خالد صلاح

حسام الخولى أمين عام "مستقبل وطن" فى حوار لـ"اليوم السابع": الفضل فى نشاط قطاع السياحة يعود للرئيس ووزارتى الدفاع والداخلية.. المشروعات القومية مهمة للغاية.. الزيادة السكانية والبيروقراطية مشكلتا مصر الحقيقيتان

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 11:14 م
حسام الخولى أمين عام "مستقبل وطن" فى حوار لـ"اليوم السابع": الفضل فى نشاط قطاع السياحة يعود للرئيس ووزارتى الدفاع والداخلية.. المشروعات القومية مهمة للغاية.. الزيادة السكانية والبيروقراطية مشكلتا مصر الحقيقيتان المهندس حسام الخولى الأمين العام لحزب مستقبل وطن
حوار – أمين صالح تصوير محمود فخرى
إضافة تعليق

أطالب بنظام انتخابى يشمل 75% للقوائم و25% للفردى

نحن الأكثر فاعلية بين الأحزاب المصرية.. وأطالبهم أن يحذوا نفس حذونا

لا توجد قيود من الدولة على العمل الحزبى فى مصر.. "الأحزاب هى اللى مبتشتغلش"

سنساعد المحافظين الجدد.. وعلى الدولة أن تجد حلا لتداخل الاختصاصات بين الوزارات

تدخلنا لمساعدة وزارة التعليم فى تطبيق نظامها الجديد.. والتجربة تقضى على مصالح خاصة بمليارات

 

أكد المهندس حسام الخولى الأمين العام لحزب مستقبل وطن، أن المشروعات القومية التى قامت بها الدولة المصرية فى الفترة الأخيرة كانت مهمة للغاية وستعم فائدتها بشكل أكبر وكان لدى وجهة نظر خاطئة عنها فى الأول ولكن بعد ما شاهدت ما يحدث فى المنطقة تأكدت أن الدولة كانت على حق.

المهندس حسام الخولى الأمين العام لحزب مستقبل وطن
المهندس حسام الخولى الأمين العام لحزب مستقبل وطن

وأضاف الخولى فى حوار لـ"اليوم السابع"، أن مستقبل وطن لديه خطة كاملة للاندماج مع المواطنين داخل الشارع المصرى مفجرا مفاجأة عن عدد عضويات حزب مستقبل وطن والذى وصل تقريبا إلى أكثر من 2 مليون عضوية، وهو الرقم الذى لم يصل إليه أى حزب آخر بعد ثورة 25 يناير؛ وإلى نص الحوار..

 

توليت مسئولية الأمين العام لحزب مستقبل وطن منذ قرابة الثلاثة أشهر.. ماذا عن التجربة الجديدة بعد سنوات داخل حزب الوفد؟

كان هناك تجربة جديدة داخل حزب مستقبل وطن، حيث تزامن انضمامى للحزب مع اندماج جمعية من أجل مصر، وهنا قوتان ينضمان لبعضهما، بما فيها من شخصيات عامة وتنظيمات وقوى مالية، كان لها عيوب فى الفترة الأولى تتمثل فى كيفية دمج الأشخاص معا فى كيان واحد بأقل المشكلات، فمثلا هناك شخصيات فقدت مناصب وهناك أخرى مناصبهم قلت، وهنا كان دورنا لمواجهة هذه التحديات والحمد لله نجحنا فى هذا الأمر، ولنا مثال آخر لو هذا الأمر حدث فى حزب آخر كان من الممكن أن يؤدى إلى مشكلات كبيرة.

 

الخولى فى حوار لـ"اليوم السابع"،
الخولى فى حوار لـ"اليوم السابع"،

 

أما الأمر الثانى تمثل فى أن هناك كوادر شبابية دخلت للحياة الحزبية لأول مرة وهذا كان تحديا آخر لنضع الشباب داخل التنظيم الحزبى، وتمت معالجتها بكثير من الأنشطة مثل دورى مستقبل وطن شارك فيه 4200 فريق، وهذا يعنى أننا نزلنا كل القرى والمراكز فى ربوع مصر والكل أصبح يعلم جيدا حزب مستقبل وطن ونجحنا فى هذا الأمر بصفة خاصة لما كان الدورى فى أسيوط مثلا بنفس قوة القاهرة فالكل شارك وبفاعلية.

 

ما رأيك فى المشروعات القومية التى يقوم بها الرئيس السيسى؟ وما فائدتها من وجهة نظرك؟

فى السابق كنت أفضل تأجيل المشروعات القومية ولكن بعدما فهمت أمور جديدة أصبحت مؤيدًا على الإطلاق لمثل هذه المشروعات فمثلا تعاقد الحكومة مع حاملات الطائرات فقلت لماذا نشتريها هل سنحارب الآن، ولكن بعدما علمت أن السودان تؤجر جزيرة لتركيا.. لا.. الأمر اختلف.. كذلك لم يكن لدى معلومة أن الغاز الخاص بمصر فى البحر المتوسط يحتاج إلى حماية وحينما وقعت المشكلة بين تركيا وقبرص أدركت مدى أهمية التسليح لمصر، كذلك شركات التنقيب نفسها تطلب الحماية، وبالنسبة للمشروعات القومية فى مصر فإنه لو لم يوجد هناك كهرباء ومشروعات قوية لما تحدثنا عن استثمار ومصانع، أما الطرق مثلا فحينما نتحدث عن استثمار جيد فيجب أن تكون هناك طرق جيدة، هذا هو الحال على أمر الواقع وكذلك علينا أن نعى جيدا أن الديون أو المبالغ التى تمت من أجل هذه المشروعات لم تذهب إلى بطون المصريين على الإطلاق كما يحدث فى السابق ولكن ذهبت فى امر جيد يفيد الأجيال الحالية والقادمة، وهو الأمر الذى يؤدى بنا بعد ذلك إلى طفرة كاملة ولم يعد لدينا إلا القضاء على البيروقراطية.

 

الخولى فى حوار لـ"اليوم السابع"،
الخولى فى حوار لـ"اليوم السابع"،

 

 

تحدثت عن البيروقراطية.. كيف نقضى عليها فى مصر؟

البيروقراطية تحتاج إلى تدخل كبير للغاية ففى مصر المواطن يضطر إلى دفع مبالغ ضمن الفساد لكى يأخذ حقه وليس أكثر أو لا، وهنا نحتاج إلى التحول إلى الوسائل الحديثة والتكنولوجيا وميكنة الأوراق هذا إلى جانب أهمية دخول القطاع الخاص فى مشروعات مختلفة مثل المرور وغيرها وكذلك يمكن أن نجبر القطاع الخاص أن يستعير جزء من العمالة الموجودة فى الحكومة وهذا الأمر سيوفر على المواطن كثيرا، ومثلا دعنا نتحدث على الضرائب العقارية فلأول مرة نجد أن المواطنين يتهافتون على الدفع دون أن توجد آلية حقيقية وبطريقة منظمة ولذلك نحتاج إلى نظام واسع وسهل للتعامل مع المواطنين.

 

ونحن فى حزب مستقبل وطن لدينا 27 مقرًا رئيسيًا و160 مقرًا فرعيًا ونستهدف الوصول إلى 300 مقر رئيسى، ومن ضمن أولوياتنا الفترة المقبلة فى المقرات الفرعية والرئيسية القضاء على البيروقراطية فمثلا سنقوم بشرح واف للمواطنين فى المقرات إلى الأوراق المطلوبة عند استخراج أى شىء لمساعدة المواطنين من ناحية وللقضاء على البيروقراطية من ناحية أخرى، صحيح لن نستطيع أن نحسم الأمر بشكل كامل ولكننا سنساعد الحكومة بقدر المستطاع فى هذا الإطار.

 

من وجهة نظرك هل ستنجح الدولة المصرية فى إقرار التأمين الصحى الشامل؟

نحتاج إلى التروى والتأنى والتطبيق فى تطبيق هذا المشروع ولا مانع من التأجيل لكن الأهم أن البداية تكون قوية فلو لم يحذ على ثقة المواطنين سنكون أمام مشكلة كبيرة هذا بالإضافة إلى أن أنسا كثيرون يعتقدون أن التأمين الصحى فى أوروبا يغطى كل شىء وهذا غير صحيح وهنا نحتاج لشرح أكبر للمواطنين، والأمر الثانى أن التأمين الصحى الشامل يحتاج إلى تأمين كبير، وأيضا نحتاج إلى أن القادرين مثلا يعولوا أنفسهم بشكل أكبر فى التأمين الصحى، والدولة يجب أن تطبق الأمر تدريجيا وليس دفعة واحدة وأخيرا يجب أن نواجه مشكلة الزيادة السكانية بشكل حاسم.

 

F5RY4413
 

هل ترى أن الحكومة فشلت فى مواجهة الزيادة السكانية؟

الحكومة لم تأخذ الأمر بالجدية الكاملة وهذا الأمر يجب أن يكون وفقًا لمنظومة كاملة أحزاب حكومة وشعب وبصفة خاصة بعد تأكيد الرئيس بجدية على هذا الأمر ولأكثر من مرة ونحن نحتاج إلى تكاتف من الأزهر بشكل أكبر وأقترح مثلا أن يكون هناك ثواب وامتيازات فمثلا الذى لديه طفل واحد أو اثنين يعامل معاملة خاصة سواء فى التعليم المجانى أو فى التأمين الصحى وغيرها فهذه الحوافز ستساعد كثيرا فى حل الأزمة.

 

ماذا ينقص مصر كى تزيد الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة؟

من أكثر الأمور التى تعرقل الاستثمار مشكلة تشابك الوزارات ونحن نحتاج إلى الفصل الكامل فى هذا الأمر، فالوزير والمحافظ مثلا قد لا يكون له سلطة التعامل مع مساحة أرض معينة داخل حدود اختصاصاته بسبب تداخل الاختصاصات وأيضا علينا أن نضع عقوبات رادعة لأى موظف يؤخر أوراق تخص الاستثمار أو المستثمرين هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يجب أن نحفز المستثمر المحلى بشكل أكبر وندعمه لسبب واحد أن المستثمر الأجنبى لن يأتى إلى دولة ما وهو يرى عراقيل أمام المستثمرين المحليين بداخلها.

 

الفترة الأخيرة شهدت تطورًا ملحوظًا فى قطاع السياحة.. كيف ترى هذا الأمر؟

بالتأكيد هذا أمر واضح للجميع وحقيقة الأمر أن هذا الانجاز لا يحسب لوزارة السياحة بل يحسب للرئيس السيسى ووزارات الدفاع والداخلية إذ أن عودة السياحة بشكل ملحوظ سببه الرئيسى الاستقرار الأمنى أما لو تحدثنا عند دور وزارة السياحة فهذا غير ملحوظ بل ينبغى على وزارة السياحة أن تبذل مجهودا أكثر فى هذا الصدد، والدولة فى حاجة ماسة إلى خطة واضحة لتطوير قطاع السياحة فى مصر ونحتاج لتسويق مناطقنا الأثرية والسياحية بشكل أكبر ونحتاج إلى طرق غير تقليدية وكذلك نحتاج إلى الاهتمام بالفن ودمج الفن فى خطة واضحة لتطوير السياحة.

 

كيف ترى ما وصلت إليه مصر فى قطاع الاقتصاد بعد القرارات الصعبة خلال الفترة الماضية؟

مصر مرت بخطوات اقتصادية صعبة والحمد لله الدولة مرت بالمرحلة الصعبة والأهم وذلك بعد تأجيل هذه الخطوات لعقود طويلة ومن المؤكد أن نكون متفائلين فنحن نعانى فقط من آلام ما بعد العملية وليس أكثر وبالتالى فإن القادم أفضل والمستقبل أحسن كثيرا فمثلا لدينا مشروعات غاز وغيرها وبالأرقام الاقتصادية فمؤشرات مصر تحسنت كثيرا وهذا بشهادة المؤسسات العالمية.

 

كيف قرأت بيان مفوضية الأمم المتحدة عن قرارات الإعدام الأخيرة فى مصر؟

موقف طبيعى لمثل هذه المنظمات ونحن اعتدنا على هذا الأمر، ففى مرة من المرات كنا فى الدنمارك وأول شىء سألونا عليه كانت الأحكام وشرحنا للنأس. وهنا أود أن أقول أن الأحكام فى مصر تصدر بعد درجات للتقاضى وأى قاضى لن يحكم بالإعدام إلا ولديه قناة كاملة بهذا الحكم والقضاء فى مصر غير مسيس ولا يوجد قاضى جليل فى مصر يصدر حكما بالإعدام إلا ولديه الثقة الكاملة فى هذا الحكم وأود أن أقول أن عام حكم الإخوان رغم كرهنا له إلا أنه أفاد مصر فى أن نكتشف حقيقة الإخوان.

 

ما هى أهم مشروعات القوانين التى سيوليها مستقبل وطن أهمية خلال دور الانعقاد المقبل؟

لدينا مشروعات قوانين كثيرة منها قوانين اقتصادية، وكذلك سنبدأ فى معرفة المعوقات الكاملة لفصل تشابك الوزارات كلها ونقوم بجولات فى هذا الإطار ونستعين حاليا بمحافظين سابقين لمعرفة المشاكل الموجودة فى المحافظات.

 

F5RY4275
 

 

ما رأيك فى النظام الانتخابى الأمثل فيما يخص انتخابات البرلمان المقبلة؟

أرى أن الأفضل أن يكون النظام بنسبة 75% للقوائم و25 للفردى، وأنا أتمنى أن يكون البرلمان عبارة عن كتل حزبية ولو أن الأمر يسمح لتمنيت أن تكون النسبة لصالح القوائم ب100% فالأحزاب تساعد على مشاركة برلمانية وتشريعية فعالة وبنظام جيد بعيدا عن الأفراد التى قد تتضارب أفكارها وتتشتت فى مشروع قانون واحد.

 

هل ساهم دورى مستقبل وطن فى أن يقيس الحزب قوته على الأرض؟

بالطبع ساعدنا كثيرا فى هذا الأمر، وحزب مستقبل وطن أصبح فى كل مركز وكل مكان فى مصر.

 

ما هو طموحك داخل مستقبل وطن؟

طموحى فى حزب مستقبل وطن، أن أقدر أنفذ كثير مما لم استطع أن أنفذه داخل حزب الوفد، فأنا أتحدث أننا يجب أن نكون موجودين بقوة على الأرض وكيف نستطيع أن نخدم المواطن ونكون حلقة لكسر البيروقراطية وكيف نجذب المواطن كى يدخل مقر حزب، وهنا الجزء الخدمى الذى لا يلمسه المواطن المصرى من أى حزب، وبالتالى لو سألت أى مواطن مصر هيقولك هو فيه أحزاب، لا أحنا كسرنا هذه المقولة، فالمراكز والنجوع أمر هام جدا، اما الأمر الثانى فهو الشباب، فنحن نتحدث كثيرا عن الشباب ومنذ فترة 25 يناير كانت هناك طموحات أكبر من الواقع وأكبر من خبراته وبالتالى تسبب فى إحباط لهذا الشباب لأن العمل السياسى مختلف، وهنا كانت فكرة دورى مستقبل وطن الذى شجعت الشباب.

 

هل ترى أن مستقبل وطن حاليا هو الأكثر فاعلية داخل الحياة الحزبية المصرية؟

بالتأكيد هو الأكثر فاعلية وأتمنى الكل يحاول أن يحذو نفس حذونا فى مثل هذه الفاعليات، فيكفى أننا فى حزب مستقبل وطن نعمل حتى الثالثة صباحا كل يوم، وهذا العمل ليس فقط فى المكاتب لا على الإطلاق، وإنما فى المراكز وفى الشارع.

 

هل ترى أن حزب مستقبل وطن مؤهل ليكون حزب حقيقى داخل الشارع المصرى؟

فى مصر كان ينقصنا فى الفترة الأخيرة أربع أشياء هامة ليكون لدينا حزب حقيقى فى مصر، هى الخبرة والشباب والعمل التنظيمى والإمكانيات المادية والأربعة اجتمعوا داخل حزب مستقبل وطن، ولو أن أى حزب لديه 3 أشياء فقط منهم لن يستطع أن يصل لأى نتيجة.

 

ما هو أهداف مستقبل وطن داخل الحياة السياسية خلال الفترة المقبلة؟

أولا نعمل الآن لملء الفراغ السياسى، وثانيا نقوم بالتواصل الحقيقى على الأرض مع المواطنين لأننا نمثل حلقة الوصل بين الحكومة والشارع ليس أمام الوزير فقط وإنما فى كل مركز من المراكز المختلفة.

 

ماذا عن عدد أعضاء حزب مستقبل وطن؟

لدينا الآن حصر كامل لعدد العضويات داخل مستقبل وطن حاليا، لذا قمنا بعمل شبكة على الانترنت داخل المقرات ولذا ليس لدينا حصر كامل ودقيق حتى اللحظة، ولكن أتوقع أن العدد حاليا قد يصل إلى 2 مليون عضوية حقيقية داخل الحزب، وبصفة خاصة لائحة مستقبل وطن جيدة للغاية فى هذا الأمر وتسمح بانضمام عدد كبير من العضويات وبشكل أسهل يتم دمجه داخل الحزب.

F5RY4305
 

 

هل يتم متابعة بيان الحكومة من قبل مستقبل وطن؟

نحن كنا أكبر حزب لديه ملاحظات على بيان الحكومة ونتابع عن كثب وبشكل مستمر.

 

هل ترى أن هناك قيود من قبل الدولة على الحياة الحزبية أو السياسية فى مصر؟

لا على الإطلاق.. بل على العكس منذ ثورة 25 يناير حتى الآن لا توجد أى قيود ولكن كان هناك حزبيين لا يعملوا وليس لديهم تواجد حقيق داخل الشارع، والديمقراطية مش إننا نعمل مظاهرة أو كده وخلاص والعمل السياسى أو الحزب ليس مجرد مظاهرات فقط، وهذا كان ناتجا بسبب ثورة 25 يناير ومن ضمن عيوبها أنها تحولت لمطالب فئوية وتم الرضوخ حينها للمطالب الفئوية "كل واحد كان له حاجه نزل الشارع عايز ياخدها".

 

هل لديكم رؤية لمساعدة الحكومة فى مواجهة زيادة الأسعار والسيطرة على التضخم؟

بالطبع نحن نعمل على هذا الأمر وبكل قوة ليس ذلك فحسب بل كنا نعلم على سبيل المثال أن وزير التعليم الجديد سيحارب حين يبدأ تطبيق النظام الجديد، لأن هذا الأمر قد يعطل مصالح شخصية بمليارات وقمنا مثلا فى منتدى الفيوم الأخير الذى نظمه الحزب باستضافة مستشار وزير التعليم يشرح النظام الكامل للمحافظات التى حضرت المنتدى حتى يقوموا بعدها بنقل الصورة لمراكزهم وهنا بنحاول نساعد بأسلوب صحيح، ومثلا قدمنا اقتراح بان تحويلات المصريين بالخارج تتم من خلال البريد المصرى واجتمعنا بوزير الاتصالات وتحدثنا معه وتم مناقشة الأمر.

 

F5RY4276
 

 

هل هناك وزراء ترى بطء فى عملهم؟

الحكومة الجديدة لم يمض على قدومها سوى أشهر قليلة، وأنا مثلا لم أرَ حتى اللحظة دور ملموس لوزيرة السياحة وخاصة فى ظل الاستقرار الذى نعيشه حاليا وكذلك شركة مصر للطيران يجب أن تكون هناك حلول خارج الصندوق فمثلا لما زرنا الفيوم مؤخرا اجتمعنا بالمحافظ وتم مناقشة الأمر فمثلا أول مرة نعرف أن نصف أراضى محافظة الفيوم تحت سيطرة وزارة البيئة وبالتالى هذا الأمر يمثل تداخل فى الاختصاصات تعيق السياحة بداخلها رغم أن هذه المحافظة مثلا يمكن تطويرها لتكون واجهة سياحية بشكل كبير لذا اقترحنا أن يتم عمل لجنة لحل هذه الأزمة وفى بعض الاحيان قد نجد المحافظ مكبلا لا يستطيع أن يعمل بالشكل المطلوب، وهناك وزارات تحاول السيطرة بشكل قد يعيق عمل الآخرين وهنا يأتى دور الحياة الحزبية وحزب مستقبل وطن تحديدا من خلال نوابنا داخل البرلمان.

 

ما رأيك فى حركة المحافظين مؤخرا؟

أنا أثق فى اختيار المحافظين الجديد لشخصيات تفكر فى حلول غير تقليدية، وبصفة خاصة اننا نعلم الامكانيات المالية المحدودة من الموازنة للمحافظين، وبالتالى كل فرد عليه أن يخطط لاستغلال إمكانيات محافظته، وهنا سيأتى دور لنا أيضا فى مساعدة الجهاز التنفيذى فى المحافظات المختلفة سواء من خلال أمانات الحزب أو من خلال نوابه داخل البرلمان.

F5RY4275
 

 

ودورنا كحزب ندرس المشكلات ونقدمها داخل البرلمان لمساعدة المحافظين، وسوف أذكر لك أننا مثلا كنا على اتصال بعدد من المنتجين السينمائيين لتغيير وجهة نظر الخارج عن مصر، فمثلا المسلسلات التركى تظهر أماكن ومناطق جميلة وساحرة فى تركيا للترويج للسياحة ولما سألت وجدت مشكلات كبيرة تعيق المنتجين فمثلا هناك عقبات كثيرة للتصوير فى منطقة الأهرامات فى مصر وللأسف هناك ممثلين ذهبوا للمغرب وشيدوا هرم للتمثيل هناك بدلا من التصوير فمصر، فهناك تعقيدات للأجانب فى التصوير داخل منطقة الهرم فى مصر، ونحن نحتاج لتسهيل التصوير فى مثل هذه الأماكن وللأسف وزيرة الثقافة لا تملك أن تقوم بهذا الأمر بمفردها بل يجب التجانس بين كل الوزارات.

 

أنا نفسى أرى فيلم فى سينما عالمى يتحدث أى شيء عن مصر فهذا أفضل بكثير من أن ندفع بالملايين فى الصحف العالمية وهنا اود أن أشير إلى أن مستقبل وطن سينظم مسابقة فنية وثقافية فى مختلف المحافظات على غرار دورى مستقبل وطن.

 

ما رأيك فى قرار حزب الوفد بإيقاف النائب محمد فؤاد؟

النائب محمد فؤاد من أفضل النواب تشريعيا وفى دائرته ليس داخل الوفد ولكن من بين نواب البرلمان كلهم وقليل جدا أن نجد نائب يعمل فى التشريعات وكذلك فى دائرته فى هذا الصدد، وبصراحة مقارنة لسنه فهو مجهود يحترم للغاية فهو مجتهد بدرجة خيالية، وحقيقة الأمر أن أداء محمد فؤاد أسرع من أداء حزب الوفد والأمر الثانى أنه قد تكون هناك أمور شخصية سبب فى هذا القرار وفى النهاية هناك فارق سرعات.

F5RY4236
 

 

ما تقييمك لأداء حزب الوفد فى الفترة الأخيرة؟

أود أن أقول أنه كلما كان هناك عمل على الأرض ستقل الصراعات داخل الأحزاب والوفد اسم كبير وعريق وسيظل مثل الأهرامات لا يهم من يدخله أو يخرج منه، وهناك مشكلة ثانية أنا عاصرتها فى الوفد أنه يشمل الجميع فمثلا ستجد هناك تيار اشتراكى بداخله وهذه ميزة وعيب فى نفس التوقيت.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة