أكرم القصاص - علا الشافعي

الاحتلال الإسرائيلى: لا تهدئة مع غزة خلال العقد المقبل

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 08:00 ص
الاحتلال الإسرائيلى: لا تهدئة مع غزة خلال العقد المقبل قوات الاحتلال الإسرائيلى
كتب: محمد الاحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

" لن يكون هناك هدوء طويل المدى على حدود إسرائيل مع قطاع غزة فى المستقبل القريب"، قال رئيس القيادة الجنوبية، فى جيش الاحتلال هيرتسى هاليفى .

وأضاف وفق ما نشرته صحيفة جيروزاليم بوست " لا أعتقد أننا سنشهد هدوءاً كاملاً خلال العقد القادم فى قطاع غزة".

وردا على سؤال حول إمكانية شن عملية عسكرية فى قطاع غزة لإعادة احتلال القطاع الساحلى، قال هاليفى" إنه يشك فى كيف سيؤدى ذلك إلى تحسين أمن إسرائيل، لكنه قال إن إسرائيل اقتربت من عملية عسكرية ضد حماس هذا الصيف".

وقال "لقد اقتربنا منها أكثر من أى وقت آخر، أعتقد من ناحية أخرى، فإن الطريقة التى استخدمنا بها قدرتنا وقدراتنا على إلحاق الضرر ببنيتها التحتية كان لها تأثير. أعتقد أن الطرف الآخر فهم أنه ليس من الصواب أن يذهب إلى أبعد من ذلك ".

وبحسب هاليفى، فإن أكبر تهديد لإسرائيل هو "دخول قوة عدو ، تحت الأرض أو البحر أو بأى طريقة أخرى، دون أن نكون قادرين على منعها - حيث يلتقى المدنيون مع عناصر من حماس أو منظمات أخرى".

وتابع قائلا": لمواجهة هذا التهديد، أولى الجيش الإسرائيلى أهمية كبيرة لإنهاء بناء 65 كيلومترا وهو عبارة عن جدار طويل تحت الأرض على طول الحدود مع القطاع، والذى من المتوقع أن يكتمل بحلول أواخر عام 2019...كما يعمل الجيش على تدمير جميع أنفاق الهجوم عبر الحدود باستخدام نظام تكنولوجى متقدم يهتم بمجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار. منذ أكتوبر 2017 ، دمرنا 15 من هذه الأنفاق".

كما تقوم إسرائيل ببناء حاجز تحت الماء قبالة ساحل شمال قطاع غزة من أجل منع تسلل حماس عن طريق البحر. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من بناء الحاجز الذى يبلغ ارتفاعه 50 مترا وعرضه 6 أمتار بنهاية العام ، وسيمتد على مسافة 200 متر من مجمع زيكيم فى البحر المتوسط. قال هاليفى.

ووضع هاليفى الصواريخ فى المرتبة الثانية فى قائمة التهديدات، والبالونات الحارقة فى المرتبة الثالثة.

ومع ذلك، أعرب عن دعمه لبناء ميناء بحرى فى غزة ، قائلا إنه يمكن أن يقلل من عداء سكان غزة تجاه إسرائيل إذا كان الميناء سيستخدم كممر للبضائع للمدنيين وليس كأداة لدعم حماس".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة