خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. بعد نجاح تطبيق تجربة البكالوريا الدولية فى مدرستين حكوميتين.. أولياء أمور يطالبون بالتوسع فيها.. ويؤكدون: منافس قوى لجشع المدارس الخاصة.. والدراسة تعتمد على 3 برامج ومصروفاتها لا تتخطى الـ15 ألف جنيه

الخميس، 13 سبتمبر 2018 07:00 ص
صور.. بعد نجاح تطبيق تجربة البكالوريا الدولية فى مدرستين حكوميتين.. أولياء أمور يطالبون بالتوسع فيها.. ويؤكدون: منافس قوى لجشع المدارس الخاصة.. والدراسة تعتمد على 3 برامج ومصروفاتها لا تتخطى الـ15 ألف جنيه
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد نجاح تطبيق تجربة البكالوريا الدولية "iB" فى أول مدرستين حكوميتين وهم المدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد والمدرسة المصرية الدولية بالمعراج، والتى انطلقت الدراسة فيها فى عهد الوزير الأسبق للتعليم الدكتور محمود أبو النصر، قررت وزارة التربية والتعليم دخول مدرسة أخرى الخدمة العام الدراسى الحالى بالتجمع الخامس.

أولياء أمور طالبوا، بضرورة التوسع فى التجربة ببناء مدرسة فى كل محافظة على الأقل، لكونها تقدم خدمية تعليمية على مستوى عالى إضافة إلى أنها تناسب الفئات متوسطة الدخل نظرا لإنخفاض مصروفاتها الدراسة والتى لم تصل إلى الـ" 15 ألف جنيه فى جميع الصفوف الدراسية.

 

قال أحمد السيد، أحد أولياء الأمور، إنه يجب دعم التجربة لتحافظ على مستواها خاصة أن المدرستين القائمتين حصلتا على الإعتماد من مؤسسة البكالوريا على مستوى الشرق الأوسط، موضحا أن نظام التعليم فيها يعتمد فى الأساس على البحث عن مصادر التعلم والمعلومة وبناء شخصة الإنسان المصرى وهو ما تريد القيادة السياسية تطبيقه.

وأوضح ولى الأمر، أن المدرستين الحكوميتين تطبقا معايير مؤسسة البكالوريا الدولية ومن ثم فهذا الصرح التعليمى بمدرسة الشيخ زايد والأخرى بالمعادى حققا طفرة حقيقة فى التعليم المصرى، قائلا: يكفى أنها منافس قوى للمدارس الخاصة الدولية والتى تصل مصروفاتها فى بعض الأوقات إلى عشرات الآلاف من الجنيهات دون رحمة لأولياء الأمور.

 

وتابع ولى الأمر، أن هناك إقبال تاريخى على الإلتحاق بالمدرستين من جانب أولياء الأمور، موضحا أنه على سبيل المثال مدرسة البكالوريا بالشيخ زايد تقدم قرابة 1300 طفل تم اختيار 75 فقط فى مرحلة رياض الأطفال.

تجربة البكالوريا الدولية، تعتمد على 3 برامج دراسية الأول عبارة عن برنامج المرحلة الإبتدائية وهو لمدة 7 سنوات دراسية يبدأ من pypt وهو ما يعادل kg1 فى النظام الدراسى العادى وحتى الصف الخامس الابتدائى ويسمح فى هذا البرنامج بتدريسه بلغة البلد وهى اللغة العربية، والبرنامج هو عبارة عن تدريس اللغة العربية والإنجليزية ومبادئ الرياضيات والأنشطة وتعتبر الأنشطة جوهر البرنامج ويتم تقييم الطالب فى هذه المرحلة بوسائل مختلفة خلافا للاختبار التحريرى.

 

 أما بالنسبة للبرنامج الثانى وهو برنامج المرحلة المتوسطة وهو myp"  "ويمتد لمدة 5 سنوات يبدأ من myp وهو ما يعادل الصف السادس الابتدائى إلى myp5" وهو ما يعال الصف الأول الثانوى  وفيه يمتحن الطالب مع المدارس الحكومية المواد القومية اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية ويدرس باقى المواد داخليا باللغة الإنجليزية، على أن  يتم التقويم حسب معايير البكالوريا الدولية ويدرس فيها الطالب مواد الرياضيات والعلوم بالإنجليزية.

يشترك فى البرنامجين الأول والثانى لنظام البكالوريا الدولية محور رئيسى وهو عدم الاعتماد على الكتب الدراسية المحددة فى الدراسة ولكن يعتمد على البحث عن رؤوس الموضوعات من كتب المكتبه وعبر محركات البحث عن الانترنت ويعتبر بنك المعرفة المصرى من أهم المصادر التى تستخدم فى هذا المجال بمدرستى الشيخ زايد والمعراج.

 

 وبالنسبة للبرنامج الثالث، هو برنامج الدبلومة، الـ" iB " ويمتد لمدة عامين وفيه تأتى الاختبارات فى العام الأخير" الصف الثالث الثانوى" من منظمة البكالوريا الدولية ويتم تصحيحه دوليا وحسب درجات الطالب يلتحق بالجامعات المصرية الحكومية ضمن ال 5% المحددة وفق التنسيق، كما يوجد برنامج رابع للتعليم المهنى بدأت المنظمة مؤخرا فى اعتماده، وتتيح شهادة البكالوريا الدولية" الـ" iB " للطالب دخول الجامعات الدولية مباشرة دون اجراء معادلات.

ويختلف نظام البكالوريا الدولية عن أى نظام تعليمى أخر لأنه يهتم ببناء الشخصية وغرس سمات راقية تمكن المتعلم من التواصل بإيجابية فى أى مكان حول العالم ويعتبر بمثابة جواز سفر الذهبى للمرور للجامعات المصنفة عالميا حيث يتم منح طالب البكالوريا الدولية ميزة خصم مواد من المقرر الدراسى للعام الأول بتلك الجامعات لأنه سيكون درسها واجتازها فى الدبلومة فى أخر عامين بالمرحلة الثانوية.

 

ويمكن الدراسة فى أخر عامين بالدبلومة من خلال استخدام 3 لغات هى " الإنجليزية أو الفرنسية أو الأسبانية"، كما يتيح برنامج الدبلومة الفرصة للطالب لاختيار  مادة واحدة من كل مجموعة ضمن 6 وحدات مقررة عليه فى أخر العام حسب رغبته فى الالتحاق بأى كلية فيه حيث وتشمل تلك المجموعات الدراسية: مجموعة الرياضيات ومجموعة العلوم ومجموعة تجارية واقتصادية ومجموعة فنون ومجموعة أداب"، كما يتم التشعب من الصف الثانى الثانوى ويبدأ اختيار المواد فى  الثانى الثانوى.

وتستمر عدد أيام الدراسة فى مدرسة البكالوريا  ما بين 160 حتى 165 يوما د فعلى بخلاف الإجازات حيث تبدأ من أول سبتمبر كل عام وتنتهى 20 يونيو من نفس العام وينقسم العام الدرسى إلى 4 فصول دراسية الفصل الدراسى الأول من 1 سبتمبر وينتهى منتصف أكتوبر والثانى ينتهى فى ديسمبر والثالث ينتهى فى نصف فبراير والرابع من أول مارس حتى يونيو، ويتم تقييم الطالب بشكل دورى عقب كل وحدتى بحث،ويشمل العام الدراسى 6 وحدات بحث فى كل مادة، على خلاف الذى يتم تطبيقه فى النظام الجديد للتعليم حيث تضمن 4 وحدات فقط.

 

ويعتمد البرناج الأول على فكرة معلمة القاعة وله معلم مساعد مهمته مساعدة معلم القاعة  حيث يدرس هو نفسه اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات بينما الأنشطة لها معلم مختلف ولكل فرع واللغة الإنجليزية لها معلم منفصل  بحيث يكون لمواد الإنجليزى والتربية الرياضية والفنية والموسيقية معلم ويكون دور أخصائى المكتبه هام جدا فى هذا النظام التعليمى لأن المكتبه هى أهم مصادر المعرفة والتى يعتمد عليها الطالب والعلم فى الوصول إلى المعلومة.

وقال طارق نور الدين معاون الأسبق، إن التجربة كانت أول تجربة دولية فريدة من نوعها تم تطبيقها فى مصر قبل أن تطبق فى الدول المتقدمة، وجعلت مصر على قمة الهرم التعليمى الدولى، موضحا أن المشروع ضمن المشروعات القومية وتم تطبيقه فى بيئة مصرية وبجودة عالمية، لافتا إلى أن بداية التطبيق جاءت من خلال اتفاقية مع مؤسسة البكالوريا الدولية.

 

 

وأضاف طارق نور الدين، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أنه وفقا لبنود الاتفاقية يتم التدريس باللغة العربية فى المرحلة الابتدائية والأسبانية أو الفرنسية أو الإنجليزية فى المرحلة الثانوية، الأمر الذى يؤكد على الاهتمالم بلغة الأم وبناء شخصية الطفل، كما أن التجربة امتدت لدعم أولياء الأمور من خلال متابعة أبنائهم فى فترة الدراسة.

وأكد طارق نور الدين، أن مشروع المدارس الداعمة التى تمت خلال 2014، بعدد 278 مدرسة كانت سوف تتحول بعد فترة تجربة المدرستين إلى نظام البكاوريا الدولية، مشيرا إلى أنه يجب التوسع فى التجربة خاصة بعد اعتمادها دوليا.

 

وأوضح معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، أن الدولة تقدم للطبقة المتوسطة هذا النوع من التعليم المتميز بأسعار مناسبة مع الحفاظ على تقديم جودة تعليمية متميزة، مؤكدا أن توسع الوزارة فى التجربة بافتتاح مدرسة فى التجمع تدرس نظام البكالوريا خطوة حقيقية لتقديم تعليم مميز.

 


 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ae

الصور بتقول

الشكل واضح انه جيد واؤلياء الأمور راضيين ،،يارب التوفيق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة