خالد صلاح

مايا مرسى للدولى لحقوق الإنسان: ثورة 30 يونيو أنقذت حقوق المرأة المصرية

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 12:32 م
مايا مرسى للدولى لحقوق الإنسان: ثورة 30 يونيو أنقذت حقوق المرأة المصرية الدكتورة مايا مرسى
كتبت : إسراء أحمد فؤاد
إضافة تعليق
قالت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان أن ثورة 30 يونيو أنقذت حقوق المرأة المصرية من الردة والضياع على أيدى الجماعات المتشددة ما بين عامى 2011و 2013.

وأضافت خلال كلمتها فى الندوة التى عقدتها مؤسسة حقوقيات وملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان على هامش أعمال دورة المجلس الدولى لحقوق الإنسان بجنيف، أن دستور 2014  أرسي قواعد المواطنة باعتبارها مناط للحقوق والواجبات.

وأشارت إلى أن المرأة فى مصر حققت انجازات كبيرة على مستوى التشريعات الخاصة وتمثلت هذه القوانين فى كفالة الأطفال وتجريم زواج القاصرات، وصدور قانون لمعاقبة التحرش الجنسي وتجريم حرمان المرأة من الميراث.  

وألمحت إلى حرص القيادة المصرية على الاستفادة من طاقات النساء واصفة الفترة الحالية بالذهبية لتمكين المرأة المصرية فى ظل توفر الإرادة السياسية لتحقيق ذلك وهو ما تلمسه المرأة المصرية سياسيا، حيث شهد العامين الماضيين مشاركة سياسية كبيرة للنساء تولت خلالها مناصب عليا فى مراكز صنع القرار، منها أكبر تمثيل للنساء فى البرلمان، كما أن 25% من الوزراء داخل الحكومة من النساء، فضلا عن تولى طيف واسع من النساء عدد من المواقع التنفيذية فى مواقع صنع القرار .

وأشارت إلى قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى باعتبار عام 2017 ليكون عام خاص بالنساء حيث شهد طفرة فى هذه الحقوق كما شاركت المرأة فى صياغة استراتيجية مصر 2030 كما وضعت استراتيجية للنهوض بأوضاع المرأة بمشاركة 100 جمعية من المجتمع المدنى .

وركزت مايا مرسى على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء لافتة إلى مشروع تكافل وكرامة الذى يعد من أبرز المشاريع التى تحقق الحماية للمرأة المصرية حيث تستفيد منه واحد ونصف مليون امرأة

وأشارت إلى نشاط المجلس فى مجال توعية المرأة من خلال حملات التوعية بحقوق المرأة وشارك فيها نجم الكرة العالمى محمد صلاح .

 وردت مايا على سؤال حول سبل مواجهة زواج القاصرات فى مصر بالتأكيد على أن الأزهر الشريف والكنيسة المصرية يدعمان حملة منع زواج القاصرات فى مصر وتطبيق القوانين على مرتكبى جريمة زواج القاصر .


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة