خالد صلاح

جراح بمعهد كبد المنوفية ينجح فى استخراج 1000حصوة بالقناة المرارية لمريض

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 12:26 م
جراح بمعهد كبد المنوفية ينجح فى استخراج 1000حصوة بالقناة المرارية لمريض د حسام الدين سليمان
كتبت أمل علام
إضافة تعليق

 نجح الدكتور حسام الدين سليمان، أستاذ جراحة الكبد والقنوات المرارية والبنكرياس وزراعة بمعهد الكبد القومى بالمنوفية، فى إجراء عملية نادرة ناجحة لمريض 45 عاما كان يعانى من وجود آلاف الحصوات بالقنوات المرارية بالكبد، نتيجة ضيق بهذه القناة المرارية لوجود عيب خلقى فيها أدى إلى تكوين الحصوات.

وقال فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع "أنه تم باستئصال القناة المرارية واستخراج أكثر من 1000 حصوة بها، والاستعانة بجزء من الأمعاء الدقيقة لتكوين قناة مرارية جديدة، مؤكدا أن هذه الحالة تعتبر حالة نادرة جدا، وتم استخدام تقنية جديدة لتحويل القناة المرارية الواصلة للاثنى عشر ،والكبد، مشيرا الى أنه مثل هذه الحالات أحيانا يحدث أورام، أو حصوات، أو التهابات بالقناة المرارية تؤدى إلى حدوث انسداد بالقنوات المرارية الموجودة داخل الكبد.

وأضاف أن هذا المريض كان يعانى ضيق مزمن بالقناة المرارية أدى إلى تكوين حصوات حوالى أكثر من 1000 حصوة من القناة المرارية داخل الكبد، موضحا أن استمرار هذه الحصوات لمدة طويلة يؤدى إلى حدوث أورام داخل الكبد.

 وأكد الجراح، أن المريض كان قد حضر إلى معهد الكبد بالمنوفية لاجراء جراحة زراعة كبد، واستشار معظم جراحى الكبد ،وأوصوا بضرورة زراعة الكبد، ولكن كان لنا رأى آخر ،حيث انه بعد مراجعة الأشعات راينا أنه لا يحتاج لزراعة كبد حيث أن الكبد سليم وطبيعى، وان المشكلة هى وجود حصوات بالقناة المرارية ، وبالفعل تم اجراء عملية باستئصال المرارة والقناة المرارية بالكامل، واستئصال مئات من الحصوات داخل الكبد، وتم إنشاء قناة مرارية جديدة باستعمال جزء من الأمعاء الدقيقة كبديل للقناة المرارية.

 وأوضح أنه خلال الجراحة اكتشفنا أورام بالفعل بالكبد، وتم أخذ عينات منها لتناول العلاج الكيماوى بناء، وهذه الأورام قد تكون من البنكرياس أو من القناة المرارية نفسها، حيث أن المريض يتناول حاليا جرعات من العلاج الكيماوى لعلاج الأورام الموجودة بالبنكرياس، مؤكدا أن هذه الحالة تعتبر من الحالات النادرة، حيث يعانى المريض من مرض اسمه "مرض كارولى" ، وهذا المرض يؤدى الى حدوث اتساع للقنوات المرارية داخل الكبد فى الفصين، ومن أحد المسببات لحدوث الحصوات داخلها ووجود ضيق فى القناة المرارية الرئيسية.

وقال إن المريض حاليا بصحة جيدة، ويتلقى العلاج الكيماوى لعلاج الأورام الموجودة بالبنكرياس، والقنوات المرارية الجديدة لم يحدث فيها أى مضاعفات أو تكوين حصوات جديدة.

 
60636-د-حسام-الدين-سليمان
د حسام الدين سليمان

116661-جزء-من-الحصوات-التى-تم-استئصالها-والقناة-المرارية
جزء من الحصوات التى تم استئصالها والقناة المرارية

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة