خالد صلاح

هلال العام الجديد وكوكبى الزهرة والمشترى يزينون سماء مصر الليلة

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 01:13 م
هلال العام الجديد وكوكبى الزهرة والمشترى يزينون سماء مصر الليلة النجوم تضئ السماء - ارشيفية
كتب محمد محسوب
إضافة تعليق

يرصد بسماء مصر والوطن العربى، بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء، والانتقال نحو بداية الليل هلال غرة العام الهجرى الجديد 1440، حيث يزين الافق الغربي لقبة السماء إلى جانب كوكبى الزهرة والمشترى فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، فى حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن كوكب الزهرة سيبدو للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية براقة ساطعة، ولكن المثير للاهتمام عند رصد الكوكب من خلال التلسكوب، ففى الوقت الحالى يظهر فى شكل هلال مع زيادة فى حجمه الظاهرى.

وأضافت: بالنسبة لكوكب المشترى فهو أيضاً ينخفض باتجاه نقطة غروب الشمس يوماً بعد يوم مثل الزهرة، وسوف يغادر سماء المساء في أواخر أكتوبر المقبل، لكنه فى الوقت الحالي يبقى بعد غروب الزهرة بحوالى الساعة، ويمكن رصد قرصه من خلال المنظار الثنائى إلى جانب أقماره الأربعة الكبيرة التى تسمى أقمار غاليليو.

وأشارت، إلى أنه مع تقدم ساعات الليل تتحرك هذه الأجرام جميعا ظاهريا نحو الغرب نتيجة لدوران الأرض حول محورها، وفى الليالى المقبلة سيلاحظ أن القمر ارتفع أكثر فى السماء متجها نحو الشرق ويبقى فترة أطول فوق الأفق، مؤكدة أنه بمراقبة القمر خلال الأيام المقبلة سيكون دليلا لتحديد مواقع الكواكب المرئية فى ليالى سبتمبر وبعض النجوم البراقة.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة