خالد صلاح

باحثون مصريون ينجحون فى ابتكار وسيلة جديدة لعلاج سرطان الدماغ

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 06:39 ص
باحثون مصريون ينجحون فى ابتكار وسيلة جديدة لعلاج سرطان الدماغ الباحثة المصرية هبة سماحة
كتب محمد تهامى زكى
إضافة تعليق

نجح فريق دولى متعدد المؤسسات بقيادة الباحثة المصرية هبة سماحة، فى كلية بايلور للطب فى أمريكا، بتطوير استراتيجية جديدة للتغلب على واحدة من العقبات الرئيسية فى علاج سرطان الدماغ وهى الوصول إلى الورم.

 

وذكر الموقع الإلكترونى للكلية، أن الفريق بقيادة الباحثة المصرية، تمكن من ضرب الخلايا السرطانية والوصول إليها عبر اختراق الخلايا المناعية للحاجز الدموى الدماغى.

 

وأكد الدكتور نبيل أحمد، الأستاذ المشارك فى قسم طب الأطفال فى مركز العلاج الخلوى والجينى، أن الآلية الجديدة تمهد الطريق للخلايا المناعية وتجعل القضاء على الأورام الدماغية المستهدفة أكثر سهولة.

موقع كلية بايلور للطب يشير إلى الابتكار
موقع كلية بايلور للطب يشير إلى الابتكار

ومن جانبها وصفت الباحثة المصرية هبة سماحة، الباحثة بمستشفى سرطان الأطفال 57357، تم تصميم الخلايا التائية المهندسة جينيًا لمنحهم المفاتيح الجزيئية اللازمة للتغلب على هذه العوائق وعبر هذا الحاجز إلى الورم، وفهم ما يمنع الخلايا التائية من عبور الحاجز الدموى الدماغى.

 

وأضافت: "لقد أدركنا أنه إذا استطعنا أن نفهم كيف نجحت الخلايا التائية في التصلب المتعدد فى اختراق الدماغ، فيمكننا بناء خلايا تى العلاجية لعبور حاجز الدم الدماغى والتسلل إلى أورام المخ بكثافة عالية جداً".

2
 

وبحسب الدراسة، فإن نجاح العلاج المناعى لسرطان الدماغ يتطلب الوصول إلى أنسجة الورم، لكن هذا الأمر كان صعبا تحقيقه، ففى حالة الأمراض الدماغية الالتهابية كالتصلب المتعدد يعمل الدماغ على تسريب بعض الجزيئات المناعية خلال الخلايا المبطنة للأوعية الدماغية مما يسمح بزيادة أعداد الخلايا المناعية داخل المخ.

samaha-ahmed
نبيل وهبة

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة