خالد صلاح

علاء عابد يكشف لـ"اليوم السابع" أبرز المرشحين للمجلس القومى لحقوق الإنسان.. كواليس حواره مع البلتاجى فى السجن.. خطط الإخوان فى تشويه مصر.. ويؤكد: نسعى لتعديل قانون نقابة الصحفيين.. "مينفعش صحفى بخدمة اجتماعية"

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 06:32 م
علاء عابد يكشف لـ"اليوم السابع" أبرز المرشحين للمجلس القومى لحقوق الإنسان.. كواليس حواره مع البلتاجى فى السجن.. خطط الإخوان فى تشويه مصر.. ويؤكد: نسعى لتعديل قانون نقابة الصحفيين.. "مينفعش صحفى بخدمة اجتماعية" النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان
حوار – إيمان على - تصوير حازم عبد الصمد
إضافة تعليق


كارم وصلاح فوزى ومفيد شهاب أبرز المرشحين لرئاسة المجلس ونتشاور حول منصف سليمان وبدراوى وعلى الدين هلال وكريم السقا للعضوية

 

الانتخاب بالقائمة هو الأفضل للبرلمان القادم..ونواب "الفردى" هما أكتر حد راح طبل فى فرح وشارك فى عزا مش بالكفاءة

 

فيه نواب سابقين كسبوا من قوت الغلابة فى قضية العلاج على نفقة الدولة وقهوة شهيرة بالسيدة زينب شهدت هذه الصفقات

 

السياسات الخارجية تجاه مصر تغيرت خلال الفترة الماضية عدا بريطانيا وألمانيا..والحكومة عليها التحرك

 

أعضاء بالكونجرس قالوا "لو صنفنا الجماعة إرهابية المواجهة هتتنقل من مصر لأمريكا"

 

من آن لآخر تخرج قضايا حقوق الإنسان لتفرض نفسها من جديد على الساحة السياسية، وآخرها بيان مفوضية الأمم المتحدة واتهامها وتطرقها لأحكام القضاء المصرى فى قضية فض رابعة المتهم فيها عدد من أعضاء وقيادات جماعة الإخوان الإرهابية، ويسعى للنيل من تشويه صورة مصر خارجيا والتدخل فى شئونها.

وهو ما أكد عليه النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، مشيرا إلى ضرورة أن تشهد الفترة القادمة إظهار أكثر بالوجود الخارجى المكثف للرد على الإدعاءات الخارجية، كما أن التشكيل الجديد للمجلس القومى لحقوق الإنسان سيسهم فى ذلك بشدة وسيكون له دور بارز خلال الفترة القادمة.

كما أوضح أنه التقى خلال الفترة الماضيه أحد رموز جماعة الإخوان والتى كانت أحاديثه له محاوله للاستفزاز والتأكيد على أن الجماعة ورموزها ستعود من جديد ورد عليه قائلا: "مش بعيد إذا رجعت ترفع لافتة بتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد ما ترى حجم الانجازات والتغييرات التى حدثت فى مصر الآن".

 

وإليكم نص الحوار:
 

- بداية..حدثنا عن أول مهام للجنة حقوق الإنسان بدور الانعقاد الرابع؟
 

تشكيل المجلس القومى لحقوق الإنسان.. والحقيقة أن الوزير محمد فايق رئيس المجلس القومى قام بجهود واسعة إلا أن التغيير وجب.. والحكومة عليها أن تستكمل باقى تشكيل المجلس القومى وإرسال باقى الترشيحات.. وأطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاح عالمى للتشكيل الجديد للمجلس القومى ليتم فيه دعوة كافة المنظمات الحقوقية التى تهاجم مصر وضد مصر، فهذا الحدث يجب أن يستثمر خارجيا بشكل جيد وتقديمه للعالم كله خاصة وأن هذا التشكيل يأتى بقانون جديد تم توسيع الصلاحيات فيه وأعطى له حق تقديم بلاغ عن أى واقعه ترصد.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (1)

- ما هى أبرز الأسماء المرشحة لرئاسة المجلس القومى لحقوق الإنسان؟
 

لازالت تجرى مشاورات بشأن التشكيل ولكن من ضمن الاسماء المرشحه لرئاسة المجلس القومى الدكتور صلاح فوزى والسفير محمود كارم ومفيد شهاب وأحمد إيهاب عبد الأحد جمال الدين، ومن المرشحين للعضوية المستشار منصف سليمان والدكتور عبدالله النجار وكريم السقا وعلى الدين هلال الدسوقى والدكتور حسام بدراوى وحافظ أبو سعدة والسفيرة وفاء بسيم ومحمد عبد العزيز وكريم السقا والمستشار أكمل فاروق.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (2)

- ولكن ألا يوجد تخوف من وجود مفيد شهاب ويراه البعض من رموز نظام مبارك؟
 

طالما لم يتورط فى قضية أو تسبب فى إسالة دماء متظاهرين..كما أنه شارك فى قضايا مهمة مثل معاهدة طابا.. لا يمكن أن نحكم على رجل سياسى بالإعدام طالما أنه عاصر مجموعة من الفاسدين وهو غير متورط فى فسادهم.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (3)

- ولكن ماذا عن تورط شخصيات بالمجلس الحالى بأجندات لا تعبر عن الدولة؟
 

المجلس الحالى كان عبء وحمل على الدولة المصرية، وشمل شخصيات وطنيه وشخصيات آخرى مثل جورج إسحاق وكمال الهلباوى فأساؤا للمجلس ويخدمون مصالحهم الخاصه.. وبالتحديد جورج فتصريحاته الأخيرة أيدت الاقوال التى صدرت من بعض المنظمات المشبوهه كمنظمة العفو الدوليه أو هيومن رايتس.. ومن يدعم هذه المنظمات قطر وتركيا ولا يخرج من ذلك رئيس المجلس القومى نفسه فهو ابدى انزعاجه منه وأكد أنه يحاول استفزاز القيادات الكبيرة حتى يتخذوا معه اجراء حقيقى.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (4)

- هذا يعنى أنك ترى تورط جورج إسحاق فى تلقى تمويلات خارجية؟
 

غير مستبعد..فهو يعلم أنه لن يكون بالحياة السياسة خاصة وأنه مرفوض وملفوظ من أهالى دائرته.. جورج إسحاق عايز يبقى شهيد على حساب مصر مقابل الدعم بمبالغ ماليه من بعض المنظمات المشبوهة..فلا يهمه وطن ولا حقوق إنسان ولم نراه فى حدث مثل مجزرة بورسعيد.. وأين دوره من التنمية المستدامة بمساعدة الفقراء وغيرهم..الحقيقه أن إسحاق يتمنى تجميد عضويته ليكون أمام الخارج وهذا لم يحدث حتى لا تكو فرصه له خاصة وأن موعد تغيير المجلس قارب على إتمامه بأول أكتوبر.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (5)

- وماذا عن "الهلباوى"؟
 

أقول لكمال الهلباوى فى دعوته للتصالح مع الإخوان لو عندك ابن أو أخ أو قريب استشهد هل كنت ستدعو لهذه الدعوة.. والحقيقة أنها جس نبض دعوة وتمثل آراء تركيا أو قطر.. وأقول للرئيس السيسى لا تستجيب لهذا فالسادات وعبد الناصر ابتلعوا طعم الإخوان واغتيلوا فكل من تصالح معهم قتلوه.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (6)

- ولكن حدثنى عن لقاءاتك الخارجية وما هى أبرز مواجهة خارجية وحدتها بشأن التصالح؟
 

صدمت عندما سمعت تيد كروز عضو الكونجرس الأمريكى وقت طرحه لمشروع قانون تصنيف الإخوان كجماعه ارهابية ووجهت له تساؤلا بشأن معوقات تمرير التشريع وكان الرد الأموال التى تستثمر بأمريكا من قطر وتركيا بجانب اعتراض الديمقراطيين بالكونجرس لعلمهم حقيقة الإخوان واعتبروا أن تصنيفهم سيكون بمثابة نقل للمواجهة من مصر إلى أمريكا بمعنى سينقلب السحر على الساحر.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (7)

- هذا يعنى أنه تم تأجيل قانون العدالة الانتقالية حتى لا يتم التصالح مع هذا الفصيل؟
 

من الخطأ اختزال قانون العدالة الانتقالية فى الإخوان فقط..وهو تشريع مهم ولكن يحتاج لحوار مجتمعى خاصة وأن من ينادى للتصالح مع الجماعه يطالب تحت هذه العباءة.. وأرى أن الافضل تحصينه بالنص على أن التصالح مع الإخوان فى من اسال وحرق وسرق لن يتم من خلال هذا القانون..خاصة وأن التخوف الوحيد من خروج القانون فتح الباب للحديث حول التصالح مع الجماعة..كما أن هذا القانون يخاطب أيضا التصالح مع رموز مبارك ومن قبلهم والحقيقة أن هذا النص لم يتم حساب أبعاده عندما تم النص عليه بالدستور.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (11)

- إذا ذهبنا لجانب آخر فالبعض يردد عن مجلس النواب الحالى أن برلمان "فتحى سرور" أفضل.. ما تعليقك؟
 

تركيبة مجلس النواب بشكله الحالى تختلف والمتابعين له من الشارع المصرى تتخطى الـ 90% بينما فى برلمان فتحى سرور كانوا المتابعين 5% فقط..والمجلس أدى دوره بشكل كامل وحقق إنجازات عدة وأخطاء النواب تنحصر فيما يسمى قله خبره وليس تورط فى فساد مثل آخرين وفى النهاية هو مرآة للشعب فالشارع هو من انتخب وإذا اردتم إصلاح عمل النائب تشريعيا ورقابيا فلابد من الغاء الانتخابات الفردى.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (8)

- لماذا.. رغم أنك ترشحت فى الأساس على الفردى؟
 

الحقيقة أن الفردى ينتخب على أساس الخدمات الفردية وتعود لأصحاب العائلات والعصبيات القبلية.. فعضو مجلس النواب الفردى الفائز هو اكتر حد راح فرح وعزا ويطبل فى الفرح ولا أنكر أن قلة قليلة من التشكيلة الحالية هكذا بينما البرلمان الماضية كانت 90% منها هكذا.. كما أن نواب القوائم أكثر جرأة وكفاءة ولذلك طالبت بتعديل قانون مجلس النواب لتكون 75% قائمة أن لم تكن 100% قائمه فنحن نريد مجلس تشريع ورقابة وليس مجلس اللى يروح يعزينى انتخبه.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (9)

- أريد العودة لنقطة أثرتها وهى تورط نواب سابقين فى أعمال فساد..عمن تتحدث؟
 

هناك نواب سابقين كسبوا من قوت الغلابة فى قضية العلاج على نفقة الدولة..كانوا يحصلون على النفقات الخاصة بالعلاج ويعطوا للمريض 20% على الأكثر منها فقط وكانت هناك قهوة شهيرة بالسيدة زينب تدار فيها كافة هذه الصفقات المشبوهة.. وأحد النواب تبين أنه قام بعلاج لكافة الدوائر ماعدا دائرته.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (10)

- ألا ترى أنه لدينا نواب متورطين فى تلقى تمويلات أو خدمة أجندة معينة؟
 

نائب التمويل الوحيد كان محمد أنور السادات وكان خطر على البرلمان والدولة.. وعن تكتل " 25 – 30 " فلا أمانعه لكنى ضد الشو الإعلامى فقط والرهان فى انتخاب أهالى الدوائر لهم من جديد.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (13)

- ولكن ماذا عن الاستفادة من خبرات فتحى سرور؟
 

فتحى سرور قامة قانونية وأدى دوره بالسياسة ولكن عمره وما شهده بتغيير الخريطة السياسية الشعب المصرى يتذكر دائما أن كان رئيسا لبرلمان قامت عليه الثورة، وهو ليس مناسب للمرحلة الحالية وعودته للحياة السياسية ردة غير مقبولة.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (14)

- خلال إحدى زياراتك بالسجون.. ألم تلتق بشخصيات من رموز الجماعة؟
 

التقيت بمحمد البلتاجى والمحكوم عليه بالإعدام.. وقال لى احنا هنرجع لأننا أقوى من الدولة وهتشوفوا واوعوا تكون فاكر انكم هتكملوا فى البرلمان.. فسألته ده وعد ولا توعد رد بقول: احسبها زى ما تحسبها.. وكان قولى له: كلنا مشاريع شهداء للدولة وعاوز اعرف محتاج ايه.. وأكد أنه لا يحتاج شيئا وكل ما يريده متوفر ولكن طلب توفير بث قناة مكملين وأكدت له أن لائحة السجون لا تسمح بذلك..انت بدلتوا مرسى راجع بأنتم راجعين ولكن الدولة قوية وباقية بقوة رئيسها..ولو طلعت هتلاقى مصر دلوقتى غير زمان بطرق وتعمير ومش بعيد إذا رجعت ترفع لافتة بتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

- كيف ترى المواقف الخارجية تجاه مصر وآخرها مفوضية الأمم المتحدة؟
 

ما جاء فى البيان مرفوض جملة وتفصيلا وأن أحكام القضاء المصرى تصدر باسم الشعب المصرى الذى اكتوى وعانى المرار من فترة حكم الجماعة الإرهابية والتى أرهبت الشعب المصرى من خلال تكوين ميلشيات مسلحة روعت الآمنين وقتلت رجال الشرطة والجيش واتخذت من ميدان رابعة بؤرة لتنفيذ عمليات مشينة ضد الدولة المصرية لمدة 45 يوما.. كما أن الأحكام الأخيرة هى قصاص الشعب فى حكم هذه الجماعة الإرهابية.. وسيكون للبرلمان تحركات بالخارج لتوضيح ذلك ونفى ما يردد أنها أحكام إعدام بالجملة مثلما قيل بل هؤلاء شخصيات تورطت فى اسالة دماء الشعب المصرى وقطعوا طريق.

 

- هل تلعب المنظمات الحقوقية المشبوهة فى ذلك؟
 

لدينا منظمات هم جواسيس العصر بالأساس أمثال خالد على وجمال عيد وبهى الدين حسن.. فمنظماتهم تدعى أنها حقوقية وهى فى الأصل جواسيس العصر ويعملون لصالح دول آخرى وهم غطاء حقوقى لقطر وتركيا.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (15)

- وماذا عن لقاءاتك بجنيف بشأن حقوق الإنسان؟
 

أبرز ما أتذكره حينما التقيت رئيس لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة السابق بجنيف ودعانى للانضمام لمجموعة مشبوهة تدعم توجه وجود انقلاب عسكرى فى مصر وتثير كل ما يحدث بمصر خارجيا، وهى جلسات شهريه سريه تنعقد تضم محمد السادات مع محمد البرادعى والسفير عمرو رمضان ويهى الدين حسن ويؤكدون أن ما يحدث فى مصر انقلاب عسكرى، ولكن الموقف الحالى تغير برئيس اللجنة الجديد وخاصة مع إرسالنا تقارير دورية لهم.

 

- هل تغيرت السياسات خارجيا فى الوقت الحالى مع مصر بعد هذه الجهود؟
 

تغيرت بشكل كبير وتحسنت الصورة عدا دولتين وهم بريطانيا وألمانيا..رغم محاولات البرلمان معهم العديدة بل واكتشفنا أن أحد الصحفيين المصريين المواليين للجماعه يقومون بترجمه احاديثنا للقيادات البريطانية بشكل خاطئ ويتم تحريفها..ولكن الموقف بدأ فى التغير بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى وسأتوجه للخارج خلال أيام.

 

- وماذا عن الجالية المصرية بالخارج.. خاصة وأنه كانت هناك عدة قضايا مثارة منها "مريم"؟
 

البرلمان نجح فى إنجاز تحركات خارجيه لصالح الجاليه المصرية..فقضية مريم كانت الجهات البريطانيه تريد حفظها..وانتهت بعد ضغوطنا على تحويل المتهمين للمحاكمه وقضيه المصرى وحيد الرفاعى الذى تعرض لاعتداء بدولة الكويت العام الماضى بعدما قضت بمعاقبة المتهم بأقصى عقوبة وحبس المواطن الكويتى 17 سنة فى حين قضت ببراءة وحيد الرفاعى.

 

- ولكن ألا ترى الحكومة مقصرة فى ذلك؟
 

الحكومة عليها أن تقوم بزيارات خارجية لازم يفهموا أن كل شبر بنسيبه بيسيطروا عليه ولا يمكن أن نترك الساحة فارغة والرد بوفود متبادلة.

 

- وماذا عن قانون المحليات.. متى سيخرج؟
 

أخطأنا فى التأخر فى هذا القانون والأمر غير مرتبط بالميزانية الخاصة بالانتخابات.. وعلينا إنجازه هو وقانون الإجراءات الجنائية وقانون مجلس النواب.

 

- أثير خلال الفترة الماضية خلاف بين اتحاد الكرة ومحمد صلاح.. ما موقفك منه؟
 

ما قام به اتحاد الكره تجاه محمد صلاح خطيئة وعليهم الرحيل فورا "الإحساس نعمة".. محمد صلاح أهم لاعب رياضى جاء فى حياة الدولة المصرية يمثل دعاية لمصر كبيرة..واتحاد الكره لا يعرف آلية التعامل مع المحترفين بالخارج فهو اتحاد هاوى وأطالب فرج عامر ووزارة الشباب والرياضة بموقف تجاه اتحاد الكرة.

 

- وماذا عن قانون الصحافة الذى أعلنت عن إعداده؟
 

الإعلام هو مهنة تتعلق بالشعب المصرى أجمع.. وأريد تعديلها بأن ينص البند الرابع على: "أن يكون حاصلًا على مؤهل دراسى عال" لينص بعد التعديل على: "أن يكون حاصلًا على مؤهل دراسى عال من إحدى كليات الصحافة ‏والإعلام الحكومية ذات التخصص أو الكليات الخاصة ذات التخصص أو الكليات الدولية ذات التخصص فقط"..ومينفعش يبقى صحفى خريج خدمة اجتماعية.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان (12)

- وماذا عن قانون الغارمات؟
 

سيشمل التعديل الذى سأتقدم به أنه يجوز للمحكمة بعد تقديم طلب من محامى الغارم أو الغارمة الحكم بالتشغيل لمدة مساوية لمدة الحكم حسب مؤهل أو مهنة المحكوم عليه.. وأيضا إنشاء صندوق بقرار من رئيس الوزراء وعضوية وزيرة التضامن الاجتماعى ووزير الداخلية والإدارة المحلية أو من يمثلهم لسداد الغرامات وتكون مصادره التبرعات والهبات.

 

- ولكن على مستوى الأحزاب.. ألا ترى هناك غياب كامل لها؟
 

الأحزاب تحولت إلى جمعيات خيرية وليس دور سياسى..الفترة القادمة لابد أن تشهد عمليات دمج جادة بين الأحزاب وبعضها..ولا أنكر عملى بحزب المصريين الأحرار ونجاحى فيه، ولكن الجميع عليه أن يعى أن الأيام القادمة تتطلب أن يكون هناك دمج للأحزاب ولابد أن يكون لدينا على الأكثر 8 أحزاب فى 2020 وإذا لم يندمج حزب المصريين الأحرار سينتهى ومن الممكن أن يظل ولكن صراع الانتخابات كبير، وأتوقع أن الباقيين من بينهم الوفد والتجمع ومستقبل وطن، وأفضل اندماج حماة وطن والشعب الجمهورى والمؤتمر فى كيان واحد.

 

- من هى الأحزاب المستعدة لانتخابات المحليات؟
 

مستقبل وطن.. والأحزاب الأخرى ليست ذات شعبية كبيرة ولم تعد نفسها باستثناء "الوفد".

 

- ما هى أبرز التعديلات بقانون مجلس النواب؟
 

هناك تضارب بشأن المادة 6 والمادة 110 من الدستور والتى لم تذكر حق تنقل النواب فالدستور لم يتعرض لانتماء النائب لحزب بعينه.. ولابد من إلغاء المادة 6 بالقانون فكيف ينتقل لاعب كرة من فريق لفريق ولا يستطيع نائب أن ينتقل من حزب لحزب وحق أى عضو برلمانى أن يبدع فى مكانه المناسب وسأتقدم بتعديل فى هذا الصدد.

 

- هل ستشهد الخريطة البرلمانية تغيرًا الفترة القادمة؟
 

"مستقبل وطن" لم يخرج من ائتلاف دعم مصر ومستمرون داخل البرلمان وسنرشح للجان من يستطيع إدارة اللجنة بشكل جيد وإحداث طفرة بها. 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة