خالد صلاح

صور.. الصين وفنزويلا تتفقان على دفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 07:13 م
صور.. الصين وفنزويلا تتفقان على دفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما الرئيس الفنزويلى مع مسئول صينى
(أ ش أ) تصوير (رويترز)
إضافة تعليق

اتفق الرئيس الصينى شى جين بينج ونظيره الفنزويلى نيكولاس مادورو، على دفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين نحو مستوى أعلى، فضلا عن توقيع العديد من اتفاقيات التعاون الثنائية.

وقال شى جين بينج - خلال محادثات أجراها اليوم الجمعة مع مادورو فى العاصمة (بكين) - إن الصين تنظر دائما إلى العلاقات الصينية الفنزويلية وتطورها من منظور استراتيجى طويل الأجل، مشيرا إلى أنه فى ظل الظروف والتحديات الراهنة، يتعين على الصين وفنزويلا تعميق الثقة السياسية المتبادلة، وتعزيز التعاون المفيد للجانبين، ومواصلة النهوض بالتنمية المشتركة، والحفاظ على زخم التبادلات رفيعة المستوى، ودفع العلاقات إلى مستوى جديد لصالح الشعبين.

وأضاف أن الصين تقدر تفهم فنزويلا ودعمها للقضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والشواغل الرئيسة للصين، مؤكدا مواصلة بلاده دعم جهود الحكومة الفنزويلية فى السعى لتحقيق تنمية مستقرة ومسار تنموى يتناسب مع ظروفها الوطنية.. موضحا أنه ينبغى على الجانبين استغلال مناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم حول بناء "الحزام والطريق" كفرصة للمضى قدما فى تعزيز التنمية المستدامة للتعاون بين البلدين.

وشدد على أهمية تعزيز التنسيق والتعاون متعدد الأطراف بين البلدين، ومواصلة تكثيف الاتصالات داخل المنظمات الدولية والإقليمية كالأمم المتحدة، وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للبلدان النامية.

ولفت شى جين بينج إلى أن تعاون الصين مع دول أمريكا اللاتينية قائم على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة، وأن بكين ترغب فى تعزيز بناء منتدى (الصين - رابطة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي)، وتنمية العلاقات بين الصين وأمريكا اللاتينية.

من جانبه، قال رئيس فنزويلا، إنه بفضل الجهود المشتركة للجانبين، صمدت العلاقات الثنائية مع الصين أمام مختلف التجارب وأصبحت أكثر قوة وربحية للطرفين، مشيرا إلى أن حقيقة توصل الجانبين إلى توافق فى الآراء حول توسيع التعاون فى مجالات متنوعة خلال زيارته يعكس تماما أن التعاون الثنائى شامل ويتوافق مع برنامج الانتعاش الاقتصادى والنمو والازدهار فى فنزويلا.

وأضاف مادورو أن فنزويلا ترغب فى المشاركة بنشاط فى بناء "الحزام والطريق"، وتعزيز التعاون فى مجالات مثل الطاقة والقدرة الإنتاجية، لافتا إلى تأييده الشديد لمفهوم الرئيس الصينى الخاص ببناء مجتمع ذى مستقبل مشترك للإنسانية، وأن فنزويلا ستعمل مع الصين لحماية التعددية.

وأعرب رئيس فنزويلا عن تأييده القوى لتطوير منتدى (الصين - رابطة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي).. موضحا أن بلاده ستبذل جهودا إيجابية لتعزيز التعاون بين الصين ودول أمريكا اللاتينية.

الاجتماعات الصينية الفنزويلية
الاجتماعات الصينية الفنزويلية

 

الرئيس الفنزويلي في الصين
الرئيس الفنزويلي في الصين

 

جانب من اللقاءات
جانب من اللقاءات

 

لقاء الرئيس الفنزويلي بمسئول صيني
لقاء الرئيس الفنزويلي بمسئول صيني

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة