خالد صلاح

اعرف جسمك.."اللوز" خط الدفاع الأول لجهاز المناعة

الخميس، 13 سبتمبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك.."اللوز" خط الدفاع الأول لجهاز المناعة اللوز - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

اللوز هي أعضاء صغيرة توجد في الجزء الخلفي من الحلق، كجزء من الجهاز الليمفاوي، وتلعب دوراً مهماً في صحة الجسم، وكان يُعتقد فى الماضى أن اللوزتين عبارة عن جزء عديم الفائدة، إلا أنه حالياً تم اكتشاف أهميتها وهو ما سنتعرف عليه من خلال سلسلة "اعرف جسمك".

اللوز 1
اللوز 

عدد اللوز فى جسم الإنسان
 

ذكر موقع "live science" أن هناك ثلاث لوزات في الجسم هم: اللوز البلعومية، والمعروفة باسم الغدة الأنفية، اللوز الحنكية والثالثة نسيج لمفاوي على الأنسجة السطحية لقاعدة اللسان.

واللوز هى مجموعات بيضاوية بحجم حبة البازلاء من الخلايا اللمفاوية في البلعوم عند فتح أي من جانبي الحلق، على الرغم من أنها قد تبدو كبيرة عند الأطفال، إلا أن حجم اللوزتين يميل إلى أن يصبح أصغر عندما يصبح الشخص بالغاً.

وظيفة اللوز
 

على الرغم من كونها صغيرة وغير مفيدة على ما يبدو، إلا أن اللوز لها استخدامات متعددة وهى:

- تمنع اللوز الأجسام الغريبة من الانزلاق إلى الرئتين.

-تقوم بتصفية البكتيريا والفيروسات.

-تنتج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة.

وفقا للأكاديمية الأمريكية لعلم الأذن والأنف والحنجرة، فإن هذه النتوءات على الجزء الخلفي من الحلق هي "خط الدفاع الأول كجزء من جهاز المناعة".

على سبيل المثال ، تذوق اللوزتين البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم عن طريق الفم أو الأنف وتقتلهما باستخدام اللمف وهو سائل واضح وعديم اللون.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة