خالد صلاح

ناسا تطلق قمرا صناعيا غدا لرسم صورة تفصيلية للأرض

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 11:00 ص
ناسا تطلق قمرا صناعيا غدا لرسم صورة تفصيلية للأرض قمر صناعى
كتبت إسراء حسنى
إضافة تعليق

تستعد وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" غدا السبت، لإطلاق القمر الصناعى "ICESat-2" إلى المدار، والذى يحمل ليزرًا فضائيًا ضخمًا يعرف باسم (ATLAS)، وسيتيح لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" إنشاء صور تفصيلية لكوكب الأرض، ومع تكبير الأقمار الصناعية التفاصيل فى كل ثانية، ويطلق الليزر ذو الأشعة الستة 10 آلاف نبضة من الفضاء على الأرض، وتسجيل الوقت الذى يستغرقه هذا الأمر.

ويحصل العلماء على قياسات دقيقة بشكل لا يصدق على ارتفاع سمات الكوكب، وستتيح هذه التكنولوجيا للعلماء وصف خصائص الأرض واتخاذ قياسات دقيقة للأنهار والصفائح الجليدية والجليد البحرى، ومع اقتراب الجولة الثانية من دورة ICESat-2 من الكرة الأرضية أربع مرات فى السنة، سيتمكن الباحثون من فهم كيفية تغير هذه المناطق - المعرضة لتغير المناخ - مع تغير المواسم على مدار العام.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، القمر الصناعى ICESat، الذى أرسلته ناسا إلى الفضاء بين عامى 2003 و 2010، جمع بيانات مماثلة، لكن التكنولوجيا قطعت شوطًا كبيرًا منذ ذلك الحين. وليست هذه المرة الأولى التى يتم فيها إطلاق ليزر الفضاء على الأرض، إذ يعمل القمر الصناعى Aeolus فى أوروبا حاليًا فى مدار فوق الأرض فى تحسين خدمات التنبؤ بالطقس.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة