خالد صلاح

رئيس كوريا الجنوبية يدعو ترامب وكيم جونج لاتخاذ "قرار جريء"

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 09:17 ص
رئيس كوريا الجنوبية يدعو ترامب وكيم جونج لاتخاذ "قرار جريء" ترامب وزعيم كوريا الشمالية - رويترز
سول (أ ف ب)
إضافة تعليق

دعا الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي ان الثلاثاء نظيره الأمريكى دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى اتخاذ "قرار جريء" بشأن السلاح النووي، بينما ذكرت واشنطن أنها تفكر في عقد قمة جديدة مع بيونج يانج.

وقال مون في اجتماع لحكومته إن "إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي بالكامل قضية يجب أن تتم تسويتها أساسا بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية عبر المفاوضات".

وأضاف "لكن بانتظار تنشيط المفاوضات والاتصالات بين الشمال والولايات المتحدة، علينا التحرك كوسطاء بينهما".. وتابع أن "الرئيس ترامب والرئيس كيم طلبا مني القيام بهذا الدور".

وأعلن البيت الأبيض مساء الاثنين أنه تسلم رسالة من كيم تتعلق بعقد لقاء جديد بين ترامب وكيم بعد القمة التاريخية التي جرت في 12 يونيو في سنغافورة.

وقالت المتحدّثة باسم الرئاسة الأمريكية سارة ساندرز إن "الهدف الأساسي من الرسالة هو الإعداد للقاء جديد مع الرئيس".

وأضافت "نحن منفتحون وقد باشرنا التنسيق"، بدون أن تذكر أي تفاصيل عن موعد القمة المحتملة ومكانها.

وأعلن مون الذي قام بدور أساسي في قمة سنغافورة، إنه سيتوجه الأسبوع المقبل إلى بيونج يانج لعقد لقائه الثالث مع كيم منذ يونيو 2018.

وقال إن "رؤية واسعة وقرارا جريئا من قادة كوريا الشمالية والولايات المتحدة ما زالا ضروريين لتحقيق مزيد من التقدم في تفكيك الأسلحة النووية الموجودة لدى بيونج يانج".

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة