أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن تبدى غضبها بسبب حذف موسكو فقرات من تقرير أممى حول كوريا الشمالية

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 07:06 ص
واشنطن تبدى غضبها بسبب حذف موسكو فقرات من تقرير أممى حول كوريا الشمالية مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى
الامم المتحدة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أُزيلت فقرات عدّة تُشير إلى تجارة النفط الروسيّة، من تقرير للأمم المتحدة يتعلّق بالعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، وذلك بناءً على طلب من موسكو، الأمر الذى أثار الخميس غضب الولايات المتحدة.

وكانت روسيا عرقلت فى أغسطس نشر تقرير حسّاس لخبراء مكلّفين تطبيق العقوبات الدولية على كوريا الشمالية. ووقتذاك قال مصدر دبلوماسى تحدث شريطة عدم كشف هويته، إنّ روسيا اتهمت الخبراء خصوصًا بأنهم ذكروا فى تقريرهم أنّ كوريا الشمالية قد تجاوزت فى العام 2018 حصتها من الواردات النفطية التى حدّدها قرار العقوبات الذى تم تبنيه عام 2017.

كما ذكرت مصادر دبلوماسيّة آنذاك أنّ روسيا اعترضت على طلب أميركى بفرض عقوبات من الأمم المتحدة على شركتَى شحن روسيّتَين وستّ من سُفنها بسبب شحنات نفط إلى كوريا الشمالية.

والخميس قالت السفيرة الأميركية فى المنظمة الدولية نيكى هايلى فى بيان إنّه "لا يُمكن السماح لروسيا بتعديل وعرقلة تقارير مُستقلّة للأمم المتحدة بشأن العقوبات على كوريا الشمالية لمجرّد أنه لا يُعجبها ما يقوله" الخبراء.

وأضافت "هذه سابقة خطيرة ووصمة على العمل المهمّ لفريق" الخبراء، داعيةً إلى نشر النسخة الأوّلية للتقرير الذى يرجع تاريخه إلى أوائل أغسطس.

وطالبت الولايات المتحدة لكن من دون جدوى فى يوليو بوقف تصدير النفط إلى كوريا الشمالية مؤكّدةً، استناداً إلى صور التقطتها أقمار اصطناعية وتقديرات علميّة لحمولات سفن ضُبطت بالجرم المشهود، أنّ عمليّات نقل غير قانونية فى المياه الدولية سمحت لبيونغ يانغ باستيراد كمّية نفط أكثر مما تسمح به الأمم المتحدة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة