خالد صلاح

من سميحة خريس؟.. ولماذا تم اختيارها شخصية معرض عمان الدولى للكتاب؟

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 01:05 م
من سميحة خريس؟.. ولماذا تم اختيارها شخصية معرض عمان الدولى للكتاب؟ سميحة خريس
كتب ـــ محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق
اختارت الهيئة الاستشارية العليا لمعرض عمان الدولى للكتاب، الكاتبة والروائية الكبيرة سميحة خريس، لتكون شخصية المعرض فى دورته 28 لعام 2018، والذى من المقرر أن تكون مصر ضيف شرف المعرض.
 
ولدت الروائية الأردنية سميحة خريس فى عمان فى 1 أغسطس عام 1956، درست المرحلة الابتدائية فى قطر، ثم انتقلت إلى السودان وهناك أتمت دراستها الثانوية، تخرجت من جامعة القاهرة وحصلت على درجة الليسانس فى الآداب، سنة 1978، وهى تتقن بالإضافة إلى اللغة العربية اللغة الإنجليزية، وعملت فى الصحافة الأردنية والعربية فى "الاتحاد" الإماراتية و"الدستور، والرأى" ومديرة للدائرة الثقافية، ثم تولت رئاسة تحرير مجلة "حاتم" للأطفال حتى تقاعدها، وهى عضو فى رابطة الكتاب الأردنيين، ورابطة القلم الدولية.
 
شغلت عضوية مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ومجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتليفزيون، واللجنة العليا لإربد مدينة الثقافة الأردنية 2007، واللجنة الاستشارية لمجلة "عمان"، وهيئة تحرير لمجلة "أفكار" الصادرة عن وزارة الثقافة، وهيئة تحرير مجلة "الشباب" الصادرة عن المجلس الأعلى للرياضة والشباب، واللجنة العليا لمشروع مكتبة الأسرة (وزارة الثقافة)، ونادى القلم العالمى. 
 
وتجاوزت أعمال الروائية خريس التى ترجمت بعضها للغة الألمانية، 13 رواية منها رحلتى 1982، والمد 1989، وشجرة الفهود 1995، وخشخاش 2000، ودفاتر الطوفان 2003، وعلى جناح الطير 2012، وبابنوس 2014، واختيرت قصة قصيرة لها بعنوان "سميرة" فى منهج المدارس السويسرية الثانوية.
كما كان له تجربة فى كتابة السيناريو، حيث حولت رواياتها "شجرة الفهود" و"خشخاش" و"دفاتر الطوفان" و"القرمية" إلى أعمال درامية قُدمت من خلال الإذاعة الأردنية، بعد أن كتبت هى السيناريو لهذه الأعمال.
 
وحصلت خريس على عدد من الجوائز، حيث نالت وسام الحسين للعطاء المميّز 2015، وجائزة الدولة التقديرية فى الآداب 2014، وجائزةَ الإبداع الأدبى من مؤسسة الفكر العربى فى بيروت عن مجمل أعمالها سنة 2008، وجائزة "أبو القاسم الشابى" فى تونس 2004، وجائزة الدولة التشجيعية من وزارة الثقافة 1997، إضافة إلى جوائز فى مهرجانات الإذاعة والتلفزيون العربية بالقاهرة عن عدد من الأعمال.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة