خالد صلاح

أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 10-9-2018

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 11:00 م
أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 10-9-2018 البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى
إضافة تعليق
تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الاثنين 10-9-2018، وجاءت أبرزها إنهاء البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بتراجع جماعى لكافة المؤشرات مدفوعة بضغوط بيعية من المتعاملين المصريين والعرب، كما تراجع رأس المال السوقى بقيمة 8 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 859.453 مليار جنيه.
 

البورصة تخسر 8 مليارات جنيه

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بتراجع جماعى لكافة المؤشرات مدفوعة بضغوط بيعية من المتعاملين المصريين والعرب، كما تراجع رأس المال السوقى بقيمة 8 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 859.453 مليار جنيه.
 
 
وبلغ حجم التداول على الأسهم 222 مليون ورقة مالية بقيمة 872 مليون جنيه عبر تنفيذ 23 ألف عملية لعدد 181 شركة، وسجلت تعاملات المصريين نسبة 60.79% من إجمالى تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 32.73%، والعرب على 6.48% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 53.78% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 46.21%.
   
ومالت صافى تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب والمؤسسات المصرية والعربية للبيع بقيمة بلغت 2.7 مليون جنيه، 5.4 مليون جنيه، 566 ألف جنيه، 14.4 مليون جنيه، 23.7 مليون جنيه، على التوالى، فيما مالت صافى تعاملات المؤسسات الأجنبية للشراء بقيمة 46.8 مليون جنيه، على التوالى.
 
وتراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.9% ليغلق عند مستوى 15488 نقطة، وهبط مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.37% ليغلق عند مستوى 2495 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 1.1% ليغلق عند مستوى 15040 نقطة.
   
كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 1.35% عند مستوى 747 نقطة، ونزل مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 1.22% ليغلق عند مستوى 1920 نقطة، وهبط مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.26% ليصل إلى مستوى 458 نقطة.
 
وارتفعت أسهم 34 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وهوت 101 شركة، ولم تتغير مستويات 39 شركة.
 
 

عمومية الأهرام للطباعة

قال ياسر درويش عضو مجلس إدارة شركة الأهرام للطباعة والتغليف، إن مجلس إدارة الشركة مستعد لإعادة عقد جمعيتها العمومية لإعادة تشكيل مجلس الإدارة، وفقا وما أوردته الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فى طلبها، مؤكدة أنها ستراعى أن يكون التصويت وفق الاقتراع السرى كما جاء فى مطالبة هيئة الاستثمار التزاما والمادة 73 من قانون الشركات.
 
وأكد ياسر درويش، فى بيان صحفى اليوم الأربعاء، أن الجمعية السابقة للشركة لم تحمل أية مخالفات مقصودة أو غير معلنة، وأن ما تم الترويج له بأن إدارة الشركة قصدت إقصاء أو إبعاد المساهمين من حضور الجمعية باختيار اليوم الأول من رمضان لعقدها فى مقرها ببرج العرب شائعات لا أساس لها من الصحة، مدللا على ذلك بأن الشركة قامت بعقد جمعيتها العمومية نحو 23 مرة فى مقرها ببرج العرب، منها9  مرات فى شهر رمضان،  ما يعنى أن الشركة لم تكن تقصد إبعاد أو إقصاء أحد المساهمين من حضور الجمعية كما تم الترويج له .
 
وكانت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة قد ألزمت الشركة بإعادة الدعوة لجمعية عمومية لإعادة انتخاب مجلس إدارة للشركة مع تمثيل المساهمين ، وذلك فى ظل الطلب المقدم من المساهم شركة النسيم للاستيراد المملوكة لنسيم عرفات الجلاد الذى يمتلك نحو 20% من أسهم شركة الأهرام للطباعة والتغليف.
 
ووفق ما أظهرته إعلانات البورصة ، فقد كانت شركة النسيم للاستيراد المملوكة لنسيم عرفات الجلاد قد استحوذت مطلع العام 2017 على حصة بلغت 15.37% فى شركة العقارية للبنوك الوطنية ، على مدار عدة جلسات، ثم قامت ببيع كامل هذه الحصة منتصف يوليو من نفس العام خلال 3 جلسات تداول فقط بقيمة تقترب من تلك التى قامت بشرائها بها دون الإفصاح عن أسباب التخارج.
 
وأكد درويش أن البند الذى طلبت الهيئة إعادة الجمعية بسببه وهو التصويت السرى على اختيار مجلس الإدارة ، لم يكن متعارف عليه من قبل ، وأن الكثير من الشركات لا تتبعه، إلا أن الأهرام للطباعة تؤكد مجددا احترامها لقرارات الجهات الرقابية وهيئة الاستثمار فى تنفيذ مواد القانون بحرص وعناية فائقة.
 
وحول دور مجلس إدارة الأهرام للطباعة  الحالى فى تنمية موارد وأعمال تطوير الشركة أكد درويش أن المجلس عظم أرباح الشركة، وعلى مدار الثلاثة أعوام التى قضاها قام بتوزيع أرباح على المساهمين فى صورة أسهم مجانية بلغت نحو 65% إلى جانب توزيعات نقدية، وضخ المجلس نحو 15 مليون جنيه فى شراء ماكينات وخطوط إنتاج جديدة خلال العام المالى المنقضى ما منعه من توزيع الأرباح هذا العام.
 
وأكد أن الشركة لديها أرباح محتجزة تبلغ قرابة 12 مليون جنيه ومن المقرر النظر أيضا فى توزيع أرباح على المساهمين خلال الفترة المقبلة.

 

قاعدة بيانات اى سكور

عقدت الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس الأول الاثنين، اجتماعا مع شركات الوساطة فى الأوراق المالية، بمقر الهيئة فى القرية الذكية، لبحث الاستفادة من خدمات الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I SCORE، فى اتخاذ شركات السمسرة قرارات رشيدة فى التعامل مع عملائها من خلال التعرف على موقفهم الائتمانى، وذلك بمشاركة محمد كفافى رئيس مجلس إدارة شركة I SCORE.
 
 
افتتح الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، الاجتماع، مرحبا بالحضور، وعرض مقدمة عن الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى وأسباب الاجتماع، كما عرض خطط الهيئة لتطوير عناصر منظومة سوق المال لجذب شركات ومستثمرين جدد، وأجاب عن أسئلة واستفسارات المشاركين بشأن عدد من قضايا سوق المال المصرى، ثم بدأ المستشار خالد النشار نائب رئيس هيئة الرقابة المالية الجلسة.
 
وفى هذا الإطار قال محمد كفافى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I SCORE، إنه عرض خلال الاجتماع عدد من الخدمات التى يمكن أن تقدمها الشركة لشركات الوساطة فى الأوراق المالية، ومنها الاستفادة من قاعدة بيانات شركة  I SCORE، والتى تضم 14.6 مليون عميل، و288 ألف شركة صغيرة ومتوسطة، وهى قاعدة عريضة تفتح المجال لشركات السمسرة، للتعرف على الموقف الائتمانى لعملائها من خلال البيانات التى تتيحها البنوك وشركات التأجير التمويلى وشركات البيع بالتجزئة المسجلة بشركة I SCORE.
 
 
وأضاف كفافى، فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"، أن الشركة عرضت التعاون لكشف الموقف الائتمانى للمتعاملين على الشراء بالهامش، وذلك بعد عزم هيئة الرقابة المالية إلزام عملاء الشراء بالهامش، بالحصول على تصنيف ائتمانى من شركة أيسكور، وعرضت أيضا تبادل بيانات عملاء شركات السمسرة مع شركة I SCORE  لإنشاء قاعدة بيانات للعملاء تتيح التعرف على موقف معاملات العميل المالى سواء كانت معاملات بالبنوك أو سوق المال، متابعا أنه عقب تجميع البيانات سيتم تحليلها ومنحها للراغبين سواء هيئة الرقابة المالية أو شركات الوساطة، وستتضمم تلك البيانات حجم السوق، وحجم المعاملات على الشراء بالهامش، وتنبيهات مبدئية لو تعثر العميل فى أى من مجالات التمويل.
 
 وبشأن أسعار تلك الخدمات، قال كفافى، إن شركة I SCORE، ستقدم الخدمات السابقة لشركات الوساطة فى الأوراق المالية، بأسعار مخصصة، موضحا أن شركة I SCORE تقدم خدماتها بأسعار مخصصة لكل قطاع مثل البنوك أسعارها تختلف عن قطاع التمويل متناهى الصغر، وحتى داخل القطاع فأن سعر الخدمات لصالح جمعيات التمويل تبلغ جنيه وهى أقل من سعرها للشركات والذى يصل إلى 5 جنيهات،  ومؤخرا تم إضافة تسعير مخصص لشركات الوساطة مقابل 25 جنيه.
 
 
وذكر كفافى، أنه سيتم عقد اجتماع ثانى مع شركات السمسرة، للاتفاق على الخطوات التنفيذية لتفعيل تلك الخدمات، ومنها على سبيل المثال النماذج التى سيوقع عليها للعميل لإتاحة شركة السمسرة حق الإطلاع على بياناته المالية، والاتفاق على وسيلة الربط بين مصر للمقاصة و شركة I SCORE، وشكل التقرير الائتمانى وأنواع التقييم الائتمانى، متوقعا الانتهاء من الربط وتفعيل تلك الخدمات مع بداية العام المقبل.
 
 
وأشار رئيس شركة I SCORE، إلى أن ممثلى شركات السمسرة، عرضوا عدة مطالب لتضمينها بالخدمات، ومنها سرعة إصدار الموقف الائتمانى للعميل، وإتاحة تلك الخدمات إلكترونيا، وعرض نموذج الاتفاق بين شركات السمسرة وشركة I SCORE.
  
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة