خالد صلاح

رئيس فريق تقييم الحوادث فى اليمن بمؤتمر صحفى: لدينا الشجاعة للاعتراف بالأخطاء حال وجودها.. ويؤكد: قراراتنا لا تأتى عن تخمين.. والتحالف لم يستهدف خيمة زفاف بحجة.. وحريصون على الالتزام بالقانون الدولى الإنسانى

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 06:30 م
رئيس فريق تقييم الحوادث فى اليمن بمؤتمر صحفى: لدينا الشجاعة للاعتراف بالأخطاء حال وجودها.. ويؤكد: قراراتنا لا تأتى عن تخمين.. والتحالف لم يستهدف خيمة زفاف بحجة.. وحريصون على الالتزام بالقانون الدولى الإنسانى مؤتمر صحفى لقيادة التحالف باليمن والعقيد تركى
إيمان حنا
إضافة تعليق

أكد  منصور المنصور، رئيس فريق تقييم الحوادث فى اليمن، خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم بالرياض، على أن التحالف العربى لدعم الشرعية ليمنية يتبع منهجية القانون الدولى الإنسانى.

 

وأضاف المنصور، أن قرارات الفريق لا تأتى عن تخمين ولدى الفريق الشجاعة للاعتراف بالأخطاء حال وجودها، وسبق أن أكدنا من قبل خلو الجسر بين صنعاء وأب من المدنيين لدى استخدامه.

 

العقيد تركى
العقيد تركى

 

وأضاف المنصور، أن التحالف لم ينفذ أى عملية فى بلدة يريم جنوبى صعدة عام 2015، كما لم ينفذ هجوما على سوق شاجع بالزبير فى نفس العام، وكذلك لم يستهدف خيمة زفاف بنى قيس فى حجة التى وقعت أبريل الماضى.

 

904

تجنيد الحوثيين للأطفال فى اليمن

 

كما سبق أن كشف المتحدث باسم الفريق، عن الكثير الخاصة بحادث حافلة محافظة صعدة الذى وقع يوليو الماضى فى منطقة ضحيان، كشف عنها الفريق المشترك لتقييم الحوادث فى اليمن، مؤكدًا على أن الغارة استهدفت معسكرات الحوثيين المتواجدة بالمنطقة والتى تم تحديدها بناء على معلومات استخباراتية، وتم فحص شرائط فيديو من الطائرة التى نفذت الغارة، ومنطقة الغارة على ضحيان وتم التأكد من وجود عدة معسكرات تدريب للحوثيين، والحافلة التى تم قصفها فى صعدة كانت تنقل قيادات حوثية.

منصور المنصور
منصور المنصور

 

أكد المتحدث باسم اللجنة المشتركة لتقييم الحوادث فى اليمن، إلى أنه تم فحص شرائط فيديو من الطائرة التى كانت تحلق فى المنطقة وقت الحادث، وصدر أمر بعدم استهداف الحافلة لتواجدها بين مدنيين لكنه أتى متأخرا، واستهداف حافلة ضحيان أدى لمقتل عدد من قيادات الحوثيين، ولم يتم التأكد من مصداقية الفيديوهات التى بثها إعلام الحوثى عن الحافلة.

جريمة الألغام الحوثية باليمن
جريمة الألغام الحوثية باليمن

 

وأوضح المنصور، أن الفريق يتبع الشفافية في الإعلان عن النتائج التي يتم التوصل إليها بجميع التفاصيل مشيرًا إلى استشعار المسؤولية الواقعة على عاتق الفريق فى إيضاح الحقائق أمام الرأى العام، كما أن الفريق رصد بعض من التغريدات المتعلقة بما ورد في هذا المؤتمر وتحديداً حالة اتهام التحالف بقصف مسجد الحسينى.


إجراءات متبعة

وبين المستشار القانونى، أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث يحرص على إجراء تحقيقات بشأن وقوع أى حادثة ويتأكد من جميع الوثائق بما فى ذلك إجراءات وقواعد الاشتباك، وجدول حصر المهام الجوية، وتقارير ما بعد المهمة، والصور الفضائية، وتقييم الأدلة، تبين للفريق المشترك أنه وبناء على معلومات استخباراتية وعمليات الاستطلاع التى تمت قبل عملية الاستهداف، ويتم التحرك بناء على معلومات استخباراتية مسبقة.

قوات التحالف
قوات التحالف

 

ومن جانبها أصدرت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية فى اليمن بيانا عقبت فيه عما أعلنه المتحدث الرسمى باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث اليوم بشأن إحدى العمليات التى نفذتها قوات التحالف لدعم الشرعية فى التاسع بمحافظة صعدة، وما توصل إليه الفريق المشترك عن وجود أخطاء فى التقيد بقواعد الاشتباك وما ذكر بهذا الشأن.

 

وأكدت قيادة التحالف، على أنها ستستمر فى الالتزام بالقانون الدولى الإنسانى وقواعده العرفية والاتفاقيات ذات الصلة مع تطبيق قواعد الاشتباك وفق أعلى المعايير والممارسات الدولية بما يضمن احترام القانون الإنسانى الدولى وتحقيق المحافظة على أرواح وممتلكات المدنيين.

 

وعبرت قيادة التحالف، عن أسفها لتلك الأخطاء وتعازيها لأهالى الضحايا وتضامنها معهم، كما جاء فى البيان قبول قيادة التحالف بالنتائج وما خلص إليه الفريق المشترك لتقييم الحوادث، وإنها فور حصولها على تلك النتائج بشكل رسمى ستتخذ كافة الإجراءات القانونية لمحاسبة كل من ثبُت ارتكابهم أخطاء وفق الأنظمة والقوانين المتبعة فى مثل هذه الحالات، مع الاستمرار فى مراجعة قواعد الاشتباك وتطويرها بما يضمن عدم تكرار مثل هذه الحوادث، وفقًا للدروس المستفادة من تلك العمليات.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة