خالد صلاح

مؤلفة Washington Black تكشف كواليس روايتها بعد وصولها لقائمة مان بوكر 2018

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 11:00 م
مؤلفة Washington Black تكشف كواليس روايتها بعد وصولها لقائمة مان بوكر 2018 Esi Edugyan
كتب بلال رمضان
إضافة تعليق

كشفت الكاتبة Esi Edugyan عن كواليس كتابة رواية Washington Black التى وصلت إلى القائمة الطويلة لـ جائزة مان بوكر 2018، والتى من المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة لها يوم 20 سبتمبر 2018.

وتحدث Esi Edugyan عن كيفية قيامها بإنشاء عالم روايتها Washington Black والتحديات التى واجهتها وقصة Tichborne Claiment التاريخية.

Esi Edugyan Washington Black
 

وفى بداية حديثها مع جائزة مان بوكر 2018 عبرت Esi Edugyan عن سعادتها بوصول روايتها إلى القائمة الطويلة، لافتة إلى أن هذا النبأ كان مفاجئا لها، ولم يكن متوقعا، ولم تكن قد استقبلت أى انطباعات من القراء بعد، الأمر الذى جعلها تشعر بمباركة من الجائزة لهذه الرواية.

وحول مصادر الإلهام فى هذه الرواية، قالت Esi Edugyan إنها كانت قد شرعت فى كتابة رواية عن قضية "تيشبورن"، وهى واحدة من أطول المحاكمات الجنائية فى التاريخ البريطانى.

وقالت Esi Edugyan: "أردت أن أتحدث عن هذه القضية من وجهة نظر أندرو بوغل، العبد الذى تم اقتطاعه من مزرعة كاريبية من قبل أحد أفراد عائلة تيخبورن الزائرة ليقضى بقية حياته خادما فى منزل فى هامبستيد، وهو الأمر الذى سيجعله شاهدا رئيسيا فى هذه القضية من خلال تجربته هذه".

Esi-Edugyan
 

وتوضح Esi Edugyan أنها منذ بداية كتابة رواية Washington Black شعرت أن صوت الراوى هو الأهم، ولهذا تركت إحدى الشخصيات الرئيسية فى القضية، وذهبت إلى صوت راويها، صاحب الموقف المعقد لرجل تم نقله عشوائياً من عالم طفولته إلى أماكن كانت مختلفة عنصرياً واجتماعياً وجغرافياً عن كل ما كان يعنيه.

وبما أنها دخلت نطاق الرواية التاريخية، رأت Esi Edugyan أن التحدى فى كتابة أى رواية تاريخية، يتمثل من وجهة نظرها فى التعبير عن الشعور بالمصداقية، والبحث، وهو ما يعطى للكاتب المزيد من التفاصيل، التى تمكنه من خلق عالم يصطحب القارئ فيه ليدخل غرف التاريخ المغلقة، ومن خلال هذه التفاصيل فإنه على الكاتب أن يستخدمها بالطريقة تمكنه بإقناع القارئ بأن هذا ما حدث بالفعل.

وبسؤال Esi Edugyan عن الرواية التى تأثرت بها، وتفضلها، من بين الروايات الفائزة بجائزة مان بوكر من قبل، قالت Esi Edugyan إنها رواية "ولاية حرة" للكاتب V.S Naipaul حيث استطاعت روايته أن تترك انطباعا كبيرا لديها منذ قراءتها الأولى.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة