجارية واقتصادية ومجموعة فنون ومجموعة آداب"، كما يتم التشعب من الصف الثانى الثانوى ويبدأ اختيار المواد فى  الثانى الثانوى.
 
 22-  تستمر عدد أيام الدراسة فى مدرسة البكالوريا ما بين 160 حتى 165 يومًا فعليًا بخلاف الإجازات، حيث تبدأ من أول سبتمبر كل عام وتنتهى 20 يونيو من العام نفسه.
 
23-  ينقسم العام الدرسى إلى 4 فصول دراسية؛ الفصل الدراسى الأول من 1 سبتمبر وينتهى منتصف أكتوبر، والثانى ينتهى فى ديسمبر، والثالث ينتهى فى نصف فبراير، والرابع من أول مارس حتى يونيو.
 
24- يتم تقييم الطالب بشكل دورى عقب كل وحدتى بحث ،ويشمل العام الدراسى 6 وحدات بحث فى كل مادة.
 
25- يعتمد البرناج الأول على فكرة معلمة القاعة وله معلم مساعد مهمته مساعدة معلم القاعة، حيث يدرس هو نفسه اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات.
 
26- الأنشطة لها معلم مختلف ولكل فرع واللغة الإنجليزية لها معلم منفصل، بحيث يكون لمواد الإنجليزى والتربية الرياضية والفنية والموسيقية معلم.

 


إضافة تعليق




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فريد

البكالوريا الدولية

سعدت جدا بهذا الخبر . التوسع فى تجربة البكالوريا الدولية فى مصر . ولان ابنتى حاصلة على هذة الشهادة من خارج مصر , فلدى معرفة ارجو ان اشارك بها فى هذا الموضوع .هذة الشهادة كما جاء بالتقرير هى ارفع شهادة على مستوى العالم للتعليم ما قبل الجامعى , وتتيح لصاحبها الدخول لاعرق جامعات العالم مباشرة ولاكبر الكليات بدون معادلة . تقوم عليها منظمة دولية فى سويسرا وتضع اشتراطات المدرسة والمدرس وتضع ال curriculum لل13 سنة دراسية وهى طبعا لا تمنع ان تدرس تاريخك ولغتك ولكن وفق طريقتهم فى التدريس والتقييم . لها تواجد فى كل دول العالم , ومدارسها هى اغلى واصعب المدارس ومن يحصل فى التقدير النهائى على 35 من 50 يدخل هارفارد اذا اراد . كم المعرفة والثقافة التى ملكتها ابنتى من دراستها فى الادب العالمى وفروع العلوم والرياضيات واللغات ( لغتين ) اهلها لتكون اولى دفعتها فى الجامعة وبفارق كبير مع الثانى .. وعينت معيدة وحصلت على منحة الماستر من جامعة امريكية مرموقة . الميزة الكبرى فى هذة الشهادة ان امتحانها النهائى ياتى من سويسرا ويصحح هناك وتمنح الشهادة منهم ويعتمدونها هم من سفارتك ... وان المنهج منهجهم ( اللغة مثلا .. كم معين من كتب الادب والنقد والقواعد ... الخ .. لا يمكن ان تقل عنه وكذلك باقى الفروع . الذى اعلمة ان تونس ( اعلى الدول العربية تعليما ) تعلم اولادها كلهم عل البكالوريا الدولية الفرنسة ... وفى انجلتر : شهادة ال IGCSC الإنجليزية تحتاج لمعادلة سنتين لدخول الطب والهندسة والحقوق اما البكالوريا فتدخل مباشرة وهى متاحة لابناء الصفوة لانها خاصة وباهظة التكاليف . لذلك ستكون مصر دولة عظمى لو جاء اليوم الذى يصبح فيه التعليم المصرى قبل الجامعى هو البكالوريا الدولية . المضحك ان ابنتى حين التحقت بكليتها فى حدود ال5% فى مكتب التنسيق سألنتى موظفات شئون الطلبة ومدير شئون الطلبة : ايه البكالوريا دى ؟ وايه المجموع الزفت ده ؟ فقلت لهم المجلس الاعلى الذى وزعها عليكم يعلم الشهادة ويعلم معادلة مجموعها .. وعموما سوف تعلمون اكثر عن هذة الشهادة من نتائج البنت .... وقد كان .... الاولى باكتساح كل سنة . فتحياتى للوزير الهمام الذى سيخلده التاريخ اذا نجح ... عفوا , اذا سمح له ان ينجح من الحاجة حسنية التى قالت لى ايه البكلوريا دى ؟ .

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

شكرا للمعلومات القيمة ا/محمد فريد

أعتقد ان المشكلة ستكون في الكوادر المؤهلة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة