خالد صلاح

شاهد.. معبد آمون وبحيرة مقدسة وتمثال أبو الهول.. أهم آثار منطقة صان الحجر

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 11:00 م
شاهد.. معبد آمون وبحيرة مقدسة وتمثال أبو الهول.. أهم آثار منطقة صان الحجر منطقة آثار صان الحجر الأثرية
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق
تستعد وزارة الآثار لافتتاح منطقة صان الحجر الأثرية، والتى تقوم به البعثة الأثرية المصرية بتحويلها إلى متحف مفتوح، حيث استطاعت البعثة من ترميم وإعادة تجميع وتركيب مسلتين أثريتين وتمثالين وعامودين للملك رمسيس الثانى، بالإضافة إلى وضع العديد من القطع الأثرية على مصاطب لحمايتها.
 
يذكر أن منطقة صان الحجر كانت تمثل عاصمة مصر القديمة خلال عصر الأسرتين 21 و23، كما كانت مقر لدفن ملوك هاتين الأسرتين، حيث كانت تلعب دورًا مهمًا فى الحياة السياسية والدينية حتى الفتح العربى، وتحاكى صان الحجر فى عماراتها مدينة طيبة وكان يطلق عليها طيبة الشمال.
 
ويطلق على منطقة صان الحجر "تانيس" وهو الاسم اليونانى أما الاسم الفرعونى "جعنت"، وكانت مدينة كبرى خلال فترات التاريخ حتى نهاية العصر الرومانى وتقدم آثار تانيس ملحمة لتاريخ الدلتا بصفة عامة.
 
أنقاض تانيس
أنقاض تانيس
 
ومنذ منتصف القرن 19 شهدت المنطقة أعمال حفائر على يد عدد من البعثات الأجنبية، والتى تمكنت من الكشف عن العديد من المعابد الأثرية وأهمها معبد آمون ومعبد موت ومعبد حورس ومعبد الشرق.
 
ويوجد بالمنطقة حوالى 20 مسلة وتتميز بالضخامة وكلها منقوشة بأسماء وألقاب رمسيس الثانى وانتصاراته وأمجاده بالإضافة إلى مجموعة من التماثيل الضخمة للملك رمسيس.
 
مسلات صان الحجر
مسلات صان الحجر
 
وتضم المنطقة عددا من أنقاض المعابد، بما فى ذلك معبد كان مكرسا لآمون، وبعض المقابر الملكية من الفترة الانتقالية الثالثة ومنها مقابر الفراعنة بسوسنس الأول وأمينيموبى وشوشنق الثانى، والتى نجت من النهب من لصوص المقابر طوال العصور القديمة، والتى اكتشفها عالم المصريات الفرنسى بيير مونيه عامى 1939 و 1940، كما تحتوى على كمية كبيرة من الذهب والمجوهرات واللازورد والأحجار الكريمة الأخرى بما فى ذلك الأقنعة الجنائزية لهؤلاء الملوك.
 
تمثال رمسيس الثانى
تمثال رمسيس الثانى

معبد الملك أوسركون الثاني في القرية
معبد الملك أوسركون الثاني في القرية
 
يوجد بصان الحجر تمثال على شكل أبو الهول، ويوجد بالمعبد البحيرة المقدسة، والتى تلى فى أهميتها بحيرة الكرنك بالأقصر، وهناك أسوار لبنية ضخمة والتى ترجع تاريخها لسنة 1070 ق.م تقريبًا.
 
تمثال أبوالهول
تمثال أبوالهول
 
كما يوجد بالمنطقة 4 أبيـار مشيدة من الحجر الجيرى الأبيض ثلاثة، منها دائرية والأخير مربع الشكل، وكلها تستعمل لاستخراج المياه إلى داخل المعبد الكبير للإله آمون، وهذه الآبار تتميز بالتفرد، حيث إنه لا توجد تلك الأعداد بمنطقة أخرى فى مصر وتقع الأبيار فى حرم.
 
حجر أثرى على الأرض
حجر أثرى على الأرض

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة