خالد صلاح

"السينمائيين" تستقر على "يوم الدين" لتمثيل مصر فى الأوسكار

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 08:37 م
"السينمائيين" تستقر على "يوم الدين" لتمثيل مصر فى الأوسكار أبو بكر شوقى مخرج فيلم "يوم الدين" وزوجته منتجة الفيلم
كتب عمرو صحصاح
إضافة تعليق

استقرت لجنة ترشيح الأفلام المصرية المرشحة للأوسكار والمكونة من 38 عضوًا من أبرز السينمائيين والنقاد على فيلم "يوم الدين"، ليمثل مصر للجائزة الأشهر والأهم على مستوى العالم، حيث أعلن نقيب المهن السينمائية مسعد فودة منذ قليل هذ الأمر فى بيان صحفى.

فيلم يوم الدين هو أول فيلم روائي طويل بطولة راضي جمال وأحمد عبد الحفيظ، وإخراج أبو بكر شوقي وكان العرض العالمي الأول للفيلم قد أقيم في مهرجان كان السينمائي الدولي، بحضور مخرجه أبو بكر شوقي والمنتجة دينا إمام، حيث نافس الفيلم على جائزة السعفة الذهبية وفاز بجائزة فرانسوا شاليه "Francois Chalais

تدور أحداث "يوم الدين" حول بشاي، وهو رجل شُفى من مرض الجذام ولكنه ما زال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يومًا. بعد وفاة زوجته، يقرر بشاي أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثًا عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما، الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب، وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها.

وجاء اختيار الفيلم من قائمة قصيرة تضم 5 أفلام هي: "يوم الدين" إخراج أبوبكر شوقي، "أخضر يابس" إخراج محمد حماد، "فوتوكوبي" إخراج تامر عشري و"زهرة الصبار" إخراج هالة القوصي، بالإضافة إلى "تراب الماس" إخراج مروان حامد.

يذكر أن فيلم "يوم الدين" شارك في المسابقة الرسمية للدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة