أكرم القصاص - علا الشافعي

للطلاب الجدد.. ننشر شروط التنسيق الداخلى لكليات الآداب بجامعات العاصمة.. "آداب القاهرة" تشترط المقابلة الشخصية وتحدد نسب المجموع للغات الثلاث.. و"عين شمس" ترفض قبول المكفوفين والحالات الخاصة ببعض الأقسام

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 09:00 ص
للطلاب الجدد.. ننشر شروط التنسيق الداخلى لكليات الآداب بجامعات العاصمة.. "آداب القاهرة" تشترط المقابلة الشخصية وتحدد نسب المجموع للغات الثلاث.. و"عين شمس" ترفض قبول المكفوفين والحالات الخاصة ببعض الأقسام ننشر شروط التنسيق الداخلى لكليات الآداب بجامعات العاصمة
كتب وائل ربيعى – محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع"، شروط التنسيق الداخلى لطلاب كليات الآداب بجامعات القاهرة وحلوان وعين شمس، حيث إن هذه الكليات تشترط عددا من المهارات بالطلاب الراغبين فى الالتحاق بالأقسام المختلفة بها، وكذلك الشروط والقواعد المنظمة لقبول الطلاب بهذه الأقسام

 

جامعة القاهرة

تضم كلية الآداب بجامعة القاهرة أقسام: "اللغة العربية – الألمانية – الإنجليزية – الروسية – اليابانية – اللغات الشرقية – الفرنسية – الإسبانية – الإيطالية – التاريخ – الجغرافيا – علم النفس – علم الاجتماع – وثائق ومكتبات".

اللغة العربية

أعلن القسم، قبول 150 طالبا من الحاصلين على أعلى الدرجات فى مادة اللغة العربية فى الثانوية العامة على ألا تقل الدرجة عن 70 %، مع شرط اجتياز المقابلة الشخصية.

اللغات الشرقية

يقبل القسم 750 طالبا من الحاصلين على أعلى الدرجات فى المجموع الكلى.

التاريخ

أعلن القسم قبول الحاصلين على 70 % من درجة التاريخ فى الثانوية العامة للأدبى وكذلك يقبل القسم 100 طالب من طلاب الشعبة العلمية.

 

اللغة الصينية

حيث أعلن القسم 60 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى "المجموع الكلى ومجموع اللغتين العربية والإنجليزية".

 

اللغة اليونانية الحديثة

يقبل القسم 50 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى "المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث" ولا يقبل القسم المحولون من الأقسام الداخلية أو من الكليات الأخرى.

 

الجغرافيا

يقبل القسم 200 طالب من أعلى المتقدمين فى المجموع الكلى ومنهم 25 % وافدين ومحولين من جامعات أخرى بشرط "أن يكون الطالب حاصل على 85 % فأكثر بالنسبة للأدبى، و90% فأكثر بالنسبة لعلمى".

 

اللغة الإيطالية

يقبل القسم 40 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى "المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث".

 

علم اجتماع

أعلن قبول 100 طالب 50 من الشعبة الأدبية و50 من الشعبة العلمية، وكذلك الطلاب الوافدين والشهادات المعادلة، وكذلك يقبل القسم الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا، ولا يقبل المحولين من كليات أخرى أو الأقسام الداخلية والطلاب الذين يعانون من الإعاقات الذهنية "طلاب الدمج" أو أى إعاقات أو مشكلات تخالف شروط القبول بالقسم مع شرط اجتياز المقابلة الشخصية.

 

اللغة الفرنسية

اشترط القسم للقبول به، أن يكون الطالب من خريجى المدارس الفرنسية، ويقبل القسم الحاصلين على 90 %  فى مجموع درجات اللغات الثلاث، واجتياز المقابلة الشخصية للأجانب فقط.

 

اللغة الألمانية

ويقبل القسم الحاصلين على شهاد الأيبتور والثانوية العامة من المدارس الألمانية المعتمدة، ويبل القسم الحاصلين على الثانوية العامة المصرية إذا كانت مسبوقة بالشهادة الإعدادية من المدارس الألمانية وكذلك الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية والأجنبية بشرط أن تكون فى برنامج شركاء شراكة مع مدارس شركاء المستقبل "pasch ودراسة اللغة الألمانية وهى اللغة الأولى للطالب من الفصل الخامس الابتدائى، ويقبل القسم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مدراس حكومية أو خاصة أو لغات بشرط اجتياز المستوى B1، وذلك وفقًا للإطار المرجعى اﻷوروبى لتعليم اللغة اﻷلمانية من خلال معهد "جوته"، وكذلك قبول الطلاب الوافدين والمحولين بشرط انطباق عليه تلك الشروط ولا يزيد عدد الطلاب عن 30 طالبا.

 

اللغة الإنجليزية

يقبل القسم الثانوية المصرية، و160 طالبًا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى وهو (المجموع الكلى ومجموع درجات اللغتين اﻹنجليزية والعربية) بشرط:

 

يكون الطالب حاصلًا على نسبة 92% أى (46/50) فى مادة اللغة الإنجليزية، والحصول على نسبة (85 %) على اﻷقل فى مادة اللغة العربية، واجتياز الطالب لامتحان قبول تحريرى باللغة الإنجليزية لقياس مستوى اﻷداء اللغوى للطلاب.

 

ثانيًا : الثانوية اﻹنجليزية والأمريكية (لا يقبل القسم الشهادات المعادلة من الدول العربية)

1- الثانوية اﻹنجليزية بحد أدنى (B).

2- الدبلومة اﻷمريكية بحد أدنى (B).

3- اجتياز امتحان تحديد المستوى

4- امتحان تحديد المستوى باللغة الإنجليزية.

 

رابعًا: بالنسبة للطلبة المحولين

ويقبل القسم الطلبة المحولين حتى بداية الدراسة فقط بنفس الشروط السابقة بالقسم، ولا يتجاوز عدد الطلاب المحولين 20 طالبًا، مع اجتياز امتحان تحديد المستوى باللغة الإنجليزية.

 

خامسًا : بالنسبة للطلاب خريجى المدارس اﻷلمانية والفرنسية

 يكون الطالب حاصلا على 96% فى اللغة اﻹنجليزية، مع اجتياز امتحان تحديد المستوى باللغة الإنجليزية.

 

سادسًا : بالنسبة للطلاب الوافدين :

اجتياز امتحان تحديد المستوى باللغة الإنجليزية، وأن يقدم الطالب صورة من شهادة الثانوية موضحًا فيها دراسته للغة الإنجليزية على ألا يتجاوز عدد الطلاب 20 طالبًا.

 

الدراسات اليونانية واللاتينية

يقبل القسم كل من حصل على 162 درجة فأكثر فى مجموع اللغات الثلاث (العربية والإنجليزية واللغة الثانية، ولا يقبل القسم أى تحويلات من الأقسام الأخرى بعد الأسبوع الثانى من الدراسة.

 

الفلسفة

يقبل القسم طلاب الشعبة الأدبية بشرط حصول الطالب على 70% من مجموع اللغات.

 

المكتبات والوثائق والمعلومات

قبول المحولين من الأقسام الداخلية بالكلية بشرط نجاحهم فى الفرقة الأولى من العام السابق 10 طلاب، ويقبل 100 طالب "أعلى المتقدمين فى المجموع الكلية، مع قبول لتحويلات من الأقسام الأخرى بالكلية "المستجدين فقط" فى حدود 20 طالبًا.

 

اللغة الروسية

يقبل القسم 40 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى "المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث".

 

اللغة اليابانية

يقبل القسم 25 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى "المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث"على ألا يقل مجموع الدرجات على 85 % من درجات اللغة شعبتى علمى وأدبى، ويقبل القسم وافدون طلاب الجنسيات العربية فقط ولا يقبل التحويلات من الكليات الأخرى أو الأقسام الداخلية

 

اللغة الإسبانية

ويقبل القسم 60 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى.. المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث

 

علم النفس

يقبل القسم 60 طالبًا من أعلى المتقدمين فى المجموع الكلية، 46 طالبا مستجدا و4 محولين و10 طلاب من الشهادات المعادلة والوافدون ولا يقبل الباقون للإعادة "المحولين من كليات أخرى أو أقسام داخلية".

 

جامعة عين شمس

وفى جامعة عين شمس، يبلغ عدد أقسام كلية الآداب 16 قسما اتفقت على الشروط الآتية لالتحاق الطلاب الجدد:

وجاءت شروط الأقسام كما يلى:

اللغة العربية:

أن يكون الطالب حاصلاً على 70 % أى 65 درجة من مادة اللغة العربية ، ويقبل المكفوفين والمفصولين بالمستوى الأول

اللغة العبرية :

أن يكون الطالب حاصلاً فى مجموع اللغات الثلاث على 75 % أى ( 127.5 ) درجة ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة ولا يقبل القسم المؤهلات العليا.

اللغات الشرقية :

أن يكون الطالب حاصلاً فى مجموع اللغات الثلاث على 85 % أى ( 144 ) درجة ولايقبل المكفوفين والحالات الخاصة ولا يقبل المفصولين ولا المحولين من الخارج

اللغة الإنجليزية :

يقبل القسم الطلاب الحاصلين على ( 48 ) درجة فى اللغة الإنجليزية ، والأولوية لمجموع الدرجات الأعلى فى اختبار اللغة الإنجليزية الذى يعقده القسم ، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط ، ويقبل الطلاب المكفوفين وذوى الحالات الخاصة والوافدين والشهادات المعادلة بنفس شروط القبول، ولا يقبل القسم المؤهلات العليا والتحويلات.

اللغة الفرنسية : 

يشترط القسم حصول الطالب على ( 45 ) درجة فى مادة اللغة الفرنسية ، أن تكون اللغة الفرنسية هى اللغة الأوروبية الأولى فى جميع الحالات ، يقبل القسم الطالب الحاصل على أقل من ( 45 ) درجة وذلك بشرط اجتياز امتحان القبول ، ويوافق القسم على قبول الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة على أن ينطبق عليهم شروط القبول بالقسم، يقبل القسم المؤهلات العليا بشرط جيد.

الحضارة الأوروبية :

يشترط القسم حصول الطالب فى مجموع اللغات الثلاث على  80 % أى ( 136 ) درجة ولا يقبل المكفوفين والحالات الخاصة ولا المفصولين ولا المحولين من الخارج ، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى .

التاريخ

يشترط القسم أن يكون الطالب حاصل على  ( 41 ) درجة فى مادة التاريخ و ( 40 ) درجة فى مادة اللغة العربية و ( 32 ) فى مادة اللغة الإنجليزية أدبى، ويجوز قبول طلاب الشعبة العلمية ( 45 ) درجة فى مادة اللغة العربية ، و ( 35 ) فى مادة اللغة الإنجليزية ويقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا من غير الحاصلين على ليسانس التربية .

الجغرافيا  

 يشترط القسم حصول طالب الشعبة الأدبية على ( 58 ) درجة فى مادة الجغرافيا وبالنسبة للشعبة العلمية علمى علوم يشترط حصول الطالب على (55) درجة فى مادة الجيولوجيا ، و علنى رياضة يشترط حصول  الطالب على 45 فى اللغة الإنجليزية ،  ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين ولا المحولين ولا المفصولين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا .

الفلسفة

يشترط القسم حصول الطالب على 40 درجة فى مادة الفلسفة والمنطق  ، ويقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة بنفس الشرط السابق ، و يقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى، ولا يقبل المفصولين .

علم النفس

أولولية القبول للمجموع الكلى الأعلى على أن يكون الطالب حاصلاً على ( 45 ) درحة فى اللغة الإنجليزية و 60 درحة فى علم النفس، ويقبل القسم طلاب المؤهلات العليا بشرط جيد ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة ولا المفصولين ولا المحولين

علم الاجتماع

يشترط القسم حصول الطالب على 95 درجة فى مادتى اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، ويقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة من المعاقين وذلك بعد أن يعقد لهم مقابلة شخصية و يقبل القسم المؤهلات العليا ولا يقبل المفصولين ولا المحولين.

قسم الآثار

 ينقسم الى ثلاث شعب وهى الآثار المصرية الأولوية للمجوع الكلى الأعلى وفى حالة التساوى فى المجموعة الكلى يتم المفاضلة بدرجة اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا ولا المفصولين ولا المحولين من الخارج .

 أما شعبة الآثار الإسلامية فتشترط الأولوية للمجوع الكلى الأعلى وفى حالة التساوى فى المجموعة الكلى يتم المفاضلة بدرجة اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا ولا المفصولين ولا المحولين من الخارج .

وتقبل شعبة الآثار اليونانية الأولوية للمجوع الكلى الأعلى وفى حالة التساوى فى المجموعة الكلى يتم المفاضلة بدرجة اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا ولا المفصولين ولا المحولين من الخارج .

الإرشاد السياحي

يشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية وحصول الطالب على ( 44 ) درجة فى اللغة الإنجليزية وأن تكون هى اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا .

شعبة الإرشاد الفرنسي

يشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية وأن يكون حاصلاً على  (35 ) درجة فى اللغة الفرنسية وأن تكون هى اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا والراسبين من أقسام الكلية نظرا لطبيعة الدراسة .

علوم الاتصال والإعلام

يتم قبول الطلاب الأعلى فى المجموع الإعتبارى ( المجموع الكلى + مجموع اللغات الثلاث ) ، يقبل القسم مجموع اعتبارى 520 درجة فأكثر على أن يتم ترتيب الطلاب تنازليا ، ولا يقبل القسم طلاب الانتساب ، ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا ولا المفصولين ولا المحولين ولا حالات نقل القيد

المكتبات والمعلومات

يشترط القسم أن يكون الطالب حاصلة على 60 % أى 30 درجة فى اللغة الأجنبية الأولى ،  وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى هى اللغة الإنجليزية والأولوية للمجموع الكلى الأعلى ، لا يقبل القسم المكفوفين ولا المفصولين والحالات الخاصة ولا المحولين من الخارج، ويقبل المؤهلات العليا بعد إجراء مقابلة مع رئيس القسم

الدراما والنقد المسرحى

يتشرط القسم أن يكون الطالب حاصلاً على ( 110) درجة فى مجموع اللغة العربية واللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى ، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى ، ويجب على جميع الطلاب اجتياز الاختبار التحريرى الذى يجريه القسم قبل بداية العام الدراسى ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة .

 

 

جامعة حلوان

أعلنت كلية الآداب بجامعة حلوان، شروط القبول للالتحاق بأقسام الكلية المختلفة، للعام الجامعى 2017/ 2018، للطلاب الراغبين فى الالتحاق بالكلية.

وتتمثل شروط قبول الطلاب فى الأقسام كالتالى:

قسم الإعلام:

يقبل القسم 200 طالب من طلاب الانتظام فقط وتتم المفاضلة بين المتقدمين بالمجموع الاعتبارى "المجموع الكلى للثانوية العامة ومجموع اللغات الثلاث بحيث لا يقل مجموع اللغات الثلاث عن 90 %.

 

قسم اللغة الإنجليزية

يقبل القسم طلاب الانتظام فقط ويشترط حصول الطالب على"48 درجة" فى مادة اللغة الإنجليزية من الشعبة العلمية والأدبية وفى حالة زيادة العدد يتم المفاضلة بالمجموع الكلى للثانوية العامة والمجموع الاعتبارى "اللغة العربية+ اللغة الإنجليزية+المجموع الكلى"، ولا يقبل القسم الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بنظام الدمج، ويقبل القسم 120 طالبا من الانتظام فقط.

 

قسم الآثار والحضارة

 قبول طلاب الانتظام فقط ويتم المفاضلة بين المتقدمين بالمجموع الكلى للثانوية العامة بالإضافة إلى مجموع الثلاث لغات.

 

قسم اللغة الإسبانية

يقبل طلاب الانتظام فقط القسم الأدبى، مجموع اللغات"90%". والقسم العلمى، مجموع اللغات"85%". فى حالة زيادة العدد تعطى الأفضلية للطلاب الدارسين للإسباينة فى الثانوية العامة وبالنسبة لغير الدراسين يتم المفاضلة بالمجموع الكلى فى الثانوية العامة.

 

قسم اللغة الإيطالية

 يقبل القسم طلاب الانتظام فقط ويقبل 80 طالبا فقط حيث تتم المفاضلة بمجموع اللغتين الأولى والثانية على أن يكون الطالب دارسا الإيطالية او الفرنسية بالمرحلة الثانوية وأن يجتاز المقابلة الشخصية.

 

قسم اللغة الألمانية

حصول الطالب على الدرجة النهائية فى اللغة الألمانية، ويتم المفاضلة فى حالة التساوى بالمجموع الكلى للثانوية، ووفى حالة تطابق مجموع طالبين يتم الاحتكام إلى مجموع اللغتين العربية والإنجليزية.

 

قسم اللغة الصينية

تكون الأولوية للأعلى فى المجموع الكلى للدرجات ويتم المفاضلة بين الطلاب بالمجمعة الاعتبارى "اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والمجموع الكلى" ثم اجتياز المقابلة الشخصية.

 

قسم اللغات الشرقية

يقبل طلاب الانتظام فقط ويتم المفاضلة بالمجموع الكلى للثانوية العامة.

 

قسم علم النفس

يقبل طلاب الانتظام فقط ويتم المفاضلة بين المتقدمين بالمجموع الكلى للثانوية.

 

قسم التاريخ

 قبول طلاب الانتظام بدون شروط بينما طلاب الانتساب الحد الأدنى لدرجة مادة التاريخ 70% لطلاب الشعبة الأدبية وبدون شروط لطلاب الشعبة العلمية، ويقبل القسم 300 طالب انتظام و200 انتساب موجه.

 

قسم المكتبات والمعلومات

حصول الطالب على 65 % فى اللغة الإنجليزية واجتياز المقابلة الشخصية وقبول 5 % من المقبولين من الفئات الخاصة، ويقبل القسم 100 طالب بالمناصفة بين الانتظام والانتساب الموجه.

 

قسم الفلسفة

يتم المفاضلة بين الطلاب بالمجموع الأعلى.

 

قسم الجغرافيا

يتم المفاضلة بين المتقدمين بالمجموع الكلى للثانوية.

 

اللغة العربية

حصول الطلاب على 70% على الأقل فى مادة اللغة العربية، وفى حالة زيادة العدد يتم المفاضلة بالمجموع الكلى للثانوية العامة، ويقبل القسم 500 طالب مناصفة بين الانتظام والانتساب الموجه.

 

قسم الاجتماع

بدون شروط ويقبل القسم 500 طالب مناصفة بين الانتظام والانتساب الموجه.

 

قسم اللغة الفرنسية

قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس فرنسية أو الحاصلين على الإعدادية من مدارس فرنسية دون إجراء مقابلة شخصية أو امتحان تحريرى وبالنسبة لطلاب المدارس الرسمية لغات أو مدارس اللغات "اللغة الإنجليزية" يشترط الحصول على 75 % على الأقل فى مادة اللغة الفرنسية واجتياز امتحان قبول شفوى وتحريرى مستوى A2، ويقبل القسم 50 طالب مناصفة بين الانتظام والانتساب الموجه.

 

قسم اللغة العبرية

تتم المفاضلة بين الطلاب بالمجموع الكلى للثانوية العامة ويقبل القسم 300 طالب من طلاب الانتظام ولا يقبل طلاب من الانتساب الموجه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة